الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركته..
شخصت حالتي بأنني شخصية قلقة، ولدي فوبيا من القطط والقفازات والظلام.. والاكتئاب، وصف لي الطبيب دواء باروكستين حبتين ثم صرف لي دواء سيروكسات وألاحظ أنه تغير علي، سألت الصيدلي وقال: نفسه مع تغيير بسيط، فهل طريقته صحيحة؟ وهل يختلف الدواء الأول عن الثاني؟ شكرا لتعاونكم معنا.

الإجابة
الأخ ع من السعودية
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد
إن الأدوية التي تعالج القلق والاكتئاب أنواع كثيرة ومنها ما يسمى مضادات الاكتئاب (رغم أنها غير مقتصرة على علاج حالات الاكتئاب)، ومن هذه الأنواع دواء الـباروكسيتين (وهو الاسم العلمي) ويطلق عليه أيضا اسم دواء الـسيروكسات ( وهو الاسم التجاري ) مع الانتباه إلى أنه قد يتم تصنيعه بدول أخرى وبمسميات تجارية أخرى إلا أنه الدواء واحد.
يوجد في المملكة العربية السعودية تركيزان لدواء السيروكسات:
الأول الاعتيادي وهو الذي وجد أولا , وهو تركيز 20 والنوع الثاني وقد نزل في الأسواق منذ فترة وهو ما يسمى سيروكسات سي آر أي بطيء المفعول وهو بتركيز 25 مغ ويعتقد أنه يتميز عن الأول بأنه بطيء الامتصاص في الجسم، مما قد يقلل من أعراضه الجانبية غير المرغوب بها، لذا يا أخي الكريم عليك بالرجوع لطبيبك المعالج والاستفسار منه عن الأنسب منهما لك..
وتقبل تحياتي.