الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا متزوجة ولدي ابن عمره ثمانية أشهر، ولدي خلافات زوجية كثيرة أتحمل فيها طبعه السيئ وأحيانا لا أتحمل، وهو يرى أني مقصرة وصعبة المراس ولا شيء يعجبني، وعند أي خلاف يهجرني في غرفة أخرى بالست ليال ولا يحدثني وإن كان السبب تافه جدا، وعندما أعبر عن ضيقي وتأثري بالبكاء يسخر مني و يضحك.
وفي الليلة الماضية حدث خلاف أدى إلى تدخل أهلي، ومن ثم نشب خلاف بينهم وبين زوجي وقطع علاقته بهم ومنعني من أخذ ابني عندهم، وقال أنه لولا ابني لكان طلقني وأني لا ألزمه لا أنا ولا أهلي، ومن ثم استدعيت أبي وأخذني معه وأهلي يميلون للطلاق، وأنا لا أدري ماذا أفعل، وأشعر بضيق جدا وأشعر أني وحيدة ولا أجد من ينصحني.. ماذا أفعل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الخلافات الزوجية ملح السعادة الزوجية، لا تستغربين، ليس استهواء ولا نكتة اجتماعية، بل هي حقيقة واقعية، من منا معصوم من الخطأ؟ من الذي ليس عليه نقص أو ليس فيه عيب؟ كلنا ذاك الرجل، ومع هذا تبقى آليات التفاهم وسلوكيات حل المشكلات، ووسائل تبادل الآراء، وطرائق الحوار، نعم الحوار الذي يذيب الثلج، ويصهر الحديد، ويفتت الصخر.
هل تعلمين ابنتي الكريمة أن أسهل وأجمل وأسرع وسيلة، لفك كل اختلاف أو بالأحرى معظم المشكلات الأسرية هو (الحوار) ونعني بالحوار المصارحة والوضوح وعرض المشكلة أو الاعتراض بأسلوب ليس فيه تجريح ولا تخوين ولا استهواء، ولا تعالي أو تكبر، بل يبدأ الحل من كلمة حلوة، ولمسة رقيقة، وابتسامة صافية، ووجه بشوش.. أمور بسيطة تجعل الحياة الأسرية أكثر سعادة وراحة.
أما ما ذكره الزوج فالواضح أنها لحظات انفعال وكلمات تخرج عند الغضب، لا تجعليها مربط الفرس ولا هاجس التهديد والوعيد، ولا عامل من عوامل هدم بيتك وتشتيت أسرتك، فليكن لأهل الفضل مدخل لتقريب بداية هذا التباعد، وليكن لأهلك مدخل للتوفيق في أول الأمر والجمع بينكما وعودتك إلى بيتك، ثم بعد ذلك ابدئي في تنفيذ وصايا الإصلاح والعلاج الأسرع الناجع، ابدئي بالحوار وطرح الموضوعات بهدوء وابتسامة، عالجي المشكلة بما يناسبها دون انفعال أو غضب، ابدئي بالكلمة الطيبة، سوف ترد إليك عشرات الأضعاف بأجمل وأحلى العبارات. الأسرة السعيدة تبنى بالتعاون لا بالاتهامات، تكبر بالحب، تعلو بالود، ترقى بالاحترام المتبادل، تثمر بالحوار، اتصلي بزوجك وحاولي المفاهمة معه دون تدخلات من أحد، ولا تبدئي باللوم والعتاب، ولكن ابدئي من حيث بدأت أول يوم زواج، هنا تملكين مفاتيح القلب وتقودين دفة العبور إلى حياة أسعد إن شاء الله.
والله معك.