الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
الدكتور الفاضل: لقد كتبت إليكم و أردت استشارتكم بعد أن جربت كل الوسائل التي يمكن أن يتخيلها العقل البشري للتخلص من العادة السرية و فشلت.
نعم فشلت أقولها و بكل حسرة و ندم. لا يمكن أن تتخيلوا كيف حياتي. أقسم بالله العظيم أنها تدمرت لا معنى لها.
أرجوكم أريد حلا. أريد طريقة أريد علاجا أريد أي شيء.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
مرحبا بك أختي الفاضلة " مريم "
وأسأل الله جلا وعلا أن يغفر لك ذنبك و أن يتوب الله عليك، وأن يعينك على ترك هذه المعصية الذميمة، وأن يرزقك زوجا صالحا يكون عونا لك على طاعته تنعمين معه بنعمة السعادة والذرية المباركة .
وبخصوص ما جاء في رسالتك : فإني أضرب لك مثلاً بسيطاً للوقاية من هذه العادة الذميمة و التي دائماً ما يقول من الشباب و الفتيات أنهم يعجزون عن مقاومة تلك العادة و هذا المثل ( لو أنك بنهار رمضان و أتت لك وساوس الشيطان بممارسة هذا العادة و أنت صائمة فما سوف تكون ردت فعلك؟
أرى أن الأمر لا يحتاج إلى التفكير نهائياً، و هذا لمجرد أنك صائمة تعلمين أن لو انقلبت الدنيا على عقبها لا يمكن أن تفرطي بصومك، و أن تستجيبي لشيطانك لأنك صائمة و ترغبين بذلك مرضات الله عز وجل، وهنا يستجيب العقل بالتفكير و الإدراك.
و السؤال (هل يعقل أن الإنسان المسلم المؤمن الذي أكرمني الله بعزة الإسلام أن أفطر لمجرد نزوة أو شهوة وقتية و قد لا تستمر 5 دقائق أن أفرط بصومي من أجلها.
ويقول العقل الباطن كلا و لا و ألف لا، لن أضيع صيامي لن أخالف أمر الله ولا أجعل الله أهون الناظرين إلي، و البعض يقول لماذا أنا الوحيد بين هذا العالم أو بين المسلمين الذي سيفرط بدينه و صيامه لمجرد نزوة.
* ممـا قرأنا في الأعلى هي تحدي النفس و مخاطبة النفس بما هو سلبي و بما يغضب الله عز وجل، و لكن هل هذا فقط وأنتِ صائمة ؟
أم أن هذا الشعور و هذه المحاسبة لا بد أن يكون حاضراً في كل وقت و في كل شهوه؟
هنا يظهر التحدي الحقيقي للإنسان المؤمن الذي يخلص لله عز وجل بالعلن و الخفية، و الذي لا يجعل الله أهون الناظرين إليه، و من هنا أترك لك الحرية الكاملة بالتفكير و البحث بأعماقك عما ذكر، و أترك لك حرية الاختيار أما الإخلاص لله عز وجل و أما مخالفته و إتباع الشيطان.
فأنتِ الآن مخيرة و غير مسيرة، و لكن يأتي اليوم الذي تكونين به مجبرة على الإجابة و تبرير إتباعك للشيطان، و يبدأ هذا الإجبار من القبر حتى ملاقاة الله عز وجل.
و حتى أضع لك الصورة كاملة و واضحة: ادعك تتأملين بهذه الآيات لعل الله أن يشرح لك صدرك و أن ينير لك دربك، وأن يجعل بنفسك ما يشعرك أن الشيطان هو العدو اللدود لك.
يقول الله عز وجل في كتابة الكريم : قال تعالى ((يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر ولولا فضل الله عليكم ورحمته ما زكا منكم من أحد أبدا ولكن الله يزكي من يشاء والله سميع عليم ))
و ما يعينك على ترك هذه العادة عليك بتباع التالي :
1-   تذكري دائماً أن العادة السرية داء وبيل فيجب عليك من الآن أن تقاوميها بكل ما أوتيتِ من قوة وعزم، لن تكون المقاومة سهلة ولكنها ممكنة، و أنك تستطيعي وسوف تصلي إلى أن تتغلبي عليها في النهاية.
2- المتخلص من هذه العادة يجب أن يكون ذا عقل سليم، و العقل السليم في الجسم السليم، و التمرينات الرياضية و ممارسة الرياضة بشتى أنواعها: سوف تعينك على الحصول على جسم و العقل السليم  فلا تغفلي عن التمارين الرياضية.
3- وإلى جانب ذلك يجب أن تتعودي على أن تتسلط على عقلك الأفكار الطاهرة السعيدة و اشغلي نفسك دائماً، اشتغلي بأي شيء يبعد عن ذهنك كل ما يذكرك بهذه العادة الذميمة، إذا لم تجدي عملاً تعمليه؛ فاشغلي نفسك بالقراءة في الكتب القيمة المسلية، ككتب التاريخ و التاريخ الطبيعي، و الكتب الإسلامية التي سوف تفتح أمامك المزيد من العلم في أمور دنياك و أخرتك.
ولكن ابتعدي كل البعد عن الكتب و المجلات الفاسدة التي لا هم لها إلا استلفات أنظار القراء عن طريق إثارة مشاعرهم، و إفساد أخلاقياتهم .
4- تجنبي الوحدة لأن العادة السرية من عمل الوحدة و وساوس الشيطان الذي يوسوس لك بين الحين و الآخر، حتى يسيطر على تفكيرك وعلى إرادتك و تمسكك بدينك و مبادئك.
و أيضاً ابعدي يديكِ عن الأعضاء التناسلية، وابقي هذه الأعضاء نظيفة دائماً حتى لا يحدث فيها تهيج يحمل على إتيان العادة المبغضة.
فإذا تملكتك الرغبة: فاغسلي يديك و معصميك بماء شديد البرودة واغمري به رأسك ووجهك، بللي بالماء البارد مؤخرة عنقك و الجزء الأخير من السلسة الفقرية ولا يفوتك بعد ذلك أن تحسني الوضوء، ثم بعد ذلك صلاة ركعتين لله اسألي الله تعالى أن يبعد عنك كل منكر ورذيلة وسوف تغادرك الرغبة الذميمة في الحال إن شاء الله تعالى .
5- و إذا ذهبت إلى الفراش فابعدي عن ذهنك كل المسائل التناسلية.
و تجنبي الأغطية الثقيلة فإن الحرارة تولد التهيج، واعتني بنظافة جسمك أتم العناية ، ويفيدك الحمام اليومي ، ولا تذهبي إلى الفراش إلا إذا شعرت بحاجة إلى النوم، واحذري الإمساك جهدك، وخفف من ملابسك، ما استطعت وتجنبي الأطعمة المهيجة كالبهارات و اللحم و السمك و البيض و النخاع و العظام و المخ و المحارات.
وخذي حماماً نصفياً بارداً قبل النوم فتجلس في الماء البارد بحيث يغطي الأعضاء التناسلية و الفخذين و بعد ذلك جففها بعناية، إذا لم تستطيعي أخذ الحمام فلا أقل من أن تغسلي الأعضاء التناسلية واغسلي السلسلة الفقيرة بالماء البارد قبل النوم .
ونسأل الله لك التوفيق و السداد.