الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
ابني يبلغ من العمر 3 سنوات وثمان شهور، كثير التعلق بي، ويبحث عني في كل الأوقات، ويصاب بنوبة بكاء إذا لم يجدني، وحتى أنه يرفض الذهاب إلى المدرسة.
فأنا أم عاملة وهذا ابني الثاني، وكان ابني معظم الوقت مع الخادمة ولم أكن ألاحظ هذا التعلق إلى أن ذهبت إلى الحج لمدة عشرة أيام فبعدها أصبحت حالته هكذا.
أفيدوني جزاكم الله خيرا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت مريم، تعلق الأطفال بأمهاتهم ظاهرة طبيعية وخاصة في هذا العمر، وما عليك سوى تقبله وطمأنته بأنك إلى جواره وحاولي أن تجدي له صداقات وعلاقات ينخرط فيها باللعب مع الأطفال الآخرين.
وفي البداية حاولي أن يكون ذلك بوجودك إلى أن يندمج بعالمه الخاص، ما ذكرته حول ذهابك للحج وغيابك عشرة أيام قد يكون ترك أثرا لديه وزاد تعلقه بك خوفا من غيابك مرة أخرى؛ ولذا تقبلي في هذا الوقت والظرف بالذات تعلقه بك وكوني إلى جواره وحاولي أن تفهميه بلغة مبسطة لماذا ذهبت للحج وأنك إن ذهبت مرة أخرى فستأخذينه معك.
وأجد من الضروري أن تعيدي النظر في معاملة الخادمة له في غيابك عنه، قد تكون علاقته بها علاقة تعود وليست علاقة محبة، وخاصة في غيابك، وإن كان كذلك فما عليك سوى الاجتهاد لإقناعه بالذهاب للمدرسة و يفضل المدرسة التي تعملين بها، أو أن تقومي بزيارته بين الحين والآخر في مدرسته، وتحاولي تعزيز أي سلوك إيجابي لديه في انفصاله التدريجي عنك واعتماده على نفسه بجلب هدية أو مكافأة .
مع تمنياتي لك بالتوفيق.