الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة


21 - صفر - 1430 هـ:: 17 - فبراير - 2009

أبي يعايرني لأن خطيبي من بيئة شعبية!


السائلة:سلمى م ع

الإستشارة:هدى محمد نبيه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي أنا ووالدي عندما نتناقش مع بعض أو يحصل أي موقف في البيت دائما يعايرني بخطيبي أنه من بيئة شعبية جدا ومن مستوى اجتماعي أقل منا.
 مثلا اليوم قررت أن أعمل كعكة لعيد ميلاد خطيبي غدا وعندما علم والدي قال لي أنت تعاملي خطيبك كأنه ابن وزير واستمر يعايرني أنه يسكن في بيئة شعبية جدا وأنا بطبعي حساسة جدا وعندما أتحدث مع والدي أنه غير مقتنع بخطيبي يخبرني أنه لا يرى غيره حتى يرفضه لأن الحياة صعبة والحياة الاقتصادية والعنوسة وكل هذا وأنه مضطر أن يوافق عليه زوجا لي مع أنه والله إنسان مكافح جدا ولديه وظيفة محترمة وحكومية ولديه محل تحف ويدرس في الجامعة المفتوحة في كلية الحقوق، إنسان طموح جدا يعيبه أنه من بيئة شعبية وأنه عصبي بعض الشيء ولكنه طيب القلب، ولا يعلم ما الذي يقوله في بعض الأحيان لأنه يتحدث بطبيعته الساذجة وأنه إنسان يعيش بمفرده بعد وفاة والديه وزواج إخوته الرجال، فظل 10سنوات بمفرده منذ وفاة والديه وأن كل حياته شغل فقط، ولا ينقصه إلا أن يجيد فن المجاملات والأحاديث، فماذا أفعل لأني فعلا أحزن جدا عندما يعايرني والدي بخطيبي وأنا أرسلت لكم من قبل بعنوان ( خطيبي يريد أن يتأكد أني غير مريضة ) ..


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على              أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا..
ابنتي الحبيبة سلمى.. أهلا بك مرة ثانية معنا في موقعكم المتميز لها أون لاين.. كما ذكرت سابقا.. الحياة الزوجية هي الميثاق الغليظ الذي ذكره الله تبارك وتعالى في كتابه: " وأخذن منكم ميثاقا غليظا" فالعلاقة الزوجية إذن هي ميثاق غليظ أخذته المرأة من الرجل صاحب القوامة. فمن تقوى الله إذن أن نعلم تمام العلم أننا من نفس واحدة منها يكون الرجال والنساء، أوليس هذا هو المجتمع المسلم؟! فلا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى، هذا هو مقياس الإسلام، وأما المقاييس الأخرى والتي هي من وضع البشر فهي زائلة أو بمعني أدق مقاييس منقوصة، ولكن لا يجب أبدا أن نهمل حين الإقدام على الزواج جانب التكافؤ. فالتكافؤ في الإسلام معتبر ومحترم حين الإقدام على الزواج، ولكن لا يجب أن نقيم الإنسان أبدا على مستوي بيئته التي تربي فيها والتي نشأ منها. فكم من إنسان تقي ورع أمين نشأ في بيئة شعبية متواضعة فكان بحق الزوج الحنون على زوجته والذي يؤدي حقها كما أمر الله به، وكم من إنسان مخادع فض غليظ لا يؤتمن على مال ولا عرض نشأ، في بيئة مترفة غنية ولكنه أضاع حق الله وحق العباد، فما بالك بحق الزوجة!!... فشتان بين ذلك وتلك، والمرء لا يقاس أبدا ببيئته، ولهذا قالت ابنة شعيب عليه السلام إن خير من استأجرت القوي الأمين (( قالت إحداهما يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين)). فالرجل هو من يتحمل المسئولية ويؤدي الأمانة التي استرعاه الله عليها.
عندما تغيب هذه المعاني عن نفوسنا يكون الخلل الذي يشيع في بيوتنا الوهن ويهدم السكن فيذهب كل طرف يطالب بحقوق ضاعت وواجبات لم تؤد. فالزواج ليس حقوقا وواجبات متبادلة بين شريكين، بقدر ما هو بناء مشترك بين زوجين، إن اختيار شريك العمر لا يتم على أساس العاطفة المجردة وحدها أو على أساس الإعجاب الظاهري فقط  فالمرء لا يتزوج جسداً جميلاً دون أن ينظر في روحه وخلقه وعلمه وهمته في تحمل المسئولية, لأن الجمال والشكل والانبهار بهما سيزول أثره و لو بعد حين, أما الأخلاق والقيم والخصال فستظل آثارها إلى آخر يوم في الحياة الزوجية، وكل الفتيات اللاتي اخترن شريك العمر على أساس العاطفة وحدها أو على أساس الانجذاب العاطفي السريع للطرف الآخر قد وقعن في خطأ جسيم و ندموا أشد الندم.
ابنتي الحبيبة سلمي.. طالما أن هذا الخطيب تشعرين معه بالقبول وفوق ذلك صاحب دين وخلق فسوف يكون الناتج إن شاء الله تعالى سلام واستقرار وحياة زوجية سعيدة. إن العلاقة الزوجة علاقة خاصة بل علاقة شديدة الخصوصية سامية في جوهرها ومقاصدها، بها تحيى المجتمعات المستقرة وعليها تنهض الأمم وتعمر الأرض وتتحقق خلافة الإنسان فيها.
ابنتي الغالية أنت ستتزوجين زوجك ككل وهو سيفعل ذلك أيضا، فلا تنظري إلى جانب فيه دون الجوانب الأخرى، ولا تكتفي بعنصر دون الأخر، والكفاءة هامة في كل زمان وإن لم تكون بالمفهوم الفقهي فهي على الأقل هامة بالمعنى الاجتماعي.
لقد ذكرتِ في رسالتك مميزات كثيرة جداً لهذا الشاب الذي ترغبين في الارتباط به.. وما دامت عنده هذه المميزات فلماذا يعايرك والدك به؟؟ لقد ذكرت أن السبب هو أنه تربى في بيئة شعبية ومستوى اجتماعي أقل، ولكنه كما قلتي يكافح من أجل أن يعلو بمستواه المادي والثقافي، مما سيؤثر على مستواه الاجتماعي، فعليك بالنظر إلى خلقه ودينه فهما الباقيان معك طوال مشوار حياتكما الزوجية، أما إذا كان والدك قد وافق عليه فقط لمجرد ارتفاع مستواه المادي فقط، فهذا ليس أساس نبني عليه حياة وأسرة، فالمال زائل ولكن يبقى الرجل، فإذا كان الرجل صالحا فهو كالماء الطهور نافع في كل شيء، فهو كالغيث أينما حل نفع، نافع لأهله ولمجتمعه، مسلم عف عابد شريف ونزيه وهو غني، بل أغنى الأغنياء غني بنفسه، دخله حلال وأكله طيب، وستنعمين معه براحة القلب وهدوء الأعصاب وسعادة في الحياة، فعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض" .
وتذكري يا بنيتي إن الكمال لله وحده، ومن يطلب الكمال من شريك حياته يتعب، فلا يوجد زوج أو زوجة بدون عيوب، ولقد ذكرتِ في رسالتك أن خطيبك عصبي الطباع، وأذكرك بأهمية التوقف هنا عند العيوب ليس للتغافل عنها أو تبريرها أو التوهم بزوالها بعد الزواج أو خداع النفس بأنك ستقومين بتغيير هذه العيوب فيما بعد؛ فكل هذه أخطاء شائعة تؤذي من يعتقد بها، والصواب هو رؤية إمكانية التعامل الواقعي والإيجابي مع هذه العيوب، سواء أثناء الخطبة أو بعد الزواج، والتقليل قدر الإمكان من هذه العيوب أو من آثارها والوصول إلى تقبلها ولو بدرجة بسيطة؛ لأنه لا يوجد إنسان بلا عيوب وأن لدى هذا الخاطب مزايا أخرى تجعلنا نتسامح مع هذه العيوب، أما إذا وجدت نفسك لا تقدرين على احتمال هذا الطبع فيه، فتيقني انه لن يزول أو يتغير بعد الزواج ويكون لكي الحق في طلب فسخ الخطبة، فالأمر كله راجع لك الآن.
وأخيرا نسأل الله العلي القدير أن ييسر لك أمرك ويلهمك رشدك ويرزقك الزوج الصالح والذرية الطيبة إنه ولي ذلك والقادر عليه. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .



زيارات الإستشارة:4516 | استشارات المستشار: 345


الإستشارات الدعوية

أشعر وكأني أتفنن في ارتكاب المعاصي !
الدعوة والتجديد

أشعر وكأني أتفنن في ارتكاب المعاصي !

فاطمة سعود الكحيلي 23 - ربيع الآخر - 1432 هـ| 29 - مارس - 2011
الدعوة والتجديد

أريد أن أفقد الأمل نهائيا لأنه حقا تزوج!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4994


أولويات الدعوة

رباطٌ عظيم عُقِد وشاجه في السماء!!

الشيخ.خالد بن عبد العزيز أبا الخيل3730

أولويات الدعوة

أمنيتي الدعوة ولا أدري كيف أبدأ!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير9002

الدعوة والتجديد

كيف أتوقف عن مشاهدة الأفلام الإباحية؟

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي14537

استشارات محببة

هل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته?
الأسئلة الشرعية

هل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته?

السلام عليكم ورحمة الله..rnهل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته...

الشيخ.هتلان بن علي بن هتلان الهتلان1619
المزيد

لا أريد أن أرجع وأظلم نفسي مع رجل يجاملني من أجل ابنتي!
الاستشارات الاجتماعية

لا أريد أن أرجع وأظلم نفسي مع رجل يجاملني من أجل ابنتي!

السلام عليكم ..
‏متزوّجة منذ 10 شهور والآن حامل .
‏فارق...

منيرة بنت عبدالله القحطاني1619
المزيد

زوجي !يحبّ أخته بشكل أثار حفيظتي
الاستشارات الاجتماعية

زوجي !يحبّ أخته بشكل أثار حفيظتي

السلام عليكم أنا متزوّجة منذ سنتين موظّفة و زوجي جامعيّ و موظّف...

رفيقة فيصل دخان1619
المزيد

مللت من ملاحقة زوجي كطفل والتحقيق معه!
الاستشارات الاجتماعية

مللت من ملاحقة زوجي كطفل والتحقيق معه!

السلام عليكم
وجزاكم الله خيرا .. إنّي متزوّجة من إنسان طيّب...

أ.سماح عادل الجريان1619
المزيد

أشعر أنّ زوجي لا يريدني أن أستزيد من العلم!
الاستشارات الاجتماعية

أشعر أنّ زوجي لا يريدني أن أستزيد من العلم!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحيّة طيّبة وبعد ..

أنا...

د.خالد بن عبد الله بن شديد1619
المزيد

لا أثق في تصرّفاتي وكلامي  بسبب التردّد!
الاستشارات النفسية

لا أثق في تصرّفاتي وكلامي بسبب التردّد!

السلام عليكم ..
انقطعت عن الدراسة في المتوسّط والثانوي ،...

د.أحمد فخرى هانى1619
المزيد

أحيانا أكون راضية و متحمّلة و أحيانا لا أريد أن أراه !
الاستشارات الاجتماعية

أحيانا أكون راضية و متحمّلة و أحيانا لا أريد أن أراه !

السلام عليكم ورحمة الله
تمّت الخطبة منذ أسبوعين بطريقة تقليديّة...

أماني محمد أحمد داود1619
المزيد

أريد أن يشعر طفلي أنّه المفضّل وأنّ الطفلة لم تأخذ مكانه !
الإستشارات التربوية

أريد أن يشعر طفلي أنّه المفضّل وأنّ الطفلة لم تأخذ مكانه !

\السلام عليكم ورحمة الله أنجبت طفلي الأوّل وعمري ثمان وعشرون...

رانية طه الودية1619
المزيد

انا أخاف وأفزع من أبسط الأشياء !
الاستشارات النفسية

انا أخاف وأفزع من أبسط الأشياء !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخاف وأفزع من أبسط الأشياء ،...

د.أحمد فخرى هانى1619
المزيد

اعتبروني فاسدة منذ تراجع مستواي الدراسي !
الاستشارات النفسية

اعتبروني فاسدة منذ تراجع مستواي الدراسي !

السلام عليكم .. أشعر ببرود تامّ و دائم فلا مشاعر سواء مشاعر...

ميرفت فرج رحيم1619
المزيد