الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة والأقارب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا حاليا معلقة ولي ( 4 ) أشهر في بيت أهلي محرومة من كل حقوقي.. كنت أنا وزوجي في أمان الله في بيتنا, وبعد ذلك ذهب لأهله كالعادة, وجاء معصب ووجه محمر ويبكي قال لي بسرعة اطلعي من بيتي فلم يعد لك مكان في بيتي ومن هذا الكلام وسألته عن الذي صار فقال لي أنت سببت فتنة بين أهلي وزوجة أخي والسبب الله يهديها سلفتي راحت لأهل زوجي وتقول لهم أني أنا قلت لها أن أهل زوجي لا يريدونها ودائما يسبونها " وربي شاهد أنه كذب وافتراء", وهم عندما جاءهم خاصموه لماذا زوجتك تقول هذا الكلام, فقلت له أسمعني وأفهمني مثل ما سمعت الكلام الذي ضدي أسمع دفاعي عن نفسي.. طبعا ما أعطاني فرصة وخاصمني وقال لي بسرعة اتصلي بالوالدة واعتذري لها..
المهم من أجل أن أهدي الوضع اتصلت بأمه وسألتها ماذا بك؟ فقامت وقالت لي بخصام أنت قلت وقلت فحلفت لها وأنا صادقة أني ما قلت هذا.. لكنها ما صدقتني وسبتني.
رحت لزوجي في الغرفة الثانية وحاولت أن أكلمة فقال لي ما لك معي كلام.. اطلعي برا بيتي وإذا جاء المغرب والمشكلة لم تحل فسوف يكون لي معك تصرف آخر.
على العموم سلفتي هذه دائما تغار مني وتفعل لي مواقف لكنني لا أبالي بما تعمل وأحاول أن أتجنبها وهم يعرفون ذلك وهم الذين حذروا زوجي منها.
اتصلت على أهلي وقلت لهم أن زوجي طردني وقال لي إذا جاء المغرب والمشكلة لم تحل لي معك تصرف آخر.. تعالوا وخذوني، فجاء إخواني وكانوا يريدون أن يتحدثوا مع زوجي ويفهمون منه لكنه ترك البيت وخرج.. فذهبت إلى  أهلي وانتظرت أن يأتي وتنحل الأمور بيننا لكنه لم يأتي, وبعد شهر ذهبت للبيت وأخذت كل ملابسي وأغراضي, وأيضا لم يحس.
ظللت ببيت أهلي للآن.. صار لي الآن أربعة أشهر ما حاول يأتي ويعتذر, اللهم يرسل رسائل مرة عتاب ومرة خصام ومرة حب ومرة اشتياق ومرة سب وهكذا,, بعدين جاء قبل عيد الفطر بيومين وجاب هدية و700 ريال وأعطاهم أهلي ومشي ولا طلب حتى يشوفني وبعدين جاء رابع العيد وقال بعايد زوجتي وأتيت إليه.
المهم حاول أبي أن يفتح الموضوع وينصح فقام عصب وخاصم وقال هي التي طلعت من بيتها أنا ما طردتها وخرج بعدين رجع وأرسل رسائل أنه يريد أن تحل المشكلة بيني وبينه بدون أن يتدخل أحد فاستجبت له وقلت له طيب.. اتصل وقلت له خلاص أنا مستعدة أن أسامحك بشروط قال: ابشري ومن هذا الكلام فجأة انقطع الاتصال وإلى الآن لا رجع اتصل ولا جاء!! مع أني تأكدت أنه سليم وجواله غير مفصول عن الخدمة.
بصفة عامة مشاكلنا أنا وزوجي كثيرة والسبب غالبا أهله.. يعني يروح من عندي سمن على عسل ويأتي من عندهم عصبي وحاقد علي.. مع أني كنت طيبة معهم جدا بشكل غير طبيعي ويغلطون علي وأنسى إساءتهم حتى زوجي ما أقول له ولا أعاتبه عليها لأنني أقول ليس هو الذي غلط بل هم الذين غلطوا وخلاص مالي فيهم صرت أجنبهم ولا أذهب لهم وإذا ذهبت لهم أعاملهم بكل طيب واحترام.. وهو والله مدلعته آخر دلع, ودائما يغلط علي ويخاصمني بدون سبب وأرجع أنا أصالحه وأعتذر منه وأحاول أرضية يعني عودته على هذا.., ومع عدة مواقف جنبي لما سلفتي بينت حقدها وغيرتها بالعكس صدقوها مع أنه هي صاحبت مشاكل معهم ويعرفونها وأنا شخصيتي جدا ضعيفة وطيبة معهم ومع زوجي يعني ظلمني وطردني وحكم علي بحكم أهله وهجرني وما فكر يأتي يرجعني.. فماذا أفعل؟ هل أطلب الانفصال أم انتظر حتى يحن ويتكرم ويرجعني؟؟ كيف نرجع إذا هو ما فكر يأتي ويعتذر؟هل ممكن أرجع له؟؟ ولو رجعت له هل سأعيش معه بأمان؟ ولو رجعت أهله كيف سأعاملهم وهم سبب خراب بيتي؟ سلفتي كيف أعاملها وهي ظلمتني؟ ولو رجعت له هل سيبقى عندي كرامة؟؟ أم كرامتي في الانفصال خصوصا أنه استهان البعد؟ تصرفاته طبيعية ولا معه حالة نفسية؟ أنا قلبي الذي مجروح كيف أقدر أرجع أسامحه مرة أخرى وأعيش حياتي طبيعية معه بدون ما أشعر بالخوف؟؟
لا أنكر أني أحبه واشتاق له لكن يراودني خوف من مستقبلي معه خصوصا أنه يتأثر بكلام أهله عني؟ هل ضعفي وطيبتي معه سبب كرهه لي؟؟ خصوصا أنه في أناس هكذا تكره وتحب وتعذب الطيب الذي معها.. نفسيتي كيف أعالجها سواء في حالة الصلح أو الانفصال ؟؟ كيف أتعامل مع الناس؟ هل أترك الطيبة والسذاجة التي أنا فيها ولا أسكت عن حقوقي ؟؟ أو أتجنبهم لكي أعيش بهدوء؟ هل هذا ابتلاء من الله أم عقاب؟؟
آسفة على الإطالة.. ولكم جزيل الشكر مقدما وجزاكم الله كل خير
وجزاكم الله خيراً.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الغالية ريم .. أسأل الله أن يرجع لك بيتك هنيئا سكنا رضيا مرضيا ..
بداية دعيني أبرّد عليك قليلا و أقول لك أنه في حياة كثير من الأزواج لا يكاد يخلو بيت مما ذكرتِه تختلف الأحداث و المسميات والتفاصيل لكن يبقى الغبن والظلم و سوء الفهم آفات تعاني منها كثير من البيوت و تتوقف درجة تفاعل هذه الأحداث على عقل وحكمة المتعرض لها فمنهم من لا يصبر و يطلق في اللحظة ومنهم من هو أكثر حكمة ولا يستسلم لضغط الواقع على صعوبته و الحمد الله فإنك أنت و زوجك – من كلامك-  تبدوان من النوع الأخير.. دعيني أقترح عليك بعض الحلول:
1- المشكلة بينك و بين أهل زوجك في المقام الأول، فهل تستطيعين التحدث مع أم زوجك بكل رفق و لين و تحاولين استشارتها فيما يجب عليك فعله؟ لأن زوجك من الحادثة و هو لا يكلمك ولم يرجعك؟ وتقولين لها أني إذا قلت لكم أني لم أقل ذلك الكلام فلن تصدقوني.. فهل تحبين أن آتي أمامك وأحلف على المصحف؟  ماذا أفعل كي تصدقوني؟ و ماذا أفعل حتى ينتهي الموضوع؟ لأن أربعة أشهر كثيرة عليك تدفعين ثمنها؟ قولي هذا الكلام بلهجة الصادق و بنبرة هادئة و ليس فيها انفعال أو تحدي .. ولا تحاولي اتهام زوجة أخيك أمام حماتك صراحة و قولي يمكن هي توهمت أو فهمت غلط و الله حسيبها ولا يمكن أن تقولي أكثر من ذلك: و كأني أرى وجهك يتمعر وأنت تقولين أنا أكلم أم زوجي بعد الذي سوته فيني؟؟؟؟ فأقول نعم ! لأن الشيطان دخل بينكم وهناك من يحمل الكلام عنك و يقول عنك شيئا لم تقولينه و لذلك يجب أن تسمع منك مباشرة بعد هذه الأربعة أشهر و و تسمع منك أنك لست متحاملة عليها و أنها مثل أمك و أنك تطلبين رأيها لأنها حكيمة ولأن زوجك لن يرضى و أنك أنت أصلا  لن ترضي أن ترجعي للبيت إذا لم ترضى هي عنك فما الفائدة أن أرجع للبيت إذا كانت جدة أولادي زعلانة علينا ؟؟ حاولي ريم أن تقولي كلاما يعجبها و تحدثي بالطريقة التي تفهمها كوني شهمة و حكيمة و حاولي أن تكوني ذات أخلاقا كريمة و عالية كما أنت .. دعيها تشعر أنك مختلفة تماما عن الأخريات و أن امرأة تتكلم بهذه الطريقة لا يمكن أن يخرج منها ذلك الكلام.
2-حاولي أن تطلبي من زوجك أن يجلس معك جلسة هادئة لتحديد الموقف سواء بحضوره لبيت أهلك أو خروجكما معا في أي مكان خارج البيت حسب ما يريحه. ولا تبدئي أنت الحديث و انظري له و قولي له أريد اليوم أن أسمع منك.. و دعيه يخرج كل ما في صدره.. لا تقاطعيه ولا تدافعي عن نفسك.. فإذا انتهى قولي له انتهيت؟ أنا استمعت لك إلى النهاية فاسمعني ( ليس بأسلوب الآمر و إنما بالرفق ) ولا تناقشي كل تفصيله و كل كلمة.. حاولي أن تفهمي من كلماته أساس المشكلة ما هو؟ هل هي المقولة التي قالتها عنك زوجة أخيك؟ هل زوجك يمارس عليه ضغوط كبيرة من قبل أهله قد تكون أكبر من الضغوط التي تواجهك أنت! تعاطفي معه وأخبريه أنك تتفهمين جدا موقفه و شهامته مع أهله وأن الذي ليس فيه خير لأهله ليس فيه خير لزوجته و أولاده.. و حاولي أن تستشيريه أن يجد لك حلا.. كيف تصدقوني أني لم أقل لكم ذلك الكلام ؟ هل يمكن أن نطوي هذه الصفحة على جروحها و ألمها و نبدأ صفحة جديدة؟؟ حاولي أن تكوني هادئة طول الجلسة و أشعريه بحبك له وأن البيوت لا تهدم بموقف واحد ..
3-حاولي المحاولتين الأولى و الثانية.. ولا تحاولي أن تدخلي أهلك في الموضوع. غالب الرجال لا يحبون تدخل الأهل في مشاكلهم الشخصية. و الحقيقة هو الأفضل في كثير من الأحيان. و كل ما سبق غاليتي لا ينافي كرامتك و شخصيتك.. بل هي رفعة لها .. طيبتك و أخلاقك العالية هي التي ستنفعك على العمر الطويل و أصحاب الألسنة النارية و شخصيات الذئاب ستكون وبالا عليهم و سيذوقون شرها عاجلا أم آجلا !!
غاليتي ريم .. أنهيت استشارتك بأسئلة كثيرة و تخوف واضح من المستقبل سواء لو حصل صلح أو انفصال .. و أنا أقول لك بإذن الله لن يحصل انفصال لو استطعتم بعد توفيق الله من حل المشكلة، و أما كيف تكون ردة فعلك فأشير عليك أن تكوني على سجيتك الطيبة و أخلاقك العالية فإن أهل الجنة كل قريب لين سهل و أهل النار كل مستكبر جعظري صخاب !! فكوني الأول ولا تكوني الثاني ..
فقط شيء أخير و مهم جدا.. أين أنت من الله؟؟ هل شكوت له؟ هل استنصرتِه ؟  هل تعلمين أنه يقول للمظلوم : و عزتي و جلالي لأنصرنك ولو بعد حين ؟ الله ينصرك و تكفل بذلك فلماذا تخافين ؟؟ استخيري الله في أول الآمر و آخره ولا تقدمي على خطوة و لا مكالمة ولا رسالة إلا بعد أن تدعين الله أن ييسر لك فيها الخير و يكتبها بردا و سلاما.. و اجعلي ذلك منهج حياة لك .. و الله سيكتب لك الخير و الحكمة دائما فيما يختاره الله ..
وفقك الله و أنزل على قلوبكم البرد و السلام و السكينة و أصلح بين قلوبكم و أرجعك إلى بيتك غانمة سالمة