الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
المشكلة تكمن في زوج صديقتي فهي إنسانة ذات دين وأخلاق جميلة ومثقفة وطيبة جدا جدا، تزوجت زواجا تقليدا من ابن خالة والدتها المقيم مع أهله بأوروبا، وبعد سنة من زواجها تأخرت في الحمل وكل ذلك بسبب حالة نفسية تعرضت لها، فبدأ زوجها بضربها وسبها وإهانتها أمام أهله والأغراب، وعندما كانت تشتكي لأهله يقولون لا نستطيع عمل شيء فهو إنسان مريض مرضا عقليا، فهو لا يصلي وعاصي لوالديه، وعاطل عن العمل، ويعيش على إعانة الدولة، حتى أنه حرمها من الاتصال بوالدتها لكنها كانت تفعل ذلك سرا ولم تحكي لوالدتها ما حصل لها، فكانت فقط ترفع يدها للسماء وتدعي اعتقادا منها أنها إذا رزقت بالأطفال سيتغير حال زوجها، والحمد لله فقد رزقت بولد وبعده ببنت حتى أن الدولة وفرت لهم السكن، لكن هل تغير حال زوجها طبعا لا.. فهو صول اليوم في البيت يحكم ويسخط بسبب و دون سبب، حتى مصروفها من الدولة لا يعطيها شيئا منه، وعندما تحتاج لشراء شيء يقول لها يكفي ما عندك.
كبروا الأطفال ويحتاجون لألعاب وهو يقول عندما كنت طفلا لم أملك هذه الأشياء، ثم يسبهم بألفاظ رذيلة، مما جعل ابنه يقلده ولكن والدته منعته وتقول له أن الله سيغضب منك، فهم والحمد لله يحبون والدتهم ولا يعصونها، أما زوجها فأصيب بالوسواس وكل ما خرج يعود مهرولا قائلا بأن الناس في الخارج يتبعونه، وبدأ أيضا يؤذي الجيران، وأي أصوات تصدر يقول بأن الجيران يقومون بذلك متعمدين إيذائي ويذهب كذبا ليشتكي عليهم ويطلب من زوجته الذهاب والشهادة معه_لكنها رفضت وقالت لن أشهد زورا.
طلبت منه أن يصلي ويتقي الله فيها وفي أطفاله، وأن يتعالج لكنه يقول أنا ليست بمجنون حتى آخذ العلاج، وعندما سألتها هل تحبيه؟ أجابت (‏ عندما تزوجت وأتيت لهذه البلاد غير الله وهو لم أعرف أحدا وكنت أبحث عن الحنان فحاولت معه جاهدة أن أرشده للصواب لكن دون فائدة، حتى أهله ظلموني لأنهم أخفوا عني حقيقته ، لا لا أحبه ولا أطيق رؤيته، فهو عندما يريد حقه الشرعي لا أمنعه خوفا من الله، لكن إذا لم يطلبني فإنني لا أبادر بذلك وأطلب السماح من الله لأنه الوحيد الذي يعلم بحالتي، فقد عانيت الكثير.
الزواج مودة ورحمة وحب حتى ينشأ الأولاد على هذه المبادئ، لكنني لا أعرف ماذا أعمل؟ هل أطلب الطلاق أم أعرض حالته للأخصائيين؟ هذه كانت آخر كلماتها، وقد استأذنتها بما نشر وبعد إلحاح وافقت.
أعذروني على طول الاستشارة وجزاكم الله خيرا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
كثيراً ما تبدأ المشكلات من خلال الاستهتار والتعجل وعدم الاهتمام باختيار شريك الحياة، وأيضاً عدم الاستفادة من فترة الخطبة والتعرف على الزوج المتقدم وأهله ودراسة تصرفاته وسلوكياته وتاريخ حياته، نعم دراسة وتأني وليست القضية اتفاق وعقد زواج ثم مشكلات وأسر وأولاد وتشرد ومشكلات لا حدود لها يتعدى ضررها على المجتمع وعلى الأمة.
ومن خلال طرح مشكلة صديقتك فأحب أن أشير أولاً إلى تقديرنا واحترامنا لمحاولتك مساعدة صديقتك وعرض مشكلتها والوقوف معها والتخفيف عنها.
والحقيقة أنّ ما ذكر في رسالتك يندي له الجبين، حيث أن هذا الزواج بني ـ والله أعلم ـ على غبن وغش وخداع بسبب إخفاء أهل الزوج حقيقة مرض الزوج أو حقيقته قدرته العقلية والنفسية.
وإذا قلنا إن فيه شيء من العقل فلا هو يصلي ولا يعمل ويعيش على المساعدات، فأظن أن هذا الرجل على هذا الوصف لا يصلح بأي حال أن يكون مسؤولاً عن أسرة وأطفال.
ولعله من الصواب عرض حالة هذا الرجل على طبيب نفسي وتحديد قدراته العقلية، فإن ثبت أنه غير كفء فالحق معها في تركه والاهتمام بأطفالها، ومن المهم جداً العناية بالأطفال، لأنّ رسالتك فيها أمر مهم وهو أن والده كذلك، فلربما ذلك أمر وراثي في العائلة.
فرجل غير عاقل لا يصلي لا يبر والديه، ماذا فيه إذن كي تستمر حياة ويربي أولاد وينشئ أسرة؟
أسأل الله تعالى لها التوفيق والسداد.