الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة عمري 23 عاما، مخطوبة منذ أربعة أشهر تقريبا لشخص عادي في دينه، ليس بالمتساهل ولا بالملتزم.
واستخرت كثيرا، في البداية لم أشعر لا براحة تامة ولا ضيق وأهلي ارتاحوا له جدا، وأقنعوني فاقتنعت به فوافقت.
وبعد مرور فترة تم إعلان الخطبة و تحديد الملكة، وقدموا لنا المهر؛ حينها شعرت بخوف وضيق وأشعر بعدم الرغبة في التجهيز أبدا، وأشعر بالتردد والخوف من إتمام هذا الزواج، لا أعلم لماذا؟
ولا يوجد سبب محدد! وأهلي يقولون: الرجل لا يعيبه شيئا ما السبب وأنا لا أعلم ما الذي حصل لي؟
أرشدوني جزاكم الله خير الجزاء.

الإجابة
الحمد لله رب العالمين المنعم الجواد الكريم, الوهاب العزيز الحميد, والصلاة والسلام على الهادي البشير, وعلى آله الطيبين وأصحابه أجمعين, ومن تبعه إلى يوم الدين.
الأخت الكريمة لورا من ألمانيا:
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
لقد اطلعت على استشارتك, وأحمد الله تعالى أننا ما زلنا نجد في فتياتنا من تحرص على الزوج الصالح من أمثالك بارك الله فيك.
أختي الفاضلة: إن اقتران الفتاة المسلمة بالرجل المسلم الصالح لمن أوجب الواجبات, ولا سيما هذه الأيام التي كثرت فيها الفتن, والنبي ( صلى الله عليه وسلم) قال: ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه, إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير).
أختي العزيزة, وانطلاقاً من الحديث السابق أقول لك – وبالله التوفيق: لقد تقدم هذا الشاب المسلم ليخطبك وهو مرغوب فيه عند أبويك, وأنت استخرت الله تعالى, فلم تشعري بشعور يمنعك من الرفض, والشاب وإن لم يكن على المستوى الذي تتطلعين إليه, لكنه يتمتع بفطرة طيبة كما لاحظت من الاستشارة؛ فهو غير ملتزم كما تقولين, ولا أدري ماذا تقصدين بعدم الالتزام, إلا أنه ليس بالمتساهل, وكذلك لم تفصلي في شرح دائرة عدم التساهل, فالوصف ليس دقيقاً؛ وبالتالي لا يستطيع المستشار أن يعطي رأياً قطعياً في المسألة.
لذلك أرجو أن تتشاوري مع أبويك, ثم تدرسون شخصيته مرة أخرى, وتقومونها وفق ضوابط الشرع, وتتحرون عن سلوكه وأسلوبه في الحياة؛ ثم أعيدي الاستخارة مرة أخرى, واستكثري منها, وادعي الله تعالى أن يشرح صدرك لهذا الأمر إن كان الخير فيه, وأن يصرفه عنك إن كان الشر فيه, فإذا استقر أمركم, واطمأنت نفوسكم, فتوكلوا على الله, وأبرموا العقد, وإلا فدعوه لله تعالى, فعسى الله أن يهيئ لك خاطباً آخر أفضل منه في ميزان الله تعالى, والبر ما اطمأنت إليه النفس؛ ولكن حذار أن تعتمدي – في الحكم على هذا الشاب – على أقاويل الناس الذين لا يعتد بكلامهم, أو تميلي إلى تخيلات ونزعات نفسية قد تكون من وساوس الشيطان, أو أهواء النفس, وأعتقد أن أبويك لن يفرطا بك, وهما أحرص الناس عليك.
أطلب منك أن تتعوذي بالله من الشيطان, وألا تلتفتي إلى حديث النفس الراغبة في الدنيا.
أختي الكريمة: نحمد الله تعالى أن أوضح لنا سبيل السعادة في كتابه وعلى لسان نبيه محمد (صلى الله عليه وسلم), فالزمي هذين الثقلين, فلن يدعك الله, وسيكون لك عوناً وسنداً وخاصة إذا أخلصت النية له سبحانه.
وفقك الله إلى ما يحب ويرضى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.