الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين إما بعد:-
إن الإنسان كائن ضعيف، وأدنى شيء يؤثر فيه، ومن الممكن أن هو يؤثر على نفسه، ولا أملك إلا أن أقول سبحان الله.
أنا والحمد لله امتلاك أخلاق عالية، واحترم الناس جميعهم، ولا أحتقر أحدا، بل بالعكس تماما،ً أحب خدمة الآخرين وتفريج كرباتهم والسماع إلى همومهم وأشعر بحب الناس لي وتقديرهم، لكن ربما هذه الميزات التي يهبها الله لمن يشاء من عبادة تكون سببا في إصابة الشخص بالعين أو الحسد من نفسه أو غيره، وأنا أشعر بعدة أشياء أود كتابتها على شكل نقاط:-
-أشعر بخمول عام في جسمي وتعب عند أدنى عمل أقوم به.
- تفكير دائم وجلد للذات .
-عدم القدرة على تحديد الأهداف .
- أحب وأفكر أن أكون صاحب همة عالية وعزيمة قوية، لكن الواقع غير ذلك.
- أأجل إعمالي مما يجعلني أقع في حيرة ماذا أقدم دراستي أم زواجي أم مستقبلي المادي أم حفظ القران إما ماذا؟؟ .....الخ .
- أشعر بالرغبة في النوم في جميع أوقاتي وليس عندي مانع بأن أنام في أي وقت حتى لو كنت مستيقظا للتو.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخ الكريم.. مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وشكرا لثقتك الغالية:
قرأت رسالتك باهتمام والحقيقة أن أولئك الذين يقدمون يد العون للآخرين هم أكثر الفئات تعرضاً لمثل التحديات (ولا أقول مشكلات) التي وصفتها في سؤالك. لكنني على قناعة أنهم أكثر الأشخاص قدرة على الخروج منها وقد استفادوا منها. تابع معي النقاط التالية:
أولاً: أنت يا سيدي في مرحلة تعد مفترق طرق حيث الكثير من القرارات التي يجب أن تُتخذ, والكثير من المسارات التي يجب أن تسلكها والكثير من التشوش الذي يواجهك خاصة لمن لديه طموح وحماس في التقدم والبروز. ومن يمر بهذه المرحلة يحتاج إلى نصيحة حكيم وخبير ليأخذ بيده وسط كل هذه التحديات. حاول أن تبحث عن شخص قريب أو صديق حكيم وقم باستشارته في ما يشغل بالك.
ثانياً: من المهم دائماً أن نسأل أنفسنا: ماذا نريد بالضبط خلال الخمس سنوات؟ السنة الحالية؟ توضيح الهدف أمامك وترتيب الأولويات التي تسعى لتحقيقها هي لب الأمر في ترتيب حياتك. وفي سبيل ذلك يجب أن أسأل نفسي ما هو الشيء المهم في حياتي؟ ما هو الشيء الذي أعطيه أكبر أهمية في حياتي؟ ما هو أهم خبر صحفي تتمنى أن تقرأه بعد عشر سنوات حول قضية محددة؟ فمثلاً يقول أحد المدرسين: إن أهم قضية بالنسبة له هي قضية خفض نسبة ترك الطلاب للدراسة. وهنا فالخبر الصحفي الذي يحلم بقراءته يوماً هو: (ترك الطلاب للمدرسة أصبح في مستوياته الدنيا) ومن هنا بدأ بالتعرف على هدفه وهو المساهمة في خفض نسبة ترك الطلاب للمدرسة، وبدأ مشوار عمله لتحقيق هذا الهدف. هذه تقنية بسيطة لتحديد الهدف. وهناك العديد من الدورات التي ستساعدك في التخطيط لحياتك وتحقيق أهدافك.. وقد كتبت في هذا الشأن كتاباً بعنوان: (القرار في يديك) وهو موجود في المكتبات الكبرى في المملكة, ستجد فيه النفع والفائدة.
ثالثاً: كم هو رائع أن نعيش في أحلام اليقظة حول النجاحات التي نود تحقيقها.. أنا لست ضد ذلك أبداً بل هي إحدى الوسائل الناجحة لتحديد الهدف وتحقيقه, لكن المشكلة تكمن في التوهان الذي قد يدفعنا إلى الاستغراق في مثل هذه الأحلام وبالتالي ضياع الوقت دون فائدة.. وهنا أدعو دائماً نفسي وأخواني أن نسأل أنفسنا كل صباح: ما الذي يمكن أن أفعله اليوم حتى أشعر بالتميز أو حتى أقترب أكثر إلى هدفي؟ مثل هذه الأفعال الصغيرة تتراكم لتصنع مستقبلاً رائعاً وشخصية عظيمة.
رابعاً: لقد ذكرت في رسالتك بعض الأعراض التي تدل على (الاكتئاب) وهو اضطراب مزاجي منتشر للغاية.. ومن أعراضه الشعور بالحزن وبعدم الاستمتاع بالأشياء التي كانت ممتعة لك, وعدم الرغبة في أداء الأعمال المكلف بها والتي كنت تقوم بها بشكل طبيعي سابقاً, مع شعور بالحزن والشعور بالذنب وعدم التركيز أو سوء الذاكرة مع قلة الشهية للطعام أو زيادتها. لو أن هذه الأعراض أو معظمها قد حدث في فترة محددة (أي منذ أشهر أو سنة أو سنتين) وقد لاحظت أن نفسيتك قد تغيرت منذ تلك الفترة فهذا قد يدل على إصابتك بمرض (الاكتئاب). والحمد لله علاج هذا الاضطراب يسير ويحتاج منك لزيارة الطبيب النفسي للتشخيص بشكل أدق وإعطاءك العلاج اللازم.
ختاماً: أتمنى أن أكون قد أفدتك بشيء مهم. لا تنساني من دعوة صالحة ومرحبا بك دوماً في موقع (لها أون لاين).