الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
تحية عطرة وبعد: أريد أن استفسر عن حالتي هل أحتاج لعلاج نفسي أم لا ؟ فأنا قبل النوم - غالبا - أتخيل أشياء قد لا تكون وأحزن ويصل الحال بي إلى البكاء و يتعكر المزاج فما هو السبب؟ وأكره الذين أتخيلهم.. وبالمثال يتبين المقال... مثلا:
أتخيل أن أبي يطردني من البيت مع أن الوالد يحترمني ويقدرني لأني ابنه الأكبر وأنا – والحمد لله - أحفظ كتاب الله وغير ذلك أحس بحرارة في التخيل حتى في الجو الذي لا يحتاج للتكييف أشغله من الحرارة وحب الشباب يخرج في هذه الحالة ويتأجج في أيام الاختبارات. وقد قال لي طبيب الجلدية كل ذلك بسبب التوتر.
السؤال الثاني: هل التوتر يحتاج لعلاج؟ ومرض حب الشباب و السمنة أيضا سبب لي حالة نفسية سيئة جدا جدا. فماذا أفعل؟
أنا الآن في السنة الثالثة من الجامعة ولا أستطيع أن ألقي درسا على الشباب - أو ألقي لكن لا أستطيع النظر إلى وجوههم - أشعر بالخوف وأتمنى أن أنتهي من الكلام فماذا أفعل؟ فأنا غدا قد أكون معيدا في الكلية أو مدرسا.. الخ أنا معدلي سبب لي حالة نفسية سيئة هو طيب المعدل لكن أقراني أعلى معدل مني...
أتمنى الإجابة على أسئلتي..لأني أشعر بحالة سيئة.. وإذا كنت أحتاج لعلاج نفسي انصحوني.
أذاكر مذاكرة مكثفة لكن في الاختبار أنسى أنسى.. فما هو السبب؟ هل لشدة توتري في هذه الأيام...
أجيبوا على أسئلتي ولكم منا جزيل الشكر..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
ربما أنك تعيش أواخر مرحلة المراهقة والتي تكثر فيها أحلام اليقظة سواء كانت إيجابية - وهي الأغلب - أو كانت سلبية كما ذكرت في سؤالك.
أحب أن أطمئنك بأن تلك الأفكار غالباً ما تزول في مرحلة الشباب التي أنت على أعتابها.
وعوداً على مثالك السابق المتعلق بالطرد من المنزل قد تكون تلك الأفكار متعلقة بأفكار أخرى كأن تكون تلك الأفكار ترتبط بأمور غير جيدة ترد على الخاطر وتعلم أن الوالد لا يرضى بها.
أخي أحمد: أنت تعاني من التوتر وتحميل الأمور أكثر مما تحتمل وهذا ترتب عليه أمر آخر وهو الرهاب الاجتماعي والمتمثل في الانفعالية الزائدة ومثل هذا (حب الشباب) يذهب بمرور الزمن فلا تقلق أما مسالة السمنة فعلاجها بالرياضة اليومية وتغيير عادات الأكل ويمكنك الالتحاق بنوادي اللياقة البدنية مع استخدام أحد أساليب الحمية الصحية.
ولعلاج التوتر: فأنت تملك كنزاً عظيماً يغبطك عليه كثير من المسلمين ألا وهو حفظ كتاب الله تعالى فأقرأ آيات حين تكون متوترا بصوت رخيم مجود كذلك يمكنك ممارسة الاسترخاء التنفسي حين التوتر وهو أخذ شهيق عميق ثم أخراجه من الأنف ببطء شديد وتكرار ذلك ثلاث مرات على الأقل في الموقف الواحد.
أما علاج الرهاب الاجتماعي فقد فصلته في مقال نشر بالشبكة العنكبوتية بعنوان (الرهاب الاجتماعي مشكلة هذا العصر) فأرجو الإطلاع عليه.
كما يمكنك الإفادة من الاختصاصيين النفسيين في هواتف الاستشارات المجانية مثل مشروع ابن باز (2297777) مركز واعي (3455050) الشؤون الاجتماعية (8001245005) .
أسال الله لك التوفيق والسداد