الأسئلة الشرعية » العبادات » الصلاة


28 - محرم - 1429 هـ:: 06 - فبراير - 2008

مهملة في صلاتي وليس لدي أصدقاء!


السائلة:layla

الإستشارة:سليمان بن إبراهيم بن محمد الأصقه

salamou alaykoum im 23 years old my problem is that i was sick from 3 years and i had skizophrénie and u know in this desease we dont control ourselves and i didnt pray durant this period actually im ok and i take my medicines and i try now to tuback to allah i start to pray but sometimes i forget to pray or i dont wanna to pray so i pray later and also i wanna to have stronger iman i tried but i just cant continue i stoped to listen to music and to chat with guys but i feel so lonely and i have nobody to tell him my problems and my pains i wanna to have good girlfreinds but i dont find themmy relation with mum is good i told her everything about me but she had a lot of problems and i cant push her to listen to me she is tender and lovely mum but she is so so nervous and i dont like this sometimes i m angry against her and become so nervous and just srceam she dont like that but i cant do something else i feel so nervous those times and i start to talk with old freinds )boys) but i dont show my self and i never talk about something bad just to talk and talk about my problems i know that is inacceptable thing but what i can do i dont find girlfreindssometimes i do the right thing but my iman is not strong i hope that god forgive me and show me the way and help me to be his good slave i wish that from my heart .i hope u will answer me and give some answers about what can i do and advice me in my situation help me to find good girlfreinds who can show me to the right way and i pray god to give u the health and what u hope
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
 أنا فتاة أبلغ من العمر ثلاثة وعشرين عاما، وتتلخص مشكلتي في أنني مريضة وأعاني من مرض نفسي وهو "الشيزوفيرانيا" وهو مرض نفسي حينما يداهم الفرد يجعله يتصرف وكأنه شخصية أخرى، وطوال سنوات المرض الثلاث لم أؤدي صلواتي، وحالياً أصبحت بخير، وأحاول الرجوع لأداء صلواتي، ولكنني أحياناً أنسى بعض الصلوات، وأحياناً أرفض أداء الصلاة، لدي إيمان قوي ولكنني أعاني من سماع الموسيقى ومخاطبة الشباب بالإنترنت "شات". وأعاني من عدم وجود أصدقاء في حياتي.
علاقتي بأمي جيدة وأخبرها بكل أسراري، ولكن أمي مشغولة وأحياناً لا تستمع إليّ بإمعان، وأحياناً أشعر أنها غير راغبة في الاستماع لأخباري. ولهذا فإنني أغضب وأحياناً أصرخ فيها بأنها لا تود سماع أخباري.
 وحينما أجد صديقاً فإنني أتحدث عن مشاكلي وكل أخباري، وأدرك أن هذا ممل، ولكن ماذا أفعل.. إنني أفعل أشياء غير حميدة، ولكن الإيمان يضيء مداخل روحي، وأعلم يقيناً أن الله سوف يغفر لي.
 أرجوكم ردوا على ما أعيشه من مشاكل، أعينوني ماذا أفعل؟ كيف أستحوذ على صديق؟ وكيف أحافظ على صلواتي.. وجزاكم الله خيراً..


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أما بعد:
فالحمد لله أن عندك إيمان ورجاء في الله تعالى، ولعل ذلك يكون منطلقاً لك في حل المشكلات التي تواجهينها، فبالإيمان تعلمين أختي أنك لم تخلقي عبثاً ولن تتركي سدا، قال تعالى: "أفحسبتم أنما خلقناكم عبثاً وأنكم إلينا لا ترجعون" فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم، وقال تعالى: "أيحسب الإنسان أن يترك سدى" بالإيمان تعلمي أختي أنك أمة لله تعالى خلقك وهو خبير بك، ربما يصلحك ويسعدك في الدنيا والآخرة، بالإيمان تعلمي يا أختي أنك تحت حكم الله تعالى، يتصرف فيك كيف شاء، إحياء وإماتة وصحة ومرضا وضيقاً وسعة وانشراحاً وانقباضاً وتوفيقاً وتعاسة وهداية وضلالا "أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت".
الإيمان الحقيقي هو سر السعادة وطيب العيش في الدنيا والآخرة، الحمد لله إنك تقولين إنّ عندك إيمان قوي يضيء مداخل روحك، لكن اعلمي أن هذا القول هي دعوى لا تنفع إلا بقدر تحققها. إذا جاء الإنسان بما ينقصها فضلاً عما ينقضها. إن من الإيمان بنص القرآن الصلاة، قال تعالى: "وما كان الله ليضيع إيمانكم" أي صلاتكم، كما قاله المفسرون من السلف. فالصلاة إيمان ونور وصلة بين الأمة وربها، هي عمود الدين وثاني أركانه ولن يسعده مهما بلغ من المال والأصدقاء والشهوات ـ من لا يصلي. ومن نشد السعادة في غير الإيمان ومنه الصلاة فقد ضلّ الطريق "قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون" إلى أن قال: "والذين هم على صلواتهم يحافظون أولئك هم الوارثون* الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون".
 أول ركيزة لحل مشاكلك مع الإيمان؛ المحافظة على الصلوات في أوقاتها.. لن تنحل المشاكل مع نسيان الصلاة ورفض أدائها، نعم إذا وصل حال الإنسان بسبب المرضي النفسي إلى عدم الإدراك بحيث يكون أشبه بالمجانين، فالقلم عنه مرفوع، أما وإدراكه معه وإن كان يعاني من بعض الضغوط والمشاكل فلا بد من الصلاة، إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً.
ثانياً: معصية الله تعالى سبب الخذلان وبوابة الخسران، لا تشفي عليلاً ولا تروي غليلاً، وما يدري الإنسان أنه بسبب المعصية قد يحال بينه وبين قلبه فلا يجده "واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه" وما يدريك أنه قد يزيغ بسبب المعصية "فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم" فالمعصية شؤم على صاحبها وظلمه وضنك، من أراد السعادة فليجتنبها، وإذا وقع فيها فلي........ إلى ربه.
ومما ذكر في السؤال معصية سماع الموسيقى والتحدث مع الشباب عبر الشات في كل شيء، وهذه معاصي يجب عليك اجتنابها ولا تظني أنها ستجلب لك سعادة، وكونك ترجين أن الله يغفر لك هذا شيء طيب لكن مع حسن العمل واجتناب ما يغضبه سبحانه فإن له سبحانه حمى يجب اجتنابه، وحمى الله محارمه. والرجاء الذي ينفع صاحبه مع اقترن به حسن العمل، أما مع سوء العمل فهو أماني الغرور، قال تعالى عن الشيطان: "ولأضلنهم ولأمنينهم" وقال تعالى: "ولكنكم فتنتم أنفسكم وتربصتم وارتبتم وغرتكم الأماني حتى جاء أمر الله وغركم بالله الغرور* فاليوم لا يؤخذ منكم فدية ولا من الذين كفروا مأواكم النار هي مولاكم وبئس المصير". وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "الكيس من دان نفسه ـ أي حاسبها ـ وعمل لم بعد الموت، والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني" (أخرجه الترمذي) 2461 وحسنه من حديث أبي يعلي شداد بن أوس رضي الله عنه، فالأماني رأس أموال المفاليس.
ثالثاً: أعظم الأسباب للمداومة على الصلاة، أن تعلمي أن الله تعالى أمر بها وعظّمها وجعلها ركن الإسلام الثاني وعمود الدين، وأول ما يحاسب عنه العبد يوم القيامة، وهي التي بين العبد و.......... وبين الكفر والشرك، وهي التي في المحافظة عليها تكفير السيئات وراحة البال وانشراح الصدر، لأنها الصلة بين العبد وربه وخالقه وموجده ومدبر أمره، ومن أسباب المداومة عليها الأخذ بأسباب الخشوع فيها، وهي كثيرة يمكن مراجعتها في كتاب: "كيف تخشعين في الصلاة" للدكتورة رقية المحارب، أو كتاب "ثلاثون سبباً للخشوع في الصلاة" للشيخ المنجد.
رابعاً: لا سبيل للصداقة مع الرجال الأجانب في شريعة الله تعالى، فلا سبل للمرأة مع الرجال الأجانب إلا بقدر الحاجة، مع الحشمة والحياء، وصديقها الحقيقي هو زوجها الذي تبث له أسرارها وأخبارها، فلعل الله تعالى ييسر لك زوجاً صالحاً تقرّ به عينك ويكون سبباً لسعادتك "وجعل بينكم مودة ورحمة". أما أصدقاء الشات والمكالمات فهي خطوات من خطوات الشيطان التي يوقع بها من شاء من الفتيات فاحذري منها.
ختاماً: الحمد لله أن الله أبقى لك والدة علاقتك بها جيدة، فاحذري من عقوقها بالصراخ عليها أو إشغالها بما لا تريد، بل اشتغلي ببرها والإحسان إليها، فإن بر الوالدين من أعظم أسباب السعادة ويسر الأمور، وعقوقهما من أعظم الذنوب وأسرعها عقوبة.
وفقك الله وأسعدك وشرح صدرك ونور قلبك بالإيمان ورزقك الزوج الطيب الذي تقرّ به عينك، وهداك للمحافظة على الصلوات، والله أعلم.



زيارات الإستشارة:4253 | استشارات المستشار: 90


الإستشارات الدعوية

لدي أسئلة متفرقة في الدعاء والحديث الشريف ؟
مناهج دعوية

لدي أسئلة متفرقة في الدعاء والحديث الشريف ؟

د.مبروك بهي الدين رمضان 23 - ذو الحجة - 1431 هـ| 30 - نوفمبر - 2010
وسائل دعوية

يا ليت معلمتي تعلم كم أخاف أن تزيغ!

د.هند بنت حسن بن عبد الكريم القحطاني7653





استشارات محببة

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة? (2)
الأسئلة الشرعية

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة? (2)

السلام عليكم ورحمة الله.. سؤالي إلى الدكتوراه رقية المحارب.....

د.رقية بنت محمد المحارب2783
المزيد

طفلي في السنة التمهيدية يرفض الاستذكار وترديد الآيات!
الإستشارات التربوية

طفلي في السنة التمهيدية يرفض الاستذكار وترديد الآيات!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
طفلي في السنة التمهيدية...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف2783
المزيد

ابن أختي يبحث عما يبكيه وزاد عناده ويغضب من كل شيء!
الإستشارات التربوية

ابن أختي يبحث عما يبكيه وزاد عناده ويغضب من كل شيء!

rnالسلام عليكم ..rnيعيش إخوتي وزوجاتهم عندنا في نفس البيت ولإخوتي...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف2784
المزيد

لا أدري إذا كان هجرني وفسخ الخطوبة أو لا!
الاستشارات الاجتماعية

لا أدري إذا كان هجرني وفسخ الخطوبة أو لا!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاة عمري 30 سنة جزائريّة...

أماني محمد أحمد داود2784
المزيد

أريد الانفتاح ومخالطة الناس والتخاطب معهم !
الاستشارات الاجتماعية

أريد الانفتاح ومخالطة الناس والتخاطب معهم !

السلام عليكم ورحمة الله أنا شابّ ، أمّي وأبي لا يسمحان لي بالخروج...

د.خالد بن عبد الله بن شديد2784
المزيد

مكرر سابقا
الأسئلة الشرعية

مكرر سابقا

السلام عليكم،،،

امراة تشتكي من زوجها فهو يضربها ضربا مبرحا...

قسم.مركز الاستشارات2784
المزيد

لا ينبغي لك استعمال ألفاظ الطلاق عند الحث أو الامتناع
الأسئلة الشرعية

لا ينبغي لك استعمال ألفاظ الطلاق عند الحث أو الامتناع

حلفت أن زوجتي طالق بالثلاث إذا دخلت بيت أمي.. أكيد راح أدخل...

الشيخ.سليمان بن إبراهيم بن محمد الأصقه2785
المزيد

ابتعدي عن قصص القتل والحرب لتأثيرها على الأطفال!
الإستشارات التربوية

ابتعدي عن قصص القتل والحرب لتأثيرها على الأطفال!

السلام عليكم.. rnابني ذو الأربع سنوات ذكي والحمد لله, عند النوم...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك2785
المزيد

كيف أكون مثل أخي وأتخلص من ضيق أهلي؟
الإستشارات التربوية

كيف أكون مثل أخي وأتخلص من ضيق أهلي؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا شاب أبلغ من العمر 14 سنة,...

د.سعد بن محمد الفياض2785
المزيد

هناك أمور تبعث الريبة حول أخي.. فكيف أتعامل معه؟
الإستشارات التربوية

هناك أمور تبعث الريبة حول أخي.. فكيف أتعامل معه؟

السلام عليكم ورحمة الله..rnبسم الله الذي لا يثقل مع اسمه شيءrnوالحمد...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك2785
المزيد