الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
المستشار الكريم: أرجو الإجابة على ســـؤالي في أقرب وقت.
وهو أن أمي مع والدي في شجار دائم، منذ أن فتحت عيني على هذه الدنيا وحروب طاحنة بين والداي.
المشكلة الأكبر أن والدي يدخلني في هذه المشاكل! فبمجرد أن ينتهي من الشجار مع والدتي يناديني ويبدأ يحقق معي في من المخطئ أهـو أم أمي؟ وإنها هي السبب في كل المشاكل وأنها وأنها ... دون أن يســمح لي بأن أوضــح وجهة نظري أو أصحح له الموقــف أو أهونه ويعتبر ردي ودفاعي عن أمـي عقــوق له، وأني أميل لأمي في كل شــيء خيرا كان أو شــرا.
هي الآن وبعد شــجار ذهبت إلى بيت جدي، وقررت أن لا ترجع إلى البيت فهي تريد الطلاق، وليست هذه المرة الأولى التي يحصل فيها ذلك، بل حدث كثيرا أن ذهبت إلى بيت جدي باختيارها مطالبة بالطلاق.
سألتنا نحن أبناءها عن رأينا في الوضــع وهل نقر بالطلاق فكنت أنا كبرى بناتها أقررت بالطلاق لأني وربي تعبت من هذه الحال أما أسئلتي فهي:
1- هل يجوز لي أن أقر أمي وأشــجعها على الطلاق؟
2- هي الآن كما ذكرت في بيت جدي منذ شهر تقريبا فهل يجوز لها أن تخرج وتزور أقربائها دون إذن من والدي؟
وجزاكم الله خيرا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة: أســأل الله أن يصلح حال والديك وأن يوفقهم إلى الصواب وأن يجمع بينهما على خير.
مشاكل الآباء المفترض على كل أبوين تجنيب إدخال الأولاد كطرف في المشكلة، خصوصا إذا كانوا صغارا فهو مما يؤثر وينعكس على نفسياتهم وعلى حتى سلوكياتهم.
كذلك الكبار من المفترض أن يكونوا بعيدين عن مشاكل الآباء، وأن يقوم كل من الزوج والزوجة بحل مشاكلهما داخل غرفة النوم أو خارج أسـوار البيت بعيدا عن مسامع أولادهم؛ ولذا اجتهدي أخيتي قدر استطاعتك في ردم الهوة بين والديك وكوني كما كان من نعيم بن مسعود في غزوة الأحزاب.
أعلم أنكِ بين نارين لكن سددوا وقاربوا.
أوصيك أن تقوموا بواجب التوجيه غير المباشر لوالديكم ومحاولة الإصلاح أنت وإخوتك وتقفوا في خندق واحد لهدف واحد وترتبوا أوراقكم وتنظموا أموركم وتسعوا لتدارك الوضع.
فأنتم أدرى بالحال، ولا بأس تستعينون بخال خبير، أو عم حكيم والتعرف على نقاط الاختلاف وتقديم حلول عملية مقنعة ومقدور عليها بل والمساعدة في بعض الأدوار وأخذ بعض الأدوار من أجل حماية العلاقة الزوجية بينهما بعد هذه السنوات من العيش والذرية.
ليس عليكم تأجيج نار الخلاف وتوسيع الهوة وتأكيد التباعد النفسي والجسمي.
استشيروا من هو قريب منكم، وممن يعرف الحال والتفاصيل ويدخل كطرف ثالث للإصلاح.
كما يبدو ويظهر لي أن الأمر طاف على السطح وظاهر فليس هناك من حرج في فتح باب الإصلاح لمن يعرف الحال وتدارك العلاقة قبل تهاويها
أما ما يخص سؤاليك:
فالأول: لا يجوز لك أن تقري أمك وتشجعيها على الطلاق؛ بل السعي في الإصلاح بين الطرفين كما ذكرت هو المطلوب قال تعالى :" وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعرضا فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحا والصلح خير وأحضرت الأنفس الشح وإن تحسنوا وتتقوا فإن الله كان بما تعملون خبيرا ".
وفي آية أخرى وجهنا ربنا بقوله :" وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها إن يريدا إصلاحا يوفق الله بينهما إن الله كان عليما خبيرا ".
هذا هو المطلوب منكِ، لا تعظيم الفجوة وربنا قد أرشدنا بالتعاون على البر والتقوى.
ومسألة يستمرون أو لا يستمرون فهذه ترجع لرأي الكبار من الأهل ومشورتهم مع طرفي القضية ومدارستها من كل جانب ووجه ويكون الطلاق حين لا تقام حدود الله ويحكم بذلك القاضي بعد سماع الطرفين ودراسة القضية بكل تفاصيلها.
أما سؤالك الثاني: فلا يجوز للمرأة أن تخرج من البيت إلا بإذن زوجها لأن والدتك لا زالت زوجة، فلا يحل لها الخروج إلا بإذن زوجها لكن تخرج لما هو ضرورة لها مع محرم لها، ودليل ذلك ما جاء في الصحيحين في قصة الإفك، وقول عائشة رضي الله عنها للنبي صلى الله عليه وسلم:(أتأذن لي أن آتي أبوي).
لكن أوصيك بعدم مواجهة الوالدة وربط الأمور بالوالد فما دامت النفسيات متشددة والأعصاب متشنجة والجو كما يقال مكهرب؛ فقد لا تتقبل والدتك الأمر وتخالف وتفعل ما لا ينبغي وإنما عليك محادثتها بطريقة هادئة وأن الأمر شرع الله وأن ذلك طاعة لله ولرسوله أولا وآخرا وأن فيها مرضاة رب العالمين.
أسأل الله أن يصلح حال والديك وأن يقر أعينكم بصلاح حالهم وتحسن وضعهم وأن يجعل بعضهم لبعض قرة عين.
لا تنسوا دعاء الكريم القريب مجيب دعوة المضطر إذا دعاه فقد أمرنا بقوله: (ادعوني أستجب لكم) فأكثروا من قرع بابه تعالى فهو السميع القريب.