الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي هي الخوف من الظلام.. وأنني لا أستطيع أن أنام لوحدي في غرفة مظلمة أو أحيانا غير مظلمة.. لكن أهم شيء أنني لابد أن يكون معي شخص آخر. أما وحدي فلا أستطيع .. مع أنني كنت قبل حوالي 8 سنوات ليس عندي مشكلة. أرجو التفضل بشرح العلاج المناسب، وما سبب حصول ذلك لي؟ وجزاكم الله كل خير.

الإجابة
أخي عبدالله:
ما أستطيع فهمه من سؤالك المقتضب هو أنك تعاني من الخوف من الظلام وأن هذه المشكلة تلازمك لثماني سنوات، على أية حال لم تذكر عمرك ولا أمورا أخرى.. فأقترح عليك في البداية زيارة إحدى العيادات النفسية.. ولكن بشكل عام سوف توضح بعض الأمور ذات العلاقة بسؤالك، وهو: أن بعض الناس لديهم مخاوف من أشياء لا تثير الخوف في الواقع وقد يصل بهم الأمر لحد الهلع، تلك المخاوف لها أسبابها أقصد لها علاقة بخبرات الإنسان الحياتية وما مر به في مرحلة من مراحل الحياة والتي بدورها تشكل أساليب تفكيره.
ومن المعروف أن المخاوف المرضية نتاج أساليب تفكير غير متكيفة أو غير منطقية، إن العلاج ليس بالصعب وليس بالسهل؛ لذلك فإن زيارتك لعيادة نفسية وشرح مشكلتك والتعرف على أسبابها قد تساعدك كثيراً في علاجها بعد عون الله، وربما يكون العلاج بالأدوية والجلسات النفسية معاً وقد يكون بالجلسات النفسية فقط .