الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
في البداية يجب أن أعرفكم بعائلتي التي تتصف بالطيبة، فأمي بالرغم من انفعالاتها السريعة إلا أنها طيبة القلب أما إخواني فهم مسالمون ولا يجيدون التدخل في الآخرين لا في الإصلاح ولا في الدفاع عن أنفسهم وجميعهم متزوجون.
أما أخواتي فهن منشغلات في بيوتهن ومرتبطات ارتباط كبير بأزواجهن. أما أنا فمتزوجة وأم لطفلتين، والمشكلة حدثت بيني وبين زوجة أخي التي تكبرني بثلاث سنوات أو أقل، زوجة أخي هذه مقربة جدا منا فهي متعاونة وطيبة القلب وخفيفة الدم وكريمة جدا معنا جميعا ولكن هناك صفة سيئة تتصف بها ألا وهي كثرة التحدث عن الآخرين وأيضا كثيرة الانتقاد بشكل مباشر وغير مباشر، وهنا بدأت المشكلة ففي إحدى جلسات العائلة كررت إحدى انتقاداتها تجاهنا فأخبرتها بأنها خاطئة في انتقادها فثارت وغضبت وبدأت تتلفظ بألفاظ جارحة فلم أستطع تمالك نفسي فرددت عليها مؤكدة خطأها مرة أخرى وبالرغم من محاولات والدتي وزوجات إخوتي المتواجدات من تهدئتنا إلا أن الموقف انتهى بخروجها غاضبة من منزلنا.
بعد هذا الموقف أرسلت لها رسالة عبر الجوال أعتذر فيها عن موقفي تجاهها كما أن والدتي اتصلت بها تطلب حضورها للمنزل إلا أنها رفضت بل وطلبت من الجميع الحضور للاعتذار منها شخصيا في منزلها. فهل تذهب أمي لتعتذر؟ وهل تعتذر زوجة أخي الكبير؟ بالرغم من عدم تدخلهم أصلا في المشكلة. وعذرها أنهم لم يدافعوا عنها كما زعمت والحقيقة أنهم حاولوا تهدئتنا جميعا بل وكانوا ممسكين بيدها محاولين إبقائها وطالبوها بعدم الخروج وهي غاضبة.
فما الحل أرجوكم. ماذا يجب أن نفعل؟ لقد مضى على الموقف ثلاثة أسابيع حتى الآن، والموقف سيء جدا. أرجو مساعدتكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
من روائع الحديث تلك العبارات وردت في رسالتك وحديثك عن عائلتك وزوجات إخوانك من طيبة القلب وحب المسالمة، وهذا الترابط العائلي الذي تحرصين عليه هو من شيم الأكارم وصفات النبل وعدالة التفكير وروح المحبة التي تهنأ برضا الله تعالى وحب رضا الناس فيما لا يغضب الله تعالى.
وتجدر الإشارة إلى هذا الحرص منك على تصفية النفوس وسلامة العلاقة وحب التواصل بين العائلة الواحدة، ولم أجد غضاضة في أن ردك على زوجك أخيك عندما انتقدت الأسرة وتحدثت عن الآخرين بما لا يتناسب مع الحال أو الزمان أو المكان، فإننا أيضاً قد نلوم أنفسنا أحياناً حين نواجه النقد بالنقد، أو نواجه النقد بأنه غير واقع، وإن فكرنا قليلاً في النقد ومحتواه ربما نجد أحياناً أن فيه شيئاً من الواقع، أو فيه كثيراً من المبالغة، وأحياناً فيه تجني واعتداء، وأياً كان هذا النقد فلا حسن العشرة، ولا روح العائلة ولا حب الترابط يدعونا إلى قوله ما دام نقداً جارحاً وسلوكاً يؤدي إلى الشقاق، قد يكون النقد أحياناً حقيقة ولكنه يطرح بشكل لاذع وجارح، فليكن ردنا عليه عملياً بخلاف ما بذكر أو رداً فيه عدم قبول، مع التذكير بأن هذا قد يصل إلى حد البهتان الذي نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم"أرأيت إن كان في أخي ما أقول قال: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته".
وحب البعض لاعتذار الآخرين إليه يكون في الغالب استعلاء وشيء من الكبر والاعتزاز بالنفس والعزة بالإثم، ولكن يمكنك ملاحظة ذلك من أخيك، وهو أقرب إليك وشرح الموضوع له بالتفصيل، مع التأكيد على عدم غضبك منها، بل وجهات نظر والتأكيد أن عليه حق البر بالأم الحنون طيبة القلب، فإن بدأ هو بترضية والدته تهون المسألة بعد ذلك وتبدأ المشكلة في الانحسار، ومع مرور الأيام تعود المياه لمجاريها ويسود الوئام والتآلف، ودورك لا يقل أهمية عن دور أخيك في التواصل معها دون خضوع أو لذلة، بل عن طريق العلاقة التي تحافظ على سلامة الود بين كافة الأسرة.
والله معك.