الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا متزوجة منذ أربع سنوات، ولم أكمل الثانوية العامة، واغتربت عن أهلي، وفور وصولي إلى البلد الغريب علي ظهر أني حامل والحمد لله، ولم أتعرف أكثر على زوجي، خاصة أنه في فترة الخطوبة كان في بلد وأنا في بلد آخر.
خلال أيام حملي عانيت كثيرا بسبب تغير البلاد علي وبعد أسرتي وصديقاتي ووحدتي وزوجي وأهله، وفور ولادتي سافرت ثلاثة أشهر حسب طلب زوجي، لكي أعوض بعدي عنهم خلالها، ولم يشعرني بأي حاجة أو عاطفة خاصة أنه ليس لي غيره، فتعودت على أن أستشيره في كل شيء يخصني، ولم أتعود على الغربة خاصة أن الكل من حولي لا يعيشون الحالة نفسها، وهو مقتدر ومتفهم وطيب جدا، وكل ما أقترب منه يشعرني بعدم الرغبة، وأنني طفلة أفكر دائما بأشياء تافهة.
بعد فترة قليلة رزقني الله ببنت ثانية، وتعبت من الوحدة في البيت دوما مع أطفالي، وهو دائما مشغول مشغول، لم أشعر بتمسك ولا رومانسية ولا حياة جنسية، ودوما أتحسر مع النساء، فأنا أصغرهن عمرا، والجميع يتحدث عن جمالي وأناقتي، وكيف أن زوجي محظوظ بي.
فور دخولي المنزل أحبط بلا مبالاة، فكثيرا حاولت أن نسافر سويا، فيرفض أن نخرج في أي إجازة، ولا يقبل إلا مع أهله، ومؤخرا طلب مني إكمال دراستي لأطور من نفسي، وفي نظره أن أذهب إلى بلدي لأداء الامتحانات مع طفلتين صغيرتين، وقد بقي على الامتحان أربعة أشهر، وأنا خائفة ولا أنام الليل من التفكير.
فهل أترك زوجي وبيتي خمسة أشهر؟، إلى جانب المبالغ والمصروفات، ومن الممكن أن أنجح أو أرسب، لا أعلم، لكن أشعر بقليل من الخيبة بعد العديد من التضحيات والتنازلات التي تقلقني، والنجاح سيغير محور حياتي، لكن الفشل هو من يسيطر علي، لأنني لم أكمل دراستي وبناتي معي وعلي أن أدرس وحدي مواد الطالب الذي يحلم بنجاحه، وزوجي مصر على الفكرة.
ماذا أفعل أرجوكم أرجوكم أرجوكم فلا يوجد أحدا بقربي إلا الله وأنتم وشكرا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
يتعلم المرء ليستفيد في حياته ويفيد أولاده وينشئهم على بصيرة، ويتعلم المرء ليكوّن أسرة سوية صالحة، فليس الهدف من التعليم الحصول على الشهادة فقط، ومع ذلك فالمجتمعات في الوقت الحاضر بثقافتها وتنوع مشاربها تشكل لا محالة جانباً من هذا التفكير، وأنت وقد حباك الله تعالى جمالاً وقبولاً، ثم رزقك زوجاً وبنتين بارك الله لك فيهم، يمكن أن توفقي بين البيت والبنات والدراسة قدر استطاعتك، وليست الدراسة في حد ذاتها هدفاً، ولكنها قد تكون عاملاً من عوامل كسر الوحدة التي تذكرينها، ومن المهم هو استقطاب قلب الزوج من خلال تفهم تفكيره ومحاورة العقل والقلب معاً، فليس بالفكر والعلم وحدهما يتقارب الزوجان، فالمرأة وقد حباها الله من قدرات يمكنها جلب قلب زوجها واستمالته إليها بوسائل شتى ومنها طيب الكلام، وابتسامة الثغر، وحسن المعاشرة والتجاوب الفكري والعقلي والجسدي، وكلها يمكن للمرأة غير المتعلمة أن تستفيد منها وتزيل الفوارق بينها وبين زوجها، ولعل من أهم ما يسعد الأزواج الشعور بالرضا والسعادة ومشاركته همومه وعدم تكدير وقت راحته، فإن كان مشغولاً بعمل لا بأس إن عاد إلى بيته وجد من الاستقبال الجميل ما يخفف عليه عبء العمل، ووجد من حسن المكان ورائحته عاملاً في إسعاد نفسه وغيرها من عوامل تقارب الزوجين، أما شعورك بصغر السن مع جمال الشكل لا يجعلك تذهبين بعيداً في عدم حبه، ويمكنك أن تستفيدي من ذلك بتنمية التفكير في الحوار وطرح ومناقشة الموضوعات التي تهمه، وإبداء رأيك، فالمشاركة في كل الأحوال تثري التقارب وتقوي الثقة وتولد أنواعاً من الوفاق، أما العلاقات الحميمة يمكنك تنميتها عن طريق اختيار الأوقات المناسبة مع التهيئة النفسية والشكلية التي تساهم في سد كثير من الثغرات وتعمل على تفاعل الأفراد واستمرار حياة السعادة والهناء.
والله الموفق.