الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أنا فتاة أبلغ من العمر 24 سنة أشعر بأني بلا هوية، فأنا منطوية على نفسي دائما، نادرة الكلام حتى مع أهلي، لا أعبّر عن رأيي، وليس لي شجاعة في ذلك، أشعر دائما بوهن، وأن الحياة بلا طعم، ليس لدي اهتمام بأي شيء، وأتمنى الموت حتى العبادات أمارسها ببرود، أشعر بأني غبية وبليدة، الأيام تمضي وأنا كما أنا لم أتغير.
أرجوكم لا تتركوني، وأتمنى سرعة الرد ولكم جزيل الشكر، أتمنى أن أذهب لطبيب نفسي لكن للأسف قوبل طلبي بالرفض من قبل الوالد.

الإجابة
الأخت وئام:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
عزيزتي جاء في استشارتك أنك تعانين من البرود وعدم القدرة على المشاركة في الحوارات العائلية، والشعور بالوهن وعدم الرغبة في الحياة، وهذه كلها أعراض تصاحب الاكتئاب، وكما هو وارد في كلامك أنك لم تتغيري. فهل حاولت من قبل أن تغيري في نفسك وفشلتِ.
عزيزتي إن مسؤولية التغيير تقع على كاهلك أنتِ فأنتِ المسئولة بالدرجة الأولى عنها فكما تعرفين {إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم} وأنتِ الآن على الطريق الصحيح فطلب الاستشارة يعتبر خطوة في التغيير لكن الاستشارة تكون بمثابة النور الذي يضئ لك الطريق، وعليك أن تسلكي هذا الطريق بنفسك وسأرشدك إلى ما يمكن أن يساعدك على التغيير.
أولا: عليك عزيزتي تقوية علاقتك بالخالق سبحانه وتعالى "ألا بذكر الله تطمئن القلوب".
ثانيا: عليك بالتفكير بما هو موجود عندك من إمكانات، وعليك بالتركيز على المتاح لا على غير المتاح.
ثالثا: عليك إيجاد هدف أو أهداف لحياتك، وتخطيطها وتحديد أوقات لإنجازها فالحياة بلا هدف لا معنى لها.
رابعا: عليك بتطوير نفسك وإشغالها بالقراءات البناءة، والالتحاق بالدورات المفيدة التي تدعم ثقتك بنفسك وتثري معارفك حتى تتمكني بعد ذلك من الدخول في حوارات بشكل يرضيك فإذا لم يكن لدينا ما نتحدث عنه فمن الصعب أن نتحاور، فعليك البحث عن موضوعات من خلال القراءة والدراسة.
خامسا: عليك القيام بعمل جدول يومي يحوي أنشطة يسيرة ممتعة ومنتجة وترفيهية، فمثلا اليوم سأقوم بترتيب دولاب ملابسي وأضع ملابس الشتاء في شنطة لحين حلول الشتاء القادم، أو اليوم سأدعو أهلي للعشاء وتقومين بطبخ طبق جديد وترتيب المائدة بطريقة جميلة، أي ببساطه ضعي جدولا يتضمن أعمالا من الممكن أن تنجحي في القيام بها وتحبيها ثم تقومي بعد ذلك بتقييم نفسك هل نجحت في الجدول أو لا؟ وتكافئ نفسك عند النجاح بأي شئ تحبينه.
سادسا: قلتي: "إنك تشعرين بانك غبية" اسألي نفسك ما لذي دعاك إلى قول مثل هذا التعبير وإلحاق تلك الصفة بنفسك، وقومي بعمل حوار عقلاني مع نفسك حتى تعرفي أن هذه الصفة غير منطبقة عليك، وأنك أذكى من أن تطلقي هذا التعبير على نفسك، وأنه لو كان فيه جزء من الصحة لما شعرتِ به أصلا، فذكاؤك هو من قادك إلى التفكير بهذا الشكل وليس العكس.
سابعا: آخر نقطة هي ما يتعلق بطلبك الذهاب إلى معالج أو مرشد نفسي فلا ضير في ذلك وعليك أن تختاري الشخص المناسب في عائلتك لتطلبي منه إما أن يأخذك للمعالج أو يقوم هو بإقناع عائلتك، وأنا واثقة أنك إذا كانت الرغبة في الذهاب قوية لديك ستنجحين في ذلك بإذن الله فما يتكشف لي من رسالتك أنك قوية وستستطيعين الوصول إلى ما تريدين. وفقك الله.