الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي باختصار أنني كنت أعاني من ضغوط شديدة في البيت وتحديدا من أمي، فهي جافة في معاملتها مما أتعبني نفسياً كثيرا، فكل طلب تقريبا يقابل بالرفض قليل جدا أن تقبل بأمر أطلبه.. مع العلم أني ـ كما عرف عني ـ فتاة ملتزمة وتربينا على الدين والصلاح، وهي دائما تقول: أنت الوحيدة من أبنائي ما تعبت في تربيتها، وحدث ذات يوم أني طلبت كمبيوتر على أن يكون أقساطه من مصروفي فرفضت بشدة، مع العلم بأن أختي التي تصغرني سمح لها بشراء كمبيوتر، ومع إلحاحي تمت الموافقة، وبعد إجراء المعاملة قالت: إذا دخل هذا الجهاز راح أكسره ... فتعبت نفسيا وجلست يومين دون أكل مع بكاء مستمر، وفي الصباح أغمى علي وأنا نائمة، وكانت أختي موجودة وسمعت مني صوت مثل (الشخير) وخارج من فمي ماء أبيض وطلبوا الإسعاف، وكنت في حالة يرثى لها بين الحياة والموت وكنت شديدة البكاء وبعد نقلي للمستشفى وإعطائي المغذي صحوت، ولكني لا أذكر شيئا مما حصل.. المهم بعد ستة أشهر حصل الإغماء مره ثانية وأنا نائمة.. وعملت تحاليل وفحوصات، وأخذوا لي أشعة مقطعية وتخطيطا على الرأس ... وقالوا لا يوجد شيء.... أنا في حيرة من أمري، أصبحت مبرمجة.. أي توتر يحدث لي ثاني يوم مباشرة مثل أعراض الــــصـــرع تماما، لكن وأنا نائمة فقط، أي دائما الساعة ما بين 8-10 ولا أعرف السبب.... لأن في النهار لا يحدث شيء ... وأستمر حوالي 10 دقائق في حالة إغماء، وبعدها أصحو وأبكي بشدة وتحاول أمي تهدئني وتعطيني ماء أو حليبا .... لكن لا أذكر من هذا شيئا ...لأني أكلم أهلي وأبكي من آلام في جسمي لكن بعد أن أهدأ أحاول أتذكر لكنني لا أذكر سوى مقتطفات... وأنا مازلت على هذه الحال.. فهل الأمر حالة نفسية أم ماذا؟! أفيدوني أثابكم الله تعالى، وأعتذر عن الإطالة.. وإن أردتم مزيدا من التفاصيل لتشخيص الحالة فأرجو غير مأمورين بمراسلتي على الإيميل ... وشكراً

الإجابة
اسمحي لي قبل الإجابة عن سؤالك أن أتطرَّق لأمر غاية في الأهمية، مرتبط بمعاناتك، ذلك الأمر هو المعاملة الوالدية للأبناء، وفي هذا الشأن أود أن أقول إنَّ مفاهيم الإنسان عن نفسه، بل وأيضاً عن عالمه، يستمدها ابتداء من الساعات الأولى من حياته من والديه، ولذلك فإنَّ الرسائل الضمنية والصريحة التي يستقبلها الأطفال من آبائهم وأمهاتهم دائماً وأبداً ما يكون لها بالغ الأثر في تشكيل شخصياتهم، وبالتالي طرق تفاعلاتهم الحياتية وأساليب مواجهتهم للضغوط والتحيات التي تواجههم في المنزل أو المدرسة أو العمل... إلخ.
وفي هذا السياق؛ فإنَّ دور الأم يعتبر الأهم، حيث تعتبر بالنسبة لطفلها الممثل الأوحد للبيئة الاجتماعية والمادية، فهي مصدر الإحساس بالثقة والأمن والاستقرار، ويكبر الإنسان مع تلك الأحاسيس وبها، حيث تنعكس على نظرته لمجتمعه وعالمه المحيط به، والحقيقة أنه لكي تمنح الأم تلك الأحاسيس الإيجابية فإنها يجب أن تكون هي الأخرى قد حصلت عليها في طفولتها، وكذلك الأمر بالنسبة للأب.
أعود إلى المعاملة الوالدية، وتحديداً لنقطة مهمة وهي التفرقة بين الأبناء، وأقول إنَّ بعض الآباء والأمهات يفرقون ـ بدون قصد في أغلب الأحيان ـ بين أبنائهم في المعاملة والعطاء والحب .. إلخ، وذلك لأسباب عديدة، منها ما هو مرتبط بالوالدين أنفسهم، ومنها ما هو مرتبط بالأبناء، مثل أن يكون هذا الطفل من النوع الذي يكسب ود ومحبة الآخرين، أو أن يكون من النوع الذي يلحُّ بالصراخ والبكاء لتلبية حاجاته، في حين أنَّ ذلك الآخر من النوع الهادئ، المسالم القنوع، مما يجعل بعض الآباء والأمهات يقفزون ـ كثيراً ـ فوق حاجاته، بل وربما يجيرونها في أحيان أخر لأحد اخوته، وتستمر هذه المعاملة حتى في الكبر.
وبعد هذه المقدمة التي أتمنى على الآباء والأمهات قراءتها والتمعن فيها، بعدها أعود للإجابة على سؤال أختنا الفاضلة، وأقول إنَّه بعد النتائج السلبية للتحاليل المخبرية والفحوصات الطبية والأشعة المقطعية وتخطيط المخ، بعد تلك النتائج يبدو أنك ـ في الغالب ـ سليمة من الناحية العضوية، مما يجعل من وجود سبب عضوي عصبي (كالصرع) مجرَّد شكوك ـ ربما ـ انتفت، لذلك يتجه الاعتقاد بأنَّ ما تعانينه هو ـ ربما ـ نوبات نفسية تشنجية ناتجة عن التوتر النفسي الذي كما ذكرتِ يسبقها (على أية حال مراجعة طبيب أمراض المخ والجهاز العصبي أمر ضروري لقطع الشك باليقين).
ومن المعروف أنَّ للنوبات التشنجية ـ اللاإرادية ـ ذات المنشأ النفسي فوائد أو مكاسب نفسية، منها على سبيل المثال: لفت انتباه المحيطين بذلك الإنسان، وبالتالي الحصول منهم على الرعاية والحنان، فهي بهذا المعنى وسيلة أو طريقة للتعبير عن المعاناة، وإن كان فيها الكثير من التراجع إلى الخلف، أي العودة في التعبير إلى مرحلة من مراحل النمو المبكرة، ومهما يكن الأمر فإنَّها تعتبر في نهاية المطاف وسيلة تكيف هادفة يلجأ إليها الإنسان الذي يعاني مشكلات تكيفية لحماية نفسه أو لتفريغ التوتر وإحداث نوع من التوازن النفسي مبدأه في ذلك مبدأ القائل: "مكره أخاك لا بطل".
ختاماً:
أنصح أختنا الفاضلة بالتعبير عن حاجاتها عن طريق النقاش الهادئ مع والدتها، ولا أظنها تفتقد الحيلة، خصوصاً وأنها ملتزمة ومتربية على الدين والصلاح ـ ولها في سيرة المصطفى وصحابته أحسن قدوة للوصول إلى حاجتها المشروعة.
وقد يكون من المفيد مناقشة ما تواجهه من ضغوط مع من تثق في رأيه من ذويها الراشدين، وربما تجد العون ـ بعد عونه تعالى ـ لو أنَّها راجعت إحدى أو أحد المختصين في العلاج النفسي.
ولكِ منا خالص الدعاء بالصحة وراحة البال.