الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة في الأربعين من عمري. آنسة ومن أسرة محافظة متعدلة ومثقفة وأعمل معلمة لدي إخوة وأخوات والجميع مستقرون في حياتهم الزوجية ولله الحمد أمي إنسانة مكافحة وضحت من أجلنا الكثير.
منذ عشر سنوات لزمت الفراش لمرضها ولا يوجد غيري لرعايتها. أنا وهي نعيش وحيدين بالمنزل. مشكلتي الأساسية في الفراغ والشعور الدائم بالوحدة.. طرقت كافة المجالات لشغل وقت فراغي. لا أستطيع مغادرة المنزل فترة ما بعد الدوام لكي لا أترك أمي وحيدة.
الفراغ والوحدة ستقتلانني قتلا بطيئا، بالإضافة لحاجتي لملأ الفراغ العاطفي في حياتي وفي هذا العمر، فألجأ في لحظات ضعف لغرف الدردشة لملأ رغباتي العاطفية.. وأقضي الوقت ولكن بعدها يلازمني الندم فأنا إنسانه أخاف الله، ولدي صديقات ولكن جميعهن مسؤولات في بيوتهن ولا تستغرق مدة المكالمة عشر دقائق وأعود مجددا سجينة للفراغ والوحدة.
أرجو مساعدتي فأنا لا أستطيع الاشتراك في دورات أو مراكز بعد الظهر لأنني لا أستطيع مغادرة المنزل لرعاية أمي. والنتيجة أن أعيش بين الوحدة والفراغ وشيطان النت.

الإجابة
الأخت السائلة سارونا
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
أولاً: أهنئك على خدمة الوالدة، أسأل الله أن يرزقك المال والبنون والزوج الحنون، وألا يحرمك أجرها وابشري يا غالية، قد تكون خدمتك لوالدتك خير لك من الزواج، فقد ترتبطين بزوج يشغلك عن أمور دينك ودنياك، ويكون سبباً في دخولك النار.
ثانياً: أما بالنسبة للجوئك إلى النت لقضاء وقت فراغك وإشباع عاطفتك، فأرجوك أن تتركيها ولا تخلطي هذا العمل السامي الذي تقومين به، وهو برّك بوالدتك بهذا العمل القذر السيئ، الذي سيؤدي بك إلى خسارة الدارين، لذلك أنصحك يا سارونا بعدة أمور،:
1ـ تذكري دائماً أحاديث الوعيد، التي تنهى عن الحرام، وأحاديث الترغيب التي تدعو إلى غضّ البصر، والعفة.
فعن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "زنا العينين النظر" وقال: "العينان تزنيان، والديان تزنيان، والرجلان تزنيان، والفرج يزني".
وقال صلى الله عليه وسلم: "ما ظهر في قوم الربا والزنا إلا أحلوا بأنفسهم عقاب الله".
وقال صلى الله عليه وسلم: "من يضمن لي ما بين لحييه، وما بين رجليه، أضمن له الجنّة".
2ـ عليك بالتوبة والاستغفار، فقد قال صلى الله عليه وسلم: "إن الله تعالى يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل، حتى تطلع الشمس من مغربها" وقال صلى الله عليه وسلم: "إنّ الله تعالى يمهل حتى إذا كان ثلث الليل الآخر نزل إلى سماء الدنيا فنادى: هل من مستغفر؟ هل من تائب" هل من سائل؟ هل من داع؟ حتى ينفلج الفجر".
وقال صلى الله عليه وسلم: "كتب ربكم على نفسه بيده قبل أن يخلق الخلق: رحمتي سبقت غضبي".
3ـ عليك بملء فراغك قدر الاستطاعة إما بالانتساب إلى الجامعات عبر النت بحيث تكونين في البيت وتطلبين العلم، كذلك بالقرآن حفظه وتفسيره.. وسماع الأشرطة النافعة وتفريغها، وأوصيك بالرفقة الصالحة، ولا تجعلي الفراغ العاطفي شماعة لذنوبك.
4ـ لا بد من التفاهم مع أخواتك وإخوانك بحيث يتركون لك فرصة ولو يومين أو ثلاث في الأسبوع بعد المغرب، أو العصر، حسب الدورة التي تلتحقين بها ويتناوبون معك على مراعاة الوالدة، فهي والدة الجميع فليتقوا الله.
وأخيراً، أسأل الله أن يحفظك ويسددك وأوصيك ونفسي بالرضا بالقضاء والقدر.