الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة


09 - شوال - 1429 هـ:: 10 - اكتوبر - 2008

أوافق على من وأترك من؟


السائلة:مريم

الإستشارة:محمد بن علي آل خريف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
 اسمي مريم وعمري 17 سنة، أنا أعيش في حيرة كبيرة فأرجوكم ساعدوني في اختاري..
 قصتي هي أنني منذ صغري محجوزة لولد عمي وعندما كبرت الآن لا أحس تجاهه بأي مشاعر غير مشاعر محبتي له كأخ، لا أعتبره زوج.
 وقبل فترة طويلة تعرفت على شاب عن طريق الجوال لكن ما حصل بيني وبينه أي اتصال مجرد رسائل، والمرة الوحيدة التي سمع فيها صوتي عندما اتصل علي وأنا نائمة ورديت دون أن أدري وعندما سألني عن أخباري توترت جدا ولم أعرف كيف أرد عليه فأغلقت الجوال من خوفي، وبعد ذلك حاولت أن أقنعه أن وجوده في حياتي يعتبر خيانة لثقة أهلي فيني، وثانيا خيانة لولد عمي الذي من المفروض أن أتزوجه وأحبه ولا أحب غيره فزعل وابتعد عني.
 أنا لم أتأثر في ذلك الوقت أو حاولت أن أكون طبيعية ولا أتأثر بغيابه، ولكن في أوقات كنت أحن أن يأتي إلي رسالة منه، وقبل عيد الفطر أرسل رسالة وسألني إن كنت أتذكره فأرسلت له إنساني، فأرسل لي لو أني لا أحبك حقيقة ولا أعزك ولا أريد غيرك  ما كنت عدت لك مرة أخرى.
الآن أنا سوف أتخرج من الصف الثالث الثانوي وعمي ينوي خطبتي لولده عندما أتخرج يعني فرصتي أوافق حتى يوم التخرج فأنا الآن في حيرة أوافق على ولد عمي الذي ما أكن له أي مشاعر أو على الذي تعرفت عليه بالرسائل؟ فهو متعلق فيني جدا وأنا تعلقت فيه أكثر أو ولد خالي الذي أمي تريد أن تزوجني إياه لكي أنسيه حبيبته التي تزوجت ونسته.
 أنا في موقف محرج بالنسبة لي أوافق على من وأترك من.. أرجوكم ساعدوني..
 والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الإجابة

الأخت الكريمة : مريم - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته   وبعد
تقولين أن عمرك سبعة عشر عاما وأنك محجوزة لابن عمك بعدما تتخرجين من المرحلة الثانوية.. الخ . العلاقة التي كونتِها مع شخص عن طريق الجوال وترغبين الزواج به لأنه كما تذكرين يموت فيك من الحب!! هكذا كشفت عن قلبه وعرفت حبه لك!. لم نعد نحصي القصص الكارثية التي تحصل في مجتمعنا بسبب هذه الغفلة والسطحية في التفكير التي تجتاح كثير من فتياتنا الطيبات واللاتي لا تصعقهن هذه القصص فيأخذن العبرة منها بوعي وحكمة بل يقعن في الفخ بالتتابع ولما يفقن يطلبن النجدة. اسمحي لي أن أكون واضحا وصريحا معك ناصحا ومشفقا فأقول لك إن مثل هذه العلاقة لا تصلح أن تكون طريقا لزواج ناجح بكل المعايير فمصيرها الفشل لا محالة لأنها مبنية على علاقة محرمة ومشبوهة وخفية والزواج قائم على الوضوح والعلانية فاصرفي نظرك عن هذا الخيار بالكلية واقطعي كل علاقة مع هذا الشخص اللعوب فهو في رأيي لا يعدو أن يكون ذئب في صورة حمل وديع ما يلبث أن ينكشف بعدما يفترس ضحيته فاهربي منه بلا التفاتة ولا يغرك جمال عبارته وحسن منطقه الماكر وتوبي من فعلك هذا وإن برره لك الشيطان بأنه بقصد الزواج فهو معصية منكرة.
أما عن ابن عمك فحجز البنت بهذه الطريقة عمل قبيح من أعمال الجاهلية لا يقره شرع ولا عقل سليم ولكن هناك معايير لقبوله أو رفضه من أهمها الدين والخلق وليس لأنه ابن عمك ترفضينه إذا توفرت فيه شروط ومعايير القبول كزوج صالح فكم من زواج ناجح تم بهذا الشكل، أما إذا لم يكن مقبولا لك وترين أنه لن يكون الزوج الصالح لتكوين أسرة مسلمة يحفها الإيمان والتقى فلا عليك إن رفضتِه وإن كان ابن عمك. والحال ينطبق على ابن خالك الذي تذكرين أن أمك تريد أن تزوجك له لتنسينه حبيبته التي تزوجت وتركته !
يا أختي وفقك الله لكل خير أنت لست ملزمة على هذه الخيارات التي ذكرت إذا كانت لا تصلح كلها للاختيار وأنت في مقتبل العمر وهذه حياتك وحدك لن يشاركك أحد فيها وأوصيك بتقوى الله وأن تكون معاييرك لاختيار زوج المستقبل مبنية على أساس شرعي أساسه الدين والخلق وليس للهوى والحب الزائف أثر فيه ثم عليك بالدعاء والاستخارة وكثرة الطاعات متذكرة قول ربك ووعده الصادق ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ..)  سورة الطلاق.
 لا يجعلك الهروب من الزواج من ابن عمك ترتكبين أخطاء تندمين عليها طول حياتك فاحذري سددك الله وثبتك على طاعته وأنار قلبك بحبه والتقرب له .



زيارات الإستشارة:4423 | استشارات المستشار: 326



Fatal error: Smarty error: [in newdesgin/counsels_da3awy.tpl line 6]: syntax error: unrecognized tag: وليس الذكر كالأنثى (Smarty_Compiler.class.php, line 436) in /var/www/vhosts/lahaonline.com/httpdocs/libs/Smarty.class.php on line 1088