الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

باختصار أنا متزوجة منذ سنة ونصف من رجل الحمد لله هناك تفاهم وتلاؤم بيننا كبير, وكنت قبل أن أتزوج أعلم قيمة الحياة الزوجية وجمالها لكن ثقافتي الجنسية كانت منخفضة جدا, والآن أعاني من عدم قبول زوجي للدخول بي وأمتنع لأني أصاب بخوف شديد ونحاول الإيلاج لكنني أكون متشنجة ونقضي من الوقت 9 أو 6 ساعات للمحاولات, منذ أن تزوجت كنا كثيري السفر بسبب دراستي وعمل زوجي فلم يمض شهر واحد لا ننتقل فيه وهذا أخرنا عن التفكير في الموضوع لقد زرت عدداً من طبيبات النساء والولادة كلهن أجبن أنه ليس لدي ما يمنع الإيلاج سوى الخوف وأنه قد تم فض غشاء "البكارة" وهذا كان بعد 15 يوماً من الزواج, زرت أختاً ترقي أفادتني كثيرا ولكني لم أستطع تجاوز هذه العقبة تناولت حبة من "الفاليوم" بناء على وصفة طبيبة ولكنها لم تفدني, زوجي يحبني وأنا أحبه ولا أحد يعلم بأمرنا ولكنا الآن سنستقر وأريد النصيحة هل أتوجه إلى الاستشارة النفسية؟ وإلى من أتوجه بعد الله فإني بدأت أتفهم وضعي... أريد من يزرع التفاؤل ولا أريد من يحطمني أريد أن أرضي زوجي الحبيب أريد أن أكون أما ودمتم..

الإجابة
أختي الكريمة :
ما ذكرت تصاب به بعض النساء عند ممارسة العلاقة الخاصة مع زوجها، حيث أنه غالباً ما تشتكي المرأة من آلام وانقباضات أثناء الجماع وقبله أو بعده، وأحياناً يكون القلق والخوف من هذه الممارسة إما نتيجة لوجود هذا الألم فتبدأ المرأة بالقلق والرهبة عند الشروع في الممارسة لتخوفها من الآلام المصاحبة، أو أن يكون القلق هو السبب في حدوث الآلام لما يسببه من انقباضات في العضو الجنسي.
لعلاج هذه الحالة نحتاج إلى معرفة الأسباب والتي تكون في الغالب أسباباً نفسية، خاصة وأنه تم استبعاد الأسباب العضوية بالنسبة لحالتك كما ذكرت، فبالتالي لابد من معرفة العوامل النفسية لديك والتي أدت إلى هذه الحالة، بعض المفاهيم الخاطئة، أو أن الممارسة الأولى في بداية زواجك كانت مؤلمة فارتبط في عقلك الألم بالممارسة وعوامل أخرى من الأنسب أن تناقشها معك المعالجة النفسية ليتم على أساس ذلك تحديد العلاج المعرفي السلوكي المناسب وقد تدعو الحاجة إلى استخدام الدواء استناداً إلى تقييم الحالة لديك، وعلى أية حال فـالعلاج الدوائي ليس هو الأساس في معالجة حالتك.
وفقك الله وأعانك..