الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

أنا من الشخصيات القلقة جداً، وأتعب كثيرا لأني أحس أني المسؤولة عن أهلي كلهم، وأنا الآن أتناول دواءً للخوف! فلدي فوبيا من موقف حصل لي منذ الصغر والقطط والظلام، وأشعر بالتحسن قليلا وكثيرا ما أفكر في عدم الزواج حتى لا تكثر مسؤولياتي.. فأنا متعبة جدا جدا.

الإجابة
الأخت الكريمة.. مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وشكرا على ثقتك الغالية..
الشعور بالقلق وحمل الهم والتفكير المتواصل دون جدوى مشكلة شائعة خاصة ونحن نعيش في زمان مثل هذا الزمان. ولكنه بلا شك ليس حتمياً.. وهناك العديد من الوسائل التي يمكن بها تجاوز هذه الحالة المزعجة. دعيني أذكر بعضها في النقاط التالية:
أولاً: العلاج الدوائي.. هناك العديد من الأدوية الرائعة التي أصبح من الممكن عند استخدامها أن تخفف الكثير من القلق.. ولا ادري إن كان علاج الخوف الذي تتناولينه الآن سيساعدك كعلاج القلق.. وأنصحك بسؤال طبيبك عن ذلك.
ثانياً: لابد أن نذكّر أنفسنا دائماً بالتسليم بقضاء الله عز وجل في كل أحداث حياتنا. ليس تسليماً سلبياً يدفعنا إلى الخمول والتبلد والاكتفاء بالبكاء والنواح.. لا بل هو قبول إيجابي قائم على مبدأ (خيرية) كل ما يقدر الله لنا.
ثالثاً: راقبي الحوار الداخلي: وأقصد هنا ما نقوله لأنفسنا, وما يدور في أذهاننا عند تحليل أي موقف. إذ ترتد إلينا نتيجة هذا الحوار ليؤثر على مشاعرنا ومزاجنا الخاص. يسعى القلقون إلى توجيه الحوار الداخلي لديهم إلى أسوأ الاحتمالات: (تأخر أخي في العودة إلى البيت لا بد أن مكروهاً قد أصابه..!), وسيولد ذلك بلا شك القلق والتوجس, والواقع أن هناك أسباباً عديدة أكثر احتمالاً قد تجعله يتأخر عن البيت..!! ولذا اختبري دائماً هذه الأفكار.. اسألي نفسك: (ألا يوجد احتمال آخر؟)
رابعاً: ذكر الله عز وجل هو مفتاح الطمأنينة. قال تعالى:  "ألا بذكر الله تطمئن القلوب".. وما أعنيه هنا ليس ترديد محفوظات معينة من الأذكار المعروفة, بل ذكرٌ مع استشعار حقيقي وكامل لقٍرب الله عز وجل من عبده, وإعانته له في شدته, فهو خير من يستعان به سبحانه.
خامساً: غيري تركيز وعيك في موقف ما من الجانب المثير للقلق إلى الجزء العملي الصرف منه وتعاملي معه.
سادساً: ذكري نفسك بالثمن الفادح الذي يدفعه جسدك ثمناً للقلق, وكثرة التفكير, وانشغال البال. ولدى أطباء القلب والأعصاب الكثير ليقولوه لكِ عن زيادة تعرض القلقين لخطورة الإصابة بالجلطة في القلب أو الدماغ والتي تشكل أكثر الأمراض فتكاً بالبشرية هذه الأيام.
سابعاً: الاسترخاء أداة رائعة للتغلب على القلق.. سأذكر هنا شرحاً مختصراً له وتذكري أن الاسترخاء مهارة وفن ويحتاج إلى الممارسة والتمرين:
- استلقي على ظهرك في مكان هادئ, وضعي يديك إلى جنبيك وابدئي بالعضلات الصغيرة من القدم صعوداً إلى أعلى أو من اليدين والرأس نزولاً إلى الأسفل.
- قومي بشد كل عضلة لمدة خمس ثواني ثم أرخها لمدة 10- 15 ثانية واستشعري خروج التوتر العصبي مع الاسترخاء.. اتركي العضلة مرتخية تماما ثم انتقلي إلى الجزء التالي.
- ابدئي الآن بأصابع القدم اليمنى قومي بشدها لمدة خمس ثواني, ثم أرخها لمدة 15 ثانية. ثم انتقلي إلى عضلات بطن الساق وطبقي نفس الطريقة (شد ثم استرخاء).. وهكذا الفخذ ثم الرجل اليسرى ثم البطن وهكذا..
- انتقلي إلى الصدر والظهر.. خذي نفساً عميقاً, وادفعي الأكتاف إلى الخلف ثم أرخها مع تنفس طبيعي.
- ابدئي باليد والذراع الأيمن ثم الأيسر واتبعي القاعدة العامة التي ذكرتها آنفاً.
- لكي نحصل على استرخاء الرقبة, قومي بدفع الرأس إلى الوراء ثم أرخه.
- والآن الفم والأسنان.. اضغطي على الأسنان وادفعي بزاويتي الفم إلى الوراء ثم أرخهما.
- أغمضي عينيك بشدة ثم أرخهما (لاحظ أن استرخاء العيون له دور هام جداً في الحصول على الاسترخاء الكامل).
- والآن الجبهة.. ارفعي الحاجبين إلى الأعلى لمدة خمس ثوان ثم أرخهما.
- مع ممارستك للاسترخاء, ينصح المعالجون بأن تُعمِل ذهنك في تصور وتخيل أنك في مكان يبعث فيك الهدوء.. هذا المكان قد يكون معروفاً لديك وقد سبق أن شعرت بالهدوء فيه, أو مكان من صنع الخيال. لا يهم المكان أكثر من ماهية شعورك فيه.
هذه بعض الأفكار العامة للتغلب على القلق.. دعيني أؤكد على أمر هام.. التخلص من القلق لا يحدث بين يوم وليلة, بل يحتاج إلى الكثير من العمل بجد وإخلاص.. وفقك الله لكل خير, ومرحبا بك دوماً في موقع (لها أون لاين).