الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وأم الزوج

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. زوجي هجرني في الفراش لمدة سنتين، والسبب والدته.. أساس المشكلة: (قبل سنتين قمت بعمل عملية في الكلى وقد زارتني أم زوجي في المستشفى مرة واحد وعندما عدت للمنزل اتصلت أم زوجي وطلبت زيارتي هي وأخوات زوجي وسلفاتي، فقلت لها أنت حياك الله في أى وقت هذا بيتك أما سلفاتي فدعيهن مرة أخرى مع باقي أهل زوجي الذين طلبوا الحضور واعتذرت منهم وسبب اعتذاري (عدم وجود من يضيفهم حيث إنني أم لثلاثة أطفال صغار وأعيش بعيدة عن أسرتي في مدينة أخرى)، سكتت أم زوجي ولم تعلق على كلامي، مضى على هذا الكلام عدة أيام، ثم فوجئت بزوجي يتصل بي في أحد الأيام ويقول أمي بتجي تزورك الآن (طبعا لما اتصل كان في مدينة أخرى حسب وظيفة المسائية وكان لديه علم ومتفق مع أمه للزيارة من وقت طويل ولم يلغني) أثناء مكالمة معي في الجوال انفعلت جدا وقلت تتفق معها بدون علمي ليش أنا شغالة عندك مو لازم أستحم وأتجهز وأرتب نفس وبيتي ووووو) المهم أغلقت الخط وجلست انتظرهم ولم يحضروا ثاني يوم كان موعد فك الغرز في المستشفى الذى عملت فيه العملية وهو في مدينة أخرى غير المدينة التي أسكن بها ولم يذهب بي زوجي لفك الغرز والعصر ذهب لهذه المدينة حيت إن عمله فيه في المساء المهم قمت بالذهاب لمستشفى في نفس المدينة التي اسكن بها وكان الوقت بعد صلاة المغرب وأثناء وجودي في المستشفى اتصلت بي ابنتي الصغيرة تبلغني بوجود ناس أمام المنزل يضربون الجرس ويقولون لها افتحي الباب وهي خائفة جدا فطلب منها التأكد منهم فعادت واتصلت بي وقالت صوتهم مثل صوت عمتي فقلت لها افتحي الباب وبعدها اتصلت ابنتي وقالت لا يوجد احد أمام الباب فعرفت أن زوجي اتفق معه أهله على موعد للزيارة ولم يبلغني بذلك وعند عودته من عمله قام بسحبي من ملابسي وطردي من المنزل الساعة التاسعة والنصف ليلاً علما بأن أهلي يسكنون في مدينة أخرى (بالطائرة اذهب لهم) لم اخرج من المنزل بسبب أطفالي فطفلي الصغير مصاب بكهرباء في الدماغ وأثناء سحب زوجي لي بدأت رجلة بالتشنج والكبيرة مصابة بقولون متقرح والوسطى تطلب مني عدم الرحيل ومع هذا كله قام بهجري لمدة سنتين).

الإجابة
أختي فاتن تحية طيبة مباركة..\r\nسبب المشكلة والدته.. كيف تنظرين إلى الأشخاص هو المشكلة، إن أفعال غيرنا لا نتحكم بها، لكن هناك مساحة كبيرة للتحكم بردود أفعالنا.\r\nإن الوضوح والشفافية في تصرفاتنا تقينا ظن السوء من الآخرين. إن أم الزوج لها حق فهي سبب وجود الزوج، فإكرامها من إكرامه ورد طلبها غير مناسب تحت أي عذر، فقدومهم لزيارة مريض وليس للمشاركة في حفلة، وجعل الأم تستعين بولدها ـ الزوج ثم جرح كرامة الزوج بالرد القاسي أكمل الناقص، ثم التأخر في استقبالهم كانت القشة التي قصمت ظهر البعير ـ كما يقال ـ\r\nمسلسل مناكفة للزوج، جرح لكرامته، عدم تقدير لطلب أمه، عدم استقبال لأخواته، طعن في رجولته.. هكذا وصلت الرسالة إليه، فعليك بقراءة العادات السبع للأسر الأكثر فاعلية لستيفن كوفي، وسماع أشرطة \"دورة مفاتيح العلاقات الزوجية\" للدكتور ياسر عبدالعزيز قاري، لعلها أن توقفك على السمات للرجل وكيف يفهم التصرفات.\r\nإن إصلاح ما جرى أمر مطلوب، إن أدرك أثر وقع تصرفاتنا على الآخرين وكيف يفهمونها أمر آخر مطلوب، فانظري للموضوع بعين الزوج تستطيعين حل المشكلة، إن تفسير تصرفاتنا معهم وليس تبريرها، ومتى ما كفت المرأة عن محاولة إصلاح الزوج وقبلته كما هو لا كما تريد، سارت الحياة الزوجية بأمان. إن تأكيدك على حقوقك أمر مهم، لكن ليس على حساب كرامة الزوج وإحراجه عند أهله.\r\nوالهجر في الفراش إن كان إيلاء وهو الحلف على ترك الجماع فلا يجوز أكثر من أربعة شهور، وبعدها يوقف الولي فإما أن يكفر ويجامع وإما أن يطلق \" لِّلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِن نِّسَآئِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَآؤُوا فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ {2/226} وَإِنْ عَزَمُواْ الطَّلاَقَ فَإِنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ\" (البقرة226ـ227).\r\nإن فهمه لك وفهمك له كذلك مهم، وإن حوار القلوب والمشاعر ولغة العطف واللطف هي الطاقة للحياة الزوجية، وأما لغة الخطأ والصواب ولغة الخصومة والسباب هي من تباعد بين الأرواح.