الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة في السنة الثانية من الجامعة، في المستوى الأول من الجامعة كان يمتلكني الخوف من الجامعة، وخصوصا أنني أريد الالتحاق في قسم يتطلب المعدل المرتفع، نعم كنت أذهب إلى الجامعة وأحضر المحاضرات، إلا أنني لم أستطع تكوين صداقات وكرهت التجمعات العائلية حتى لا يسألونني عن الجامعة، فعند العودة للبيت، وعند تذكر الجامعة كان يمتلكني الخوف، لم أكن أستطيع المذاكرة، كنت عندما أريد أن أستذكر دروسي أفتح الكتاب وأبكي من الخوف، مما أثر على مستواي الدراسي في الاختبارات الأولى نجحت في المستوى الأول بمعدل لا بأس به، وفي المستوى الثاني أرتفع معدلي وتمكنت من دخول القسم الذي أريد، وأنا الآن في المستوى الثالث عاودني الخوف من الجامعة وعدم الرغبة في المذاكرة و ( أنا أريد أن أهتم بدراستي ولكني لا أستطيع ولا أريد أن ينزل معدلي ).. والحمد لله على كل حال

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
العزيزة هـ ، ن
ما تعانين منه ليس مشكلة ولا أعني بذلك بأن ما ذكرته لا يستحق طلب الاستشارة، لكنني أطمئنك بأنها حالة عادية يعاني منها الذين يرغبون بالتفوق دوما وبأن يكونوا في المقام الأول، وبحسب ما ذكرته فقد اجتزت المراحل التي أهلتك لمواصلة التخصص الذي تريدين، إذن أين المشكلة؟ تخوفك من المستوى الحالي؟ ستتجاوزينه كما تجاوزت المستويات التي سبقته بإذن الله، لكن عليك أن تكوني أقل توترا وأقل تحسبا ودعي من الدراسة سببا لسعادتك لا لتوترك بشكل دائم.
باعتقادي أنه باستطاعتك أن تحافظي على مستواك وباستطاعتك أن تحافظي على المعدل أو تقفزي قليلا.
التوتر يا عزيزتي في حدوده المعقولة يدفعنا للإنجاز لكن إن زاد عن الحد قد يعطي نتاجا سلبية لذا حاولي أن تخففي من قلقك وتوترك ولا مانع من ممارسة بعض النشاطات أو الزيارات لصديقات أو أقارب للخروج بين الحين والآخر من أجواء التوتر وهذا سيشحنك للدراسة بشكل أفضل
تمنياتي لك بالتفوق دوما