الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا متزوجة ولدي طفلان، زوجي سجين منذ سنتين ونصف، وأنا أسكن مع أهلي وحالتي الله العالم بها أعاني من ضيقة شديدة ودائما أجلس بغرفتي ولا أحب أن أجلس مع أمي، وأحس أني عاقة بها لا أعلم لماذا.
أحاول أن أسيطر على نفسي ولكني أحس أني مضطربة دائما ووالدتي دائما تتذمر من أطفالي وأنا أحس بألم شديد من هذا الأمر ودائما أضع اللوم على زوجي وأقول هو السبب في هذا الوضع وأنا لا أعلم متى سيخرج وأتحسر على عمري وأنظر إلى الآخرين.
أرجو الحل والله ضاقت بي الدنيا ولا أحب أن أشكي لأحد.. أرجوكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أسأل الله تعالى أن يفرج همك، ويكشف غمك، ويزيل كربك، ويعينك على نوائب الدهر.
بداية أدعوك إلى التجمل بالصبر والسكينة والرضا وعدم السخط والإكثار من شكر الله تعالى، فأنت وإن ضاقت بك الدنيا وتزاحمت عليك الهموم، تذكرين آخرين مصابهم أكبر منك وأشد ضائقة، أكثري من الدعاء واللجوء إلى الله تعالى والاستغاثة به وحده جلّ وعلا.
ثم حاولي بقدر إمكانك وطاقتك واضغطي على نفسك أن تكوني لطيفة مع أمك، فهي لا شك متأثرة بوضعك ومتألمة لألمك وحزينة لما أنت فيه، وقد يخرج ذلك على صورة انفعالات على الأبناء وهذا أمر طبيعي، لا يكون تذمرها من الأولاد كراهية لهم، فأشد الحب حب الأحفاد، وأغلى الأولاد أبناء الأبناء، فطرة فطر الله تعالى عليها الناس، فلا تظني ولا توقني بغير ذلك، أمك تحبك وتحب أولادك، ولكنها متألمة ومتأثرة وحزينة بسبب ما وصل إليه الحال مع زوجك، وما كان سبباً في هذا الوضع وهذه الحال.
حاولي أن تخرجي من عزلتك وتتجاوبي مع أمك، وتتحدثين إليها وتفرغين همك معها، ثم الجئي إلى القوي العزيز الغني الكريم ربّ العالمين، أكثري من دعاء تفريج الكروب، ودعاء الثلث الأخير من الليل، وأكثري من النوافل والاستغفار، فكثرة الاستغفار تجلب الرزق وتزيل الهم وتكشف بإذن الله الغم، وأكثري من الصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلمي أولادك واهتمي بتربيتهم واشغلي نفسك بمتابعتهم وساعدي أمك وكوني لها مطيعة، واعتذري لها بين فترة وأخرى عما كنت سبب في إزعاجها بسبب زوجك فرّج الله همه وفك سجنه ويسر لك وله الخير في الدنيا والآخرة.
استعيني بالله تعالى وابذلي جهدك وحاولي أن تجدي الوسائل لمساعدة زوجك على الخروج مما هو فيه لتعود إليكما بسمة الحياة.
والله المستعان.