الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
والله إني ما كتبت معاناتي إلا بعد ما ضاقت بي الدنيا صرت أكره نفسي وأدعو على نفسي بالموت، تعبت تعبت تعبت ما عاد في قدرة أن أتحمل, أنا عمري 21 سنة وتزوجت من أربع سنوات وكان عمري 16 وتزوجت من شخص أكبر مني ب20 سنة وذلك بعدما أقنعني أهلي أني سوف أكون مبسوطة معه بعد ما أقنعوني أنه مالي نصيب غيره مع أني ما ينقصني شيء عن الذي في سني والله إني أموت قهرا إذا رأيت البنات اللاتي في سني في بيت أهلهم مرتاحين لا مشاكل ولا هموم تهد الحيل ولا مسؤولية ولا أطفال.
عندي بنت عمرها 4 سنوات ما رزقت غيرها ولا فكرت بعد المعاناة التي أذوقها من زوجي وأمي وأهلي وكل مجتمعي , زوجي عنده زوجتان غيري أنا الثالثة أعيش هما في كل لحظة ما يعلم بي إلا الله أنا طبعي ما أحب أبين لأحد عما بداخلي أجامل و أسوي نفسي مبسوطة وأنا من داخلي أحترق, زوجي ما يكون عندي إلا يوم كل ثلاثة أيام وهو يحبني وأحبه وشخص ذو خلق ودين لكن أنا تعبت معه جدا لأنه ما يكون عندي دائما وأجلس بالبيت لحالي, هواجس وتفكير ووساوس وهموم خفت يجيئني حالة نفسية من كثرة الوساوس والوحدة.
تعبت من بيتي وكرهته وكرهت حياتي كلها صرت أروح إذا خلصت ليلتي لبيت أهلي وهو يبعد عن بيتي بنصف ساعة وأجلس عندهم يومين ويوم ببيتي وصار الناس يتشمتون في ويضحكون علي وبنتي الصغيرة بعد تعبت نفسيتها وهي أيضا تكره بيتنا وتبكي كثيرا إذا رحنا بيتنا لأن أباها يضربها بعض الأحيان حاولت معه لكن ما نفع وفي بيت أهلي صارت تعاني من الغيرة وصارت عدوانية وتضرب و تعض لأنها ترى أختي التي في سنها يحبونها ويدافعون عنها وهي ما يحبونها مثلها ودائما تظلم ويضربونها وأنا أسكت وما أتكلم ولا أدافع عنها وأنا من داخلي مقهورة ويتقطع قلبي وإذا ضربت أختي الصغيرة أقوم وأضربها من غير شعوري من القهر الذي في وعندي أخت أكبر منها ب6 سنوات دائما تضربها وتضربها وأمي تسكت ما تقول شيئا, أسكت أخاف يغضبوا علي وأنا أين أروح, مالي غنى عنهم والله تعبت تعبت تعبت, ما أدري ماذا أفعل وأين أروح هل أطلق من زوجي أم ماذا أفعل والله إني أدعو الله أن يفرجها, ودي أن أعيش مستقرة مثل الناس ودي أحس بجو أسري في بيت أهلي, حتى غرفة ما عندي أنام مع إخوتي أنا وبنتي مع أنواع الإزعاج, بنتي صار برنامجها كله غلط صارت تنام ساعة بالليل وتقوم وتجلس إلى الصبح أو الظهر وتنام بعدها إلى المغرب تعبت معها أريد أن أعدل نومها لكن ما قدرت ما الحل الله يجزيكم الخير أفتوني.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي الكريـمة  :
لقد تحملت المسئولية مبكراً وأنت بعون الله قادرة على ذلك , وصفت العلاقة مع زوجك بأنها قائمة على الحب المتبادل من الطرفين وهذا أساس لاستمرار العلاقة , و يبدو من خلال ما ذكرتِ في رسالتك أن المشكلات تتركز عند الذهاب لبيت أهلك والذي تبقين فيه أكثر من بقائك في بيتك ( يومان مقابل يوم في بيتك ) وهذا قد لا يكون مناسبا لوضعك ، لابد أن تدركي أن بيت الزوجية هو الأصل بالنسبة لك وما عداه تكون زيارته مؤقتة ، خاصة وان لديك ابنة , لابد أن تعملي من الآن لكي تجعلي من بيتك جنة تأوين إليها وتجدين الأنس فيها , وهذا يسهلها كثيرا علاقة المودة التي تربطك مع زوجك, حتى وان كان زوجك يغيب عن بيتك يومين يقضيهما عند زوجتيه الأخريين , لكن لا يعني ذلك أن تغادري بيتك تماما ً ، نعم اجعلي من هذين اليومين فرصة لزيارة الأهل لفترة قصيرة ثم ارجعي إلى بيتك , فذلك أحفظ لكرامتك ولابنتك إضافة إلى انه يعطيك شعوراً وإحساسا بذاتك وقيمتك ومسئوليتك عن بيتك وهذا سينعكس إيجابا على نفسيتك ونفسية ابنتك , إضافة إلى ما سترينه من احترام أهلك لك ، من الممكن أن تستغلي وقت فراغك في البيت بممارسة بعض هواياتك أو استئذان زوجك لحضور بعض الدورات المفيدة عن الحياة الزوجية وتربية الأبناء والتي اعتقد انك بحاجة ماسة لحضورها،أو الاطلاع على بعض الكتب في هذه المجالات أيضا يمكنك استغلال وقتك في اكتساب مهارات جديدة تحتاجينها كزوجة وربة بيت , كذلك وقت غياب زوجك فرصة للتزود من الطاعات بقراءة القران وغيره وتعلم العلم المفيد ... الخ المقصود أن تجعلي من بيتك مأوى لك تأنسين بالبقاء فيه وستجدين بإذن الله أن أحوالك ستتحسن كثيراً .
وختاماً أنصحك بالابتعاد عن الاندفاع في البحث عن الحلول, مثل سؤالك عن الطلاق , فلماذا الطلاق والعلاقة مع زوجك جيدة , وماذا بعد الطلاق؟ ستعودين إلى بيت اهلك بنفسية متعبة وإحساس بالفشل!! وبالتالي ستتأزم حالتك أكثر , ولكن ابحثي دائماً عن حلول تكون نتائجها أفضل , واعتقد أن قيامك بالاستشارة احد الحلول الجيدة التي عملت بها.
وفقك الله وأعانك..