الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أعاني من مشكلتين الأولى وهي الأهم أني كثيرة القلق وسريعة التوتر فمثلا لو عندي واجب أحمل همه حتى موعد التسليم ولا أستمتع بوقتي على الرغم أن زميلاتي ليس مثلي بتاتا ويتعرضون لمشاكل لكن الأمر عندهم عادي وأحاول أن أصبح مثلهم لكن لا أستطيع..
وفي الاختبارات يأتيني الشك والقلق في أن ورقة إجابتي لا تصل للدكتور أو الأستاذة وأنا أؤمن بأنها أوهام لكن عقلي الباطن لا يصدق ومن الممكن أنها وراثة من أمي لأن أمي تفكر وتقلق كثيرا.
المشكلة الثانية وهي أني أريد أن أجري عملية لإزالة حبة الخال لأنها أتعبتني نفسيا لكنني بطبيعتي لا أحب التغيير المفاجئ وأكون حديث الساعة خاصة بين زميلاتي حيث أن أهلي لا يعلمون ما أنوي فيه لأني أخجل أن أتكلم فيه لكن في نفس الوقت أريد أن أتحدث مع أحد من أهلي بخصوص الموضوع.
أتمنى منكم الإجابة الشافية لي من هذه الأسئلة ولكم مني جزيل الشكر.

الإجابة
الأخت الكريمة..
و عليكم السلام ورحمة الله..
مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وأهلا وسهلا بك..
ما تعانين منه سيدتي هو القلق العام.. وهو حالة نفسية شائعة يشعر الإنسان فيها بالتوجس مما سيحدث, ويتوقع أسوا النتائج من الأحداث العادية التي تمر بكل شخص منا. تابعي معي النقاط التالية:
أولاً: لابد أن نذكّر أنفسنا دائماً بالتسليم بقضاء الله عز وجل في كل أحداث حياتنا. ليس تسليماً سلبياً يدفعنا إلى الخمول والتبلد والاكتفاء بالبكاء والنواح.. لا بل هو قبول إيجابي قائم على مبدأ (خيرية) كل ما يقدر الله لنا. كما ورد في قول الرسول صلى الله عليه وسلم:
(عجبا لأمر المؤمن، إن أمره كله له خير، و ليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، و إن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له).
ومن ثم نهوض وتوكل وعمل.
ثانياً: راقبي الحوار الداخلي لديك: وأقصد هنا ما نقوله لأنفسنا, وما يدور في أذهاننا في كل موقف. إذ يردد من يعاني من القلق على نفسه أحاديث وخيالات تدل على أن الأمور سارت على أسوأ ما يمكن: (لن أنجح وسأتخلف ويضحك علي الجميع.. سوف لن تصل الورقة إلى المدرس ولن تصحح وسأرسب وأحصل على درجة صفر و.. و..) وهكذا يملأ رأسه بأفكار وأحاديث وصور سيئة ومرعبة تبعث على القلق والخوف والانزعاج.
ثالثاً: أريد منك أن تتحدي دائماً تلك التوقعات السيئة والمرعبة.. اسألي نفسك بعض الأسئلة الهامة:
•   ما الدليل على صحة الأفكار التي تشغل بالي؟
•   هل يمكن أن يكون هناك تفسير بديل أو استنتاج آخر لهذا الحدث أو الموقف؟
•   هل يمكن أن تسير الأمور على خير كالعادة؟
مثل هذه الأسئلة ستعيد إلى ذهنك القدرة على التفكير بأفكار مريحة وحقيقية.
رابعاً: هل تعرفين أين المشكلة في تفكير الشخص القلق؟ هم دائماً يفكرون بأسلوب التفكير الكارثي: أي التوقع الدائم لأسوأ السيناريوهات التي قد تسير إليها الأمور, والانشغال الدائم بالتفكير بأسوأ الاحتمالات.. حيث كل ألم هو مرض خطير, وكل انتقاد هو رفض كامل, وبسبب أي خطأ سأفقد وظيفتي وهكذا.
خامساً: تذكري أن ذكر الله عز وجل هو مفتاح الطمأنينة. قال تعالى: (ألا بذكر الله تطمئن القلوب).. وما أعنيه هنا ليس ترديد محفوظات معينة من الأذكار المعروفة, بل ذكرٌ مع استشعار حقيقي وكامل لقٍرب الله عز وجل من عبده, وإعانته له في شدته, فهو خير من يستعان به سبحانه.
سادساً: تعلمي فن الاسترخاء واستخدميه في الأوقات العصيبة..
لاحظ أني قلت أن الاسترخاء مهارة وفن, لأنه في الحقيقة يحتاج المرء إلى بعض التدريب حتى يمارس الاسترخاء بالشكل المطلوب, وحتى يعطي النتيجة المنتظرة. هذه هي تفصيل خطوات الاسترخاء:
استعدي لتقومي بالخطوات التالية:
- استلق على ظهرك في مكان هادئ وضعي يديك إلى جنبيك وابدئي بالعضلات الصغيرة من القدم صعوداً إلى أعلى أو من اليدين والرأس نزولاً إلى الأسفل.
- ستقومين بشد كل عضلة لمدة خمس ثواني ثم ترخيها لمدة 10- 15 ثانية واستشعري خروج التوتر العصبي مع الاسترخاء.. اتركي العضلة مرتخية تماما ثم انتقلي إلى الجزء التالي.
- ابدئي الآن بأصابع القدم اليمنى قومي بشدها لمدة خمس ثواني ثم أرخها لمدة 15 ثانية. ثم انتقلي إلى عضلات بطن الساق وطبق نفس الطريقة شد ثم استرخاء.. وهكذا الفخذ ثم الرجل اليسرى ثم البطن وهكذا..
- انتقل إلى الصدر والظهر.. خذ نفساً عميقاً وادفع الأكتاف إلى الخلف ثم أرخها مع تنفس طبيعي.
- ابدئي باليد والذراع الأيمن ثم الأيسر واتبعي القاعدة العامة التي ذكرتها آنفاً.
- لكي نحصل على استرخاء الرقبة قومي بدفع الرأس إلى الوراء ثم أرخه.
- والآن الفم والأسنان.. اضغطي على الأسنان وادفعي بزاويتي الفم إلى الوراء ثم أرخهما.
- أغمضي عينيك بشدة ثم أرخهما (لاحظ أن استرخاء العيون له دور هام جداً في الحصول على الاسترخاء الكامل).
- والآن الجبهة.. ارفع الحاجبين إلى الأعلى لمدة خمس ثوان ثم أرخهما.
يستحسن أن يمارس الاسترخاء مرتين باليوم بالإضافة إلى لحظات تزايد القلق الشديد.
دعيني أكرر: الاسترخاء مهارة, وتحتاج إلى تدريب, ولن تعطي نتائجها من المرة الأولى. لكن الماهر فيها سوف يجني ثمرة طيبة. وهذا مثبت علميا عبر دراسات أكاديمية رصينة.
سابعاً: تعلمي تمرين التحكم بالتنفس
من الملاحظ كيف تختلف طريقة التنفس عند القلقين. حيث يصبح سريعاً وسطحياً. هذا النمط يعمل على إخراج زائد لثاني أكسيد الكربون  (CO2) مما يؤدي إلى الشعور بالدوخة والتنميل وعدم الراحة. لذا كانت واحدة من الوسائل الهامة لمعالجة القلق محاولة التحكم بالتنفس.. نطلب من مرضانا أن يقوموا بالتالي:
-   ضعي إحدى يديك على صدرك, والثانية على بطنك والتي سوف تتحرك إلى الداخل مع كل شهيق.
-   ابدئي بأخذ شهيق عميق بهدوء دون أن تأخذي كمية كبيرة من الهواء, وأنت تعدين إلى أربعة. ومن ثم زفير, وأنت تعدين أيضاً إلى أربعة.
لا يهم إن كنت تتنفسين من أنفك أو فمك .. اختاري الأنسب لك.
افعلي ذلك لمدة أربع دقائق عندما يساورك القلق.
ثامناً: أما بالنسبة لمشكلتك الثانية فالأمر قريب مما ذكرت سابقاً.. الخوف والتوجس من التغيير هو خوف مما قد يحدث أو مما قد يثيره ذلك من كلام وأحاديث بين الصديقات.. ولو رجعت إلى الأمر بمنطقية لوجدت أن الكثيرات منهن يقمن بأعمال مفاجئة ويثرن الحديث لدى الآخرين دون أن يمس ذلك من احترامهم وتقدير الناس لهم والأهم من تقديرهم لأنفسهم.
ختاماً.. إذا شعرت أن المشكلة متفاقمة وتؤثر على حياتك بشكل كبير فأنصحك بزيارة الطبيب النفسي فقد أصبح لدينا الآن عدداً كبيرا من الأدوية التي تعالج القلق بشكل رائع دون مضاعفات جانبية مهمة أو دائمة.. ونحن نعالج مثل حالتك في كل يوم في عياداتنا النفسية. وفقك الله لما يرضيه وأهلا وسهلاً في موقع (لها أون لاين).