الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا صاحبة الاستشارة ( هل أنا شاذة؟ ) والتي أجاب عنها المستشار الدكتور خليل بن إبراهيم القويفلي..
لا أدري لماذا.. ولكني أصبحت غارقة في المعاصي.. في كل مرة أستمع لمحاضرة دينية أعزم على تغيير نفسي وعلى التوبة ولكن أعود مرة أخرى للمعاصي وفي كل مرة أقول أني أحب تلك الفتاة حبا أخويا في الله ولكن عندما أراها أو عندما تقول لي كلام الحب أعود مرة أخرى للتفكير بها، هي كانت دائما تقول لي أنها تحبني لأني جميلة وطيبة.. وإني ملاك.. وعسل وقمر.. الخ وكانت علاقتي معها قوية جدا حتى أن والدتها كانت تقول بأنا مثل قيس وليلى.
الآن اشعر بأنها لم تعد تحبني كالسابق وهذا يسبب لي ضيقا شديدا فأنا أحبها ولا أتخيل حياتي بدونها فقد وجدت لديها حنانا لم أجده حتى من والدتي ولا أريدها أن تتركني لأني سوف انتحر إن فعلت ذلك.
أرجوكم ساعدوني كيف أسترجع علاقتي معها؟ وكيف أحبها حبا أخويا طاهرا ولا أفكر في الرذيلة معها؟ وهل آثم عندما أقول لها كلاما أو تقولي كلام الغزل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حقيقة إني أقدر فيك هذا البركان من الخير، حيث أنك سميت ذلك السلوك "معاصي"، بل إنك ما زلت تستمعين إلى المحاضرات الدينية لتعينك على السلوك الصحيح، والأهم من ذلك أنك تعزمين كل مرة على عدم العودة إلى المعاصي.
إنّ ظاهرة الإعجاب بين الفتيات في مثل هاذ العمر تتكرر كثيراً، وربما لاحظت بعضها من حولك، ونادراً تبدأ قبل هذه المرحلة من العمر، لأنّ الطفلة تتعامل وتتحدث مع "عروسة" تحملها وتتعلق بها، ولكن مع بلوغ مرحلة ما بعد الطفولة، يكبر معها مخزون الحنان استعداداً للعطاء أثناء الأمومة في المستقبل.. ولكن في نفس المرحلة ينشط معها السلوك الجنسي، مما يجعل الإعجاب بين الفتيات ظاهرة تدفعهن نحو حافة الخطر، وربما الشذوذ مستقبلاً..
لذلك فإن الإعجاب والتعلق بهذه الدرجة قد يؤدي إلى سلوك الشذوذ مستقبلاً ـ لا قدر الله.
أنصحك أولاً بتوسيع علاقاتك والاقتراب في صداقتك مع من ترتاحين لها من الزميلات أو الأقارب، واحرصي على ذلك لأنّ وجود صديقة أخرى يخفف من التعلق.. ولا يمنع من استمرار تواصلك مع الفتاة التي أعجبت بها، ولكن اجعلي اجتماعك بها في وجود آخرين من الأسرة أو الصديقات.
ثانياً: اللجوء بالدعاء إلى الله، ثم محاولة شغل وقت فراغك بهواية تمنيت ممارستها منذ زمن.
ثالثاً: حاولي الاقتراب من والدتك أكثر، وكذلك حاولي معرفة السبب من صديقتك مباشرة عن شعورك بفتور العلاقة.
واحذري من كلام الغزل، فهذا إثم وبداية للتفكير في الرذائل. أعاذك الله منها ووفقك لكل خير.