الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

بسم الله الرحمن الرحيم, لا أدري كيف أرتب أفكاري المبعثرة, لكن قررت هنا أن أستشيركم فقط عن أحلام كانت وما زالت تتكرر علي أثناء نومي. مع العلم أني فتاه تعرضت لمشاكل كثيرة في موضوع الزواج من كذا رجل منذ أن كنت صغيرة - من ضمنها أني مؤخرا تزوجت أخيرا ولكني خلعت الزوج بعد فترة معينة وعدت لأهلي بكر!) وطبعا هكذا ظروف أثرت على تحصيلي العلمي, ولكن ولله الحمد استطعت أن أصل في النهاية وبكفاح شديد لما كنت أطمح إليه. لإيماني المطلق بالقضاء والقدر, وهذا ما جعلني في الحقيقة لا أتأثر كثيرا بالبيئة المحيطة والقيل والقال. الشيء الذي يقلقني حاليا هو أني ومنذ سنوات كنت أحلم بطائرات تسقط على الأرض بعد صراع من الدوران السلبي في السماء, وكنت في كل حلم وحدي التي ترى هذه الطائرات قبل وبعد سقوطها, ثم أرى الانفجار الناتج من ذلك كحقيقة لا ريب فيها, وتكون أحيانا محمله بالركاب وثقيلة وأحيانا أخرى طائرات صغيره. الشيء الغريب أنني في كل حلم أصاب بالرعب ممزوج بالطمأنينة نتيجة لخوفي من أن تسقط الطائرة علي!! أراقبها وأركض وألهث في كل اتجاه!! أحيانا أرى أمي معي, وأحيانا تكون الطائرة في مكان معروف في مدينتي, وأحيانا تكون في البر, وأحيانا تسقط على عماره سكنيه, وأحيانا تكاد تسقط على بيتنا, وفي الشارع الفلاني... لا تتخيلوا كم هي عدد المرات التي حلمت فيها بطائره تسقط ؟؟!! والأهم من كل هذا أنه لم تسقط علي أي طائره!! كنت أخرج سليمة من كل حلم!! لم أفسر عند مفسرين الأحلام, أشعر أن الطب النفسي بإمكانه أن يفسر لي ما سبب هذه الأحلام التي \"تتكرر\" على مدى ست سنوات تقريبا!! تحديدا أول ما بدأت هذه الأحلام كانت أربعه مرات قبل أحداث 11 سبتمبر, وتفاجأت بعد مده أن الطائرات الساقطة على أمريكا عددها 4! لكن الأحلام استمرت معي ليومنا هذا على فترات متقطعة. علما بأني قليله الكوابيس ولا أعاني ولله الحمد من أيه مرض عضوي أو نفسي واضح. شاكرة لكم سعيكم, جزاكم الله الخير الكثير..

الإجابة
حقيقة أعتذر للأخت السائلة إن لم أستطع تحقيق رغبتها في تفسير حلمها، ولك لأن الطب النفسي هو علم طبي لا يمتد إلى تفسير الأحلام، ولكن من المعروف لدينا أن الشخص المصاب بأعراض الاكتئاب تكون أحلامه كوابيس مزعجة، وكذلك الأشخاص الذين لديهم اضطرابات في النوم (سواء بزيادة أو نقصان فترة النوم العميق) يؤدي إلى اضطراب دورة الحلم الاعتيادية المعروفة، بل إنه بات يؤكد العلم أن محتويات الأحلام عند الناس لها ارتباط وثيق بالأحداث التي تدور حولهم (سواء ما وقع منها أو يأمل أو يخاف أن تقع مستقبلاً). ولذلك استغل الطب النفسي هذه الظاهرة في التحليل النفسي والعلاج النفسي.\r\nعموماً إن عدد أيام السنة (360) يوماً، ولو أحصيت عدد المرات التي جاءت بها بنفس محتوى الأحلام لوجدتيها قليلة جداً، علماً أن رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام قد أرشدنا ماذا نفعل إذا حدثت مثل هذه الأحلام وكيف نتخلص منها بإذن الله، كما إن مقدمة رسالتك قد استوقفتني كثيراً وأخشى أن تكون لديك مشاكل نفسية تستوجب منك النظر فيها.\r\nوأسأل الله أن يوفقك لكل خير.