الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاة أبلغ من العمر 22 سنة مشكلتي عندما أنام تأتيني دائما كوابيس في أحلامي لدرجة أنني أصرخ بشدة في حلمي وأوقظ من حولي وهم ويحاولون أن يوقظوني من نومي ولكن لا فائدة وغالبا المشكلة أن الجن يعاشرونني في كوابيسي لدرجة أنني أشعر بهم من خلفي وكأني مستيقظة لكنني عاجزة عن ردعهم بالرغم من أنني لا أفكر جنسيا ولا أهتم بالموضوع ولم أستطع أن أخبر أهلي فالأمر حساس جدا وقبل أن أنام  أقرأ القرآن والأذكار، لكن لم ينفع معي أصبحت لا أنام الليل بل في النهار وأشعل الأنوار وأقفل الأبواب على نفسي وأصبح لدي أرق و صعوبة وأحيانا أواصل يومين أو ثلاثة مع العلم أن والديَّ قاسيان ومنفصلان وإخواني أيضا أصبحت حياتي جحيما.
أتمنى لكم التوفيق.

الإجابة
الأخت الكريمة.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مرحبا بك في موقع (لها أو لاين).. وشكرا على ثقتك الغالية..
لا أدري لماذا تتهمين (الجن) المساكين! بما يحدث لك من كوابيس.. الكوابيس من الأعراض الشائعة التي تصيب البشر في كل مكان ولها أسباب متعددة.. ومنها اضطراب مراحل النوم دون سبب واضح, وقد تكون إحدى أعراض القلق والخوف الشائع الحدوث. لقد ذكرت في رسالتك ما هو أهم من الكوابيس.. إذ يبدو أن أسرتك تعيش بعض المصاعب.. وهذا ما نحتاج أن نهتم بمناقشته.. لأنني أعتقد أن له تأثيرا مباشرا على صعوبات النوم التي تعانين منها.. تابعي معي النقاط التالية:
أولاً: ما يمكنني قوله هنا أنه مهما كان الجو العائلي الذي نعيشه سيئاً.. لكن هناك الكثير مما يمكننا فعله وأوله هو التخلص من الاستسلام اليائس للوضع القائم.. بإمكانك أن تحدثي فيمن حولك تغييرا كبيرا عبر الاقتراب منهم والحديث إليهم والاستماع لمشاكلهم وهمومهم والتعاطف معهم.. إن العطاء للآخرين هو في الواقع عطاء لأنفسنا وأمان واطمئنان.. إن اليأس والاستسلام للوضع الحالي هو العدو الأكبر لك فاحذري منه.
ثانياً: سيفيدك أيضا أن تكوني شبكة من العلاقات الاجتماعية من الصديقات الصادقات واللواتي سيدعمونك في وجه مصاعب الحياة التي تواجهينها..
ثالثاً: إذا استمرت هذه الكوابيس فستسفيدين بمشيئة الله من زيارة طبيب نفسي لمساعدتك فيها وعلى تخطي هذه الصعوبات في حياتك عبر ما يراه مناسباً.
رابعا: من القضايا الهامة أيضاً أن تسألي نفسك: ما هو هدفك في الحياة.. أن تعيشي من أجل هدف.. أن يكون لك رسالة.. أن تشغلي بالك بقضية أو موضوع تستفيدين منه وتفيدين به المسلمين.. الموضوعات كثيرة ووسائل المعرفة أصبحت متوفرة ولكن ما ينقصنا الاهتمام وبذل الجهد وأنا متأكد أن تجدي لحياتك طعما آخر حينما يكون لك هدف تعيشين من أجله وتشاركين به الآخرين وتستشعرين أهميتك عندما تكونين جزءاً مهما في مجتمعك وبلدك وفي العالم بأسره وليس رقما عاديا في سجلات الإحصاء..!!
خامساً: لابد أن أذكرك بأهمية الاستعانة بالله تعالى والالتجاء إلى ركنه الشديد فهو سبحانه الرحيم بعباده المجيب لشكواهم المعين في شدائدهم.. فما أحلى التعلق ببابه ودعاءه ومناجاته فلا تضيعي عليك هذا الخير العظيم.
وفقك الله إلى كل خير ومرحبا بك ثانية في موقع (لها أون لاين).