الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
الدكتور الفاضل بعد التحية: أرجو منك التكرم بالرد على حالتي واستيعابها جيدا بأبعادها وجزاك الله خير الجزاء.
أنا من عائلة كبيرة جدا وغنية جدا ومفككة جدا إلى أبعد مما تتخيل. بدأت قصتي في الثامنة من عمري حيث اضطررنا للسفر إلى بلدة ريفية بعيدة عن المدينة والاستقرار فيها وفي مدرسة تلك البلدة بدأت التحرشات الجنسية من الطلاب الكبار وأيضا من بعض المدرسين والمشكلة أنني لم أكن أفهم أي شيء مما يجري حولي أبدا ولا أعلم أن هذا غلط وحرام ولا أعلم عن الجنس أي شيء بل لم أكن أعلم ما طبيعة تلك الأشياء وما معناها.
باختصار شديد كنت طفلا بما تعنيه الكلمة في بيئة صغيرها يتباهى بعضوه الذكري أمام أقرانه فضلا عن ذئابها الكبيرة. وبعد أربع سنوات من هذه التجارب المريرة والاعتداءات المتواصلة نجوت بفضل الله وانتقلت لمدرسة أخرى ولم أفكر في ذكرياتي السابقة ولم أناقشها مع نفسي مطلقا وفي المدرسة الجديدة وجدت الأصدقاء الطبيعيين وكانت البيئة سوية إلى حد ما وهناك بدأت رحلتي مع المخدرات وعندما قاربت سن البلوغ بدأت بممارسة اللواط في فترات متباعدة مع شخص وكنت أنا دائما الفاعل ولكنني كنت أتألم عليه كثيرا وأتمنى أنني لم أفعل ذلك معه مع أنه باختياره وكنت دائم التفكير والبحث عن فتاة جميلة أقضي معها عمري وأنسى ذكرياتي المؤلمة وكلما شدتني فكرة التفكير في تلك المعصية وتحليلها أطرد الفكرة من رأسي ولا أفكر بها أبدا وكنت قد نسيت الاعتداءات التي حصلت معي تماما وكما أنها لم تكن.
سافرت بعد تخرجي من الثانوية إلى الخارج للدراسة وقابلت فتاة جميلة جدا وكانت تمثل كل ما كنت أبحث عنه بل أكثر من ذلك وأحببتها كثيرا وأحبتني بالمثل أيضا ولكن المشكلة أتت من حيث لا أعلم. مع رغبة الفتاة الملحة علي بالجنس لم أستطع أن أقترب منها وأمسك يدها فضلا عن فعل أي شيء وكان أصدقائي يحمسونني ويحاولون أن يكسروا حاجز الحياء كما كان يبدو بالنسبة لي ولهم أيضا ولكنني لم أجرؤ أبدا.
مرضت كثيرا وانهارت نفسيتي وتوقفت عن الدراسة وسافرت لبلد آخر لأكمل تعليمي وأتناسى ما جرى.
في البلد الجديد كنت أتذكر الشعور الجميل الذي كنت أحسسه مع تلك الفتاة فتسقط العبرات من عيني تلقائيا ولم أعلم لماذا ولكنني أحسست بأني أفتقدها كثيرا وكنت في السنة الرابعة تقريبا من تعاطي المخدرات (الحشيش) وفى ليلة من الليالي أخذت حبوبا مخدرة لا أعرف ما هي ولكنني عندما أكلتها أحسست بأن رأسي يطير إلى الأعلى ويهوى إلى الأرض بعنف وكنت خائفا جدا من هذا الشعور وبعدها أحسست باعتداء جنسي شديد جدا علي وكأنه حقيقة ولكن لم يكن هناك أحد ربما جني أو شيطان لا أعلم ولكنني أتذكر بأنني حلمت حلما قبل هذه الحادثة بيومين واتصلت على مفسر للأحلام في السعودية وقال لي انتبه هناك من يترصد لك ويود أن يلحق بك الأذى وأخذ يدعوا لي في الهاتف بلهجة حارة.
في اليوم التالي أحسست بخمول شديد جدا في الجسم وآلام في البطن وفتحة الشرج حتى أكتئبت وقررت السفر إلى مدينة أخرى لاستكمال دراستي وهذا ما حدث فعلا.
( ملحوظة مهمة جدا يا دكتور): في جميع تجاربي السابقة من اعتداءات ولواط وفشل في علاقتي مع الفتاة التي أحببت لم أسمح لعقلي ولو لثانية واحدة أن يفكر فيها وكنت أترفع دائما عن التفكير في هذه الأمور وكنت ازداد قوة يوما بعد يوم وثقة أكبر يوما بعد يوم وأنا متأكد أنك لو قابلتني يا دكتور في ذلك الوقت لقلت في نفسك أنني من أفضل الناس خلقا وأكملهم عقلا وأنقاهم سريرة وقد كنت هكذا فعلا غير أنني كنت محللا من الدرجة الأولى ولكنني كنت أبتعد عن تحليل نفسي واستعيض عن ذلك بتحليل الناس من حولي).
عندما وصلت إلى المدينة الجديدة استعدت حماسي وانطلقت أبحث عن فتاة ولا أعلم لماذا كان تركيزي الدائم على البحث عن فتاة مع أنني كنت في مهمة دراسية ولكنها لم تحظى ولو بالقليل من وقتي وفعلا وجدت فتاة جميلة جدا وبريئة جدا تماما كفتاتي السابقة وقد أبدت إعجابها بي وقبلت دعوتي إلى المنزل وعندما أتت كانت في أجمل صورة وأبهى حلة ولم أستطع النظر في عين تلك الفتاة وكلما حاولت ذلك اشعر بأن نفسي التي بين جنبي ستشق صدري وتخرج وكنت أشعر بأنني سأفقد عقلي إذا ما نظرت إليها وأحسست بان توازني العقلي والنفسي يأخذ طريقا نحو الاختلال.
فشلت محاولتي هذه وأخذت أتعاطى المخدرات وأشرب الكحول وأبكي كالطفل الصغير ولأول مرة في حياتي سمحت لتلك النفس أن تبكي حالها وكان برفقتي أحد أقاربي وكان يحترمني ويحبني كثيرا ويفخر بي دائما وليتني لم أفعل ليتني لم أفعل.
بدأت نفسي بالكلام قبل لساني وكنت أشعر بأن عقلي سيزول إذا لم تخرج تلك الكلمات وكأنها كانت متنفس للعقل حتى لا يزول ولا أعلم حتى الآن ما قلت ولكن قريبي في ذلك الوقت صدم وقال لي لم أتوقع أنك هكذا لا أعلم ماذا يقصد ولكنني وبعد تلك الحادثة بقيت في المنزل لسنة متواصلة تقريبا وأخذت الأفكار تلعب في رأسي واختل عقلي وتفكيري وانهارت نفسيتي وأصبح الجميع يعلم بما حدث معي في طفولتي وينعتونني بألفاظ بذيئة وبدأت اضطرب نفسيا وفقدت قدرتي على المشي كالسابق ولا أستطيع أن أنظر لعين أي شخص حتى ولو كان طفلا وباختصار شديد (كل المعلومات التي كانت في رأسي عن الشاذين جنسيا من سلوكيات وأفكار أصبحت أطبقها رغما عني ).
منذ ذلك الوقت وحتى الآن لم يعد بإمكاني السيطرة على عقلي وعلى أفكاري وعلى سلوكي فمن ينظر إلى الآن سيقول في نفسه أنني شاذ وأنا لست كذلك أبدا ولا أرضى أن أكون كذلك. أنا الآن صريع لهذا العقل، فماذا أفعل؟
أرجوك دلني.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أخي الكريم محمد: لقد قرأت رسالتك أكثر من مرة، ولقد تألمت لوضعك الاجتماعي والأسري والشخصي، ولعلي أوجه من خلال هذه الاستشارة الدعوة إلى الوالدين أن يكونوا قريبين من أبنائهم كي يفتحوا لهم قلوبهم ويخبرونهم بمعاناتهم، وليعلموا أن توفير الجوانب المادية لوحدها غير كاف لسعادة أبنائهم وبناتهم.
أخي العزيز: لا شك أن للخبرات الطفولية السيئة أثر على سلوك الإنسان فيما يأتي من أيام، إلا إذا استطاع ـ بتوفيق الله ـ التغلب على تلك المشاعر والانفعالات والآثار المترتبة عليها، وإن إحساسك بأن كنت ضحية أسرة غنية ومفككة وضحية ذئاب بشرية وطفولة بريئة.
ومما يؤسف له أنك كررت الخطأ بممارسة اللواط، ولم تستفد من التجربة، كما أنك لم تبدي ندماً على تلك الفعلة، ثم لم تفكر بالزواج وهو الاستقرار النفسي والطريق الصحيح لقضاء الوطر، ولكنك تابعت المشوار مع تلك الفتاة، لكن رحمة الله بك أنك لم تقع في جريمة الزنا، ولم أراك تبدي ندماً ـ ثم أنك تابعت المشوار مع الفتاة الأخرى، ولكن رحمة الله بك أنقذتك ثانية.
أخي الكريم: إنّ رسالتك هذه بداية توبة، فأنت بحاجة إلى صلة قوية مع أرحم الراحمين، إنه الله التواب الرحيم الذي يفرح بتوبة عبده ويعفو عن السيئات.
أما ما يتعلق بالمخدرات، فأنقذ نفسك ما دمت في بداية الطريق، والتخلص منها أسهل من الرجوع عنها بعد ما تتغلغل أكثر ويقوم لما هو أسوء، فبادر أخي العزيز في الإقلاع والتوبة، وفيما يتعلق بالحبوب التي عملت معك تلك الهلوسات، فقد تكون عقار LSD أو عقار الميكالاين أو غيرهما.
ولعلاج حالتك أخي العزيز عليك بالآتي:
1ـ قوي صلتك بالله تعالى وذلك من خلال الالتزام بآداب الإسلام، فأنت ابن الإسلام والدين ينتظر منك أن تساهم في خدمته، وأنت أهلاً لذلك.
2ـ حافظ على الصلوات المكتوبة في الجماعة في المسجد.
3ـ حافظ على قراءة القرآن وأذكار الصباح والمساء.
4ـ تخل فوراً عن كل ما يقربك من معصية الله، سواء ما يتعلق بالنظر أو السماع أو المكان.
5ـ اتخذ أصدقاء صالحين.
6ـ توقف عن المخدرات فوراً واتخذ قراراً شجاعاً يتسق وشخصيتك القوية.
7ـ لا تهتم لما حدث في الماضي ولا تلقي بالاً لمن أراد أن يهزئك أو يلمزك، فالإنسان ابن حاضره، والتوبة تجب ما قبلها.
8ـ لا تدع الشيطان يملي لك بإرجاء التوبة.
9ـ سارع بالبحث عن زوجة صالحة، ولكن بعد توبتك الصادقة.
10ـ الصدقة تطفئ غضب الرب، فعالج نفسك بالصدقة.
أسأل الله أن يعافيك مما أنت فيه، وأن يرزقك التوبة النصوح، إنه ولي ذلك والقادر عليه.