الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا عمري 18 سنة. مشكلتي أني أحب شابا حبا غير معقول عمره تقريبا 20سنة، وهو الآن يدرس في الجامعة.
أنا و ولد عمتي جدا أصحاب و مثل الإخوان وأكثر، والذي أحبه كان صاحبه من أيام الثانوية.
أنا كنت أحبه من يوم أنا في ثاني متوسط، يوم كان ولد عمتي والذي أحبه في أولى ثانوي تقريبا، كنت أشوف صوره، و أعجبت به جدا.
وتقريبا بعد سنتين تعرفت عليه و أصبحنا أصحاب.
طبعا ما يبادلني نفس الشعور لكن أنا أحبه بشكل غير معقول.
ممكن أسوي أي شيء معه يطلبه مني.
حبي له حب روحي وجنسي، وكل شيء.
أغار عليه أحقد عندما يمشي مع فلان أو مع فلان.
كل ما طلعت معه زاد حبي له، فكرت ومازالت الفكرة في بالي أن أروح عند ساحر وأسحره لي.
أنا دورت في النت كلمت كذا صحاب يجيب لي رقم ساحر.
كل هذا حتى أحاول أن أفرق بينه وبين ولد عمتي.
جدا أغار عليه، أمارس عليه العادة السرية.
من بعد ما عرفته أبغى أتخلص من هذا الحب.
ما أريد أعيش حياتي هكذا.
دائما أبكي وأبكي لأني لا أعرف عارف لماذا أنا هكذا؟
لماذا هذا الشعور بداخلي؟
كم مرة حاولت البعد عنه. قطعت الاتصال به.
ما أطلع معه، وأيضا مازلت أحبه.
أرجوكم ساعدوني انصحوني أنا أتعذب صار كل تفكيري فيه فقط.
فقد أشغلني.
أرجوكم ساعدوني !!

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
مرحبا بك أخي الحبيب " محمد "
و اسأل الله جلا وعلا أن يوفقك لكل خير، و أن يهديك إلى طريق الحق و الصواب و أن يزيدك علماً و حكمتاً و تثقيفاً، و أن ينور لك بصيرتك للحق و الصواب . اللهم آمي .
و بخصوص ما جاء في رسالتك:
فإنه لفت انتباهي العديد من الكلمات و العبارات التي لا يجب أن تخرج من لسان مؤمن ولا يجب أن يفكر بها، و لا أن يجعل لها نصيب في حياته.
فليس يا أخي الحبيب هكذا تدار الأمور، وليس هكذا يحب الإنسان سواء حب قريب أو صديق أو أي إنسان آخر، ومن هذه الكلمات هي:
1- (أنا أحبه بشكل غير معقول. ممكن أسوي أي شيء معه يطلبه مني. طبعا حبي له حب روحي وجنسي، وكل شيء).
2- (كل ما طلعت معه زاد حبي له، فكرت ومازالت الفكرة في بالي أن أروح عند ساحر وأسحره لي).
3- (جدا أغار عليه، أمارس عليه العادة السرية)، و العديد من الكلمات الأخرى.
* فهنا أقول لك يا أخي الحبيب حفظك الله:
هل فكرة قبل أن تتحدث أو تفكر بهذه الأمور؟
هل فكرت لو أن الله سبحانه و تعالى قبض روحك وأنت على هذا الحال؟
هل تأملت قول رسول الله صلى الله عليه و سلم (لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين)؟
فمن هنا كان من الصواب أن تفكر بعقلك لا بمشاعرك و قلبك، فالقلب قد يخطئ و المشاعر قد تخطيء، و تغوي الإنسان و تجعله دائماً في حيرة، ومن ثم بحسرة و ندامة ، فدائماً و أبداً فكر بعقلك لا بمشاعرك.
و حتى إن اخطأ العقل فقد يعيد العقل التفكير بالأمر،  ومن ثم يدرك الواقع و يبصر طريق الحق و النور، أم المشاعر فهي عمياء لا تبصر بل تجر الإنسان إلى طرق مسدودة و توقعه بهاوية لا قرار لها.
و بعد هذه المقدمة التي أسأل الله أن يوفقك لإدراكها أقول لك:
لا أقول لك إن الحب حرام ولا أن الحب لا يجوز ولا أقول إن الإنسان لا يحب بل من أصول ديننا الحنيف هو التحاب و التآلف في ما بينهم ولا حرج بأن يحب الإنسان أصدقائه و يكون الترابط بينهم وثيق.
و لكن توجد هناك ضوابط و توسط و اعتدال.
و أن لا يكون هذا الحب مفرطاً و ملفتاً، و أذكرك بقول رسول الله صلى الله عليه و سلم (أحبب حبيبك هوناً ما عسى أن يكون بغيضك يوماً ما، وأبغض بغيضك هوناً ما عسى أن يكون حبيبك يوماً ما) روته الترمذي.
والمقصود أن الاعتدال وعدم الإفراط هو الخلق السليم الذي لا بد أن تراعيه وأن تتصف به، بل لا بد أن تنتبه إلى أن التوسط في المحبة والاعتدال فيها ليس هو خلقاً حسناً فقط،، بل هو سبب في المحافظة على هذه المحبة وسبب في دوام المودة .
بمعنى أن صديقك الذي تحبه قد يملك في يوم من الأيام، و ذلك جراء التصاقك به طوال الوقت و اتصالك به بين الحين و الأخر، و قد يظهر لك بالمستقبل بعض الاشمئزاز منك، و قد يحدث لأصدقائه عنك، و تكون ملفت للجميع بتصرفاتك و حركاتك ، فاحذر أن يغويك شيطانك و أن يجرك إلى المهالك.
فالشيطان حريص أن يوقع بك بالمهانة و المذلة، وأن يجعلك بأسوأ الصفات و أن يوقعك بشباك أعمالك قال لك الشيطان: (أنا لا علاقة لي بما أنت فيه، أنا زينت لك هذا العمل، و أنت تركت طريق الحق و النور و اتبعتني) فتكون أنت وحدك في مصيدة الشباك.
* و الأمر الأخر وهو الاتصال بالساحر، فاني أذكرك بهذا الحديث: عن(أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" من أتى عرافا أو كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد".
فهل ترغب يا أخي الحبيب أن تكون كافرا بالله عز وجل و بدينك الحنيف على أمور هذه الدنيا الفانية الزائلة و التي لا تنفعك لا بدنياك ولا بآخرتك؟
لا أعتقد إن فكرت بعقلك أنك سوف تنحدر بهذا المنحدر الخطير أو تفكر بهذا الأفكار الهادمة الخاطئة.
ومن هنا يجب أن تقف مع نفسك وقفه جادة، و أن تعيد حساباتك مع نفسك و أن تجدد الثقة بنفسك و أن تجدد تفكيرك، و أن تجدد إيمانك مع الله عز وجل.
فالحب الحقيقي هو حب الله عز وجل، و حب ما أمر به و امتثال لأوامره و كره ما نهى عنه، أو توعد به بالعقاب الشديد, و الوعيد بالدنيا و الآخرة .
و أيضا حب رسوله الكريم صلى الله عليه و سلم، و أيضا حب الوالدين و الأخوة.
و يجب عليك يا أخي الحبيب كي يصرف عنك الله هذه الأمور و كيد الشياطين؛ الحرص على إتمام الصلوات في أوقاتها و حاضراً بالمسجد مع الجماعة.
و التقرب إلى الله بالأعمال و الأقوال، والأفعال الصالحة، وسوف يوفقك الله إلى طريق الحق و الصواب، و سوف يرزقك الله حبه بإذنه  ويرزقك حب الناس جميعاً.
و نحن نسأل الله لك التوفيق و السداد و أن يمن الله عليك بالتوفيق و الهداية والتقى. اللهم آمين.