الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله
تعرّفت عبر موقع زواج - 99 % من منخرطيه متديّنون- إلى رجل متديّن كتب أنّ عمره سبعة وثلاثون عاما ومطلّق .
في البداية تحدّثت معه دون أن أعطي الموضوع أهمّية إلى أن قال لي إنّ قلبه دقّ منذ أوّل مكالمة و أكثر من أحبّني و أنّه يريد الزواج في شهرين و هذا ما كنت أتمنّى.
بشكل عامّ أن أجد شابّا جاهزا للزواج فأنا أكره إطالة الخطبة وسرعان ما جاء إلى البيت و قبل بي بعد أن رفضني مائة شابّ تقريبا -عبر الموقع- لأنّ صوري التي أريتها إيّاهم غير واضحة ، و هذا أتعبني جدّا ..
هذا الرجل بالعقل و في عقل أيّ إنسان غيري هو فرصة ، رضي بي مثلما رضيت به ،أقسم أنّه يحبّني .. أتعبته الشرطة أكثر من مرّة بسببي لأنّ إخوتي في سوريا ، و ظلّ معي و قال : حتّى لو كنت لا تنجبين سأبقى معك و خاف أن يحبس بسببي و لم يتركني ، و من جانب آخر ليس رومانسيّا و لا أشعر بذلك ، عمله من الفجر إلى منتصف الليل في محلّه الممتلئ دوما بالناس بشهادة أبي ، و حين يعود إلى بيته يطبخ و ينظّف .. في البداية كان يتّصل بي كثيرا ثمّ طيلة خمسة أشهر لم يتّصل إلاّ خمس مرّات لدقائق و ظلّ أسابيع مرتاحا من العمل ، لكن ظلّ باله مشغولا بسبب المضايقات الأمنيّة و لم يتّصل إلاّ مرّة .
أنا رومانسيّة و أتعبني بعده فهو عقلانيّ جدّا قليل الكلام العاطفي ، لا يتّصل ولا أشعر بلهفته عليّ و حبّه ، إذا كنت تعيسة معه الآن فكيف سأعيش معه فيما بعد ؟ فالزواج لديّ حنان و حبّ و ليس فراشا ، لكنّه يربط الكلام الجميل بالفراش هكذا أحسست.
علمت مؤخّرا أنّ عمره أربعون عاما بينما عمري خمسة وعشرون عاما .أشعر أنّه لا خيار لديّ فليس لديّ خطيب غيره و أهلي يجبرونني عليه . لا يكلّمني بحنان و دوما يقول إنّه متعب علما أنّه يقول لي أحيانا إنّه يحبّني كثيرا ، و يضايقني حين يكثر من أن يقول لي اسمعي الكلام و ظلّ أيضا خمس سنوات متزوّجا و قال إنّه ماض نسيه و إنّ سبب طلاقه سياسيّ دون أن يعطيني تفاصيل، خطيبي أصلع أيضا .كنت أتمنّى أن أتزوّج شابّا وسيما رومانسيّا متديّنا لكنّه ليس شابّا و لا رومانسيّا ،علما أنّني جميلة لكنّ نصيبي قليل في هذه الدنيا و ما عليّ سوى الرضا وأنا تعيسة لأنّني لم أتزوّج منذ زمان .هل أكون سعيدة مع رجل غير رومانسي لم أشعر أبدا بحنانه ؟ علما أنّه أقسم أنّه لن يتركني و قال إنّ الحبّ أفعال .. درس أيضا اثنتي عشرة سنة العلوم الشرعيّة .. شكرا .
عمر المشكلة : خمسة أشهر
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
التضييقات الأمنيّة ، سنّه ، قلّة أوقات فراغه ، لست خطيبته الأولى ، وجود طفل له ، أتّصل به كثيرا فتكبّر ، ربّما وجود من يركضن خلفه للزواج به ..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
بعض المشاكل بيننا ، حين توقّف عن الاتّصال بي شاجرته ثلاث مرّات حين جاء إلى البيت ، لا أسمع كلامه أيضا .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
أخبرته مرارا كثيرة أنّ عليه الاتّصال بي و أفهمته أنّني أريده رومانسيّا و أن يقول لي كلام الحبّ ، لكن دون جدوى .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شرح الله صدرك ويسّر أمرك وفرّج كربك وأنعم عليك بنعمتي الصبر والرضا وهما نعمتان ستكونان لك بإذنه جلّ وعلا وبفضله العظيم فتحا لما أغلق وأشكل عليك وطريقا ميسّرا نحو الاختيار الأفضل ..أوّلا - الصبر على تأخّرك في الزواج وقد بلغت الخامسة والعشرين ، وبلوغ هذا العمر لا يعتبر في نظري تأخّرا وإنّما هو النضج عقلا وعاطفة ودينا وخلقا و هو أيضا مرحلة انتظار لرزق قادم من لدن الخبير العليم الرزّاق الذي فوّضت إليه أمرك، وما الزوج الصالح إلاّ رزق قادم إن صبرت واحتسبت واستخرت ثمّ فيما بعد وفّقت في الاختيار بعد تفكير عميق وسؤال هادف وملاحظة دقيقة لعلاقاته ومعاملاته وتصرّفاته وتقييم ذكيّ للحاصل السلوكي لإيجابيّاته وسلبيّاته ..هذا هو الجهد العقلي الذي ينبغي أن يصرف من أجل الاهتداء إلى رجل صالح منضبط ملتزم ذي خلق ودين يقودك إلى اختياره العقل لا العاطفة ، هذا وقد جاءك من ارتضيت به خاطبا لكن بمواصفات لم تكوني تتوقّعينها أربعينيّ غير رومانسي منزوع شعر الرأس ( أصلع ) غير وسيم ما جعلك تضجرين وتتشاءمين وتتأفّفين (أنا جميلة لكنّ نصيبي قليل ....أنا تعيسة لأنّني لم أتزوّج منذ زمان ) لأنّ التطابق فعلا بين المنشود والواقع وفقا لما تأملين لم يتحقّق من حيث الجانبين العاطفي ( غير رومانسيّ، لا أشعر بلهفته لا يكلّمني بحنان .. ) والخلقي ( أنا خطيبي أصلع ..كنت أتمنّى أن أتزوّج شابّا وسيما..لكنّه ليس شابّا ولا رومانسيّا ..) لكنّه من الجانب الآخر "الإيجابي" هو ذو عقل ومحبّ ( هو رجل بالعقل و في عقل أيّ إنسان هو فرصة .. يقول لي إنّه يحبّني كثيرا .. ) ..وفي نهاية المطاف ورغم المفارقات والمتناقضات إضافة إلى كونه مطلّقا وأبا لولد وغير رومانسيّ رضيت به خطيبا، إذ ليس هناك أمل في متقدّم غيره فاستجبت لأنّه يريد الزواج في شهرين وأنت أيضا تكرهين أن تطول فترة الخطوبة ( قولك : أنا أكره إطالة الخطبة ) هنا يتجلّى نفاذ صبرك نحو المزيد من الانتظار فلعلّ المتقدّم القادم أفضل ، وهنا أيضا من خلال استعجالك - والعجلة من الشيطان - حجبت عن نفسك تجربة الملاحظة والمتابعة الذكيّة لسلوكيّاته وعلاقاته وانتماءاته و ألغيت سؤال الموثوق بهم من العارفين بشخصيّته فحرمت نفسك من فرص التقييم والاختبار ثمّ اتّخاذ القرار المتعقّل البنّاء فلعلّ الله يحدث بعد ذلك أمرا ..الرأي قبل شجاعة الشجعان هو أوّل وهي المحلّ الثاني ..فإذا التقيا في نفس حرّة بلغت من العلياء كلّ مكان ..ثمّ أنت تطلبين الرومانسيّة وتلحّين عليها ولم يبن بك بعد ، فلا محلّ للرومانسيّة شرعا معه أو مع غيره من الخاطبين إلاّ بتحقّق الزواج فعلا ، ولا محل ّ للاختلاء بك أيضا إلاّ بحضور محرم مادام الزواج لم يحصل بعد ، يكون فعلا للرومانسيّة المحلّ الشافي المريح بعمقها وعواطفها قلبا وقالبا روحا وجسدا بعد الزواج - وليس قبل الزواج -، ممّا يفسح الطريق لتحلّق السعادة المنشودة وترفرف بجناحيها وتحطّ رحالها في قلبين تحابّا وعفّا وتوكّلا وصبرا..لكن أختي الفاضلة لا تكتمل هذه السعادة ( هل أكون سعيدة مع رجل غير رومانسيّ ؟ ) إلاّ إذا توفّر المكوّنان الأساسيّان وهما الخلق والدين لدى كلا الطرفين - قوله صلّى الله عليه وسلّم :" خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي " لكونه صلّى الله عليه وسلّم جمع الخلق والدين في أجمل تجلّياتهما .. هذا لا يعني فقهنا وحفظنا وحملنا سنين طوالا موسوعات فقهيّة أو دراسات شرعيّة ( قوله صلّى الله عليه وسلّم :" ...ربّ حامل فقه ليس بفقيه ..." ) وإنّما يعني التزامنا بديننا التزاما متوازنا وسطا لا تطرّف فيه ولا تشدّد ولا كراهيّة ولا معاداة ..ثمّ من أيّ مدخل أو من أيّ باب ستلج السعادة وتهيمن الرومانسيّة بعواطفها والحال أنّ أحد الزوجين متابع سياسيّا تلاحقه المضايقات الأمنيّة ؟؟!! هذا الذي يؤرّقني كقارئ للاستشارة وكمجيب متفاعل مشفق ..هذا الخاطب قد طلّق بعد خمس سنوات من الزواج لأسباب سياسيّة تجهلينها (قال : ّإنّه ماض نسيته وإنّ سبب طلاقه سياسيّ دون أن يعطيني تفاصيل ) ..كان عليك أن تسأليه عن أسباب المضايقة كي تكتشفي حقيقة أمره وحقيقة انتمائه لاسيما أنّ أمر التطرّف الديني قد استفحل في بلد مستقرّ كتونس الحبيبة بلد الأمن والاستقرار ..أرجو أن تفهمي مقاصدي حفاظا عليك وأنت تطلبين السعادة أقول وأنا موقن بما أقول لا تطلب السعادة ولا الرومانسيّة أبدا تحت سقف مقام على التطرّف والإرهاب و في ظلّ التتبّعات والمضايقات ، إذ لا يمكن أن تغريك المظاهر شكلا أو لباسا أو قولا في الدين .. أيّتها الأخت الطيّبة ديننا دين العبادة والمعاملة والنصيحة وأنا لك ناصح فوازني وقاربي وتريّثي و ازدادي قراءة لواقعك لتبلغي درجة التمييز بين الغثّ والسمين والصالح والطالح والخطإ والصواب فلا تتفاعلي مع المواقف بعواطف مشحونة ، ولا تنفعلي إن تبيّن لك خطأ الاختيار بعد النصيحة ، فهبّي من جديد واصبري وصابري وانتظري وأنت الشابّة الجميلة والغد مشرق في قادم أيّامك ينتظر الفرح في يوم تزفّين فيه إلى زوج صالح معتدل لا تلاحقه المخاطر فلا تيأسي .. وإذا تبيّن لك اعتداله والتزامه ولينه وحسن معاملته فاستخيري الله جلّ وعلا لعلّ إحساسا بالارتياح يطرق قلبك أو لعلّ مؤشّرا يدلّك فيقنعك ويريحك ... حافظي على صلواتك واقرئي بتدبّر ما تيسّر من القرآن الكريم واخشعي في محراب بيتك مبتهلة داعية مستخيرة سائلة الله جلّ وعلا أن يرزقك الزوج الصالح دينا وخلقا واعتدالا والتزاما وأنت تتطلّعين إلى بناء أسرة ملتزمة بحدود الله وشرعه ..ثانيا - الرضا ..الرضا كلّ الرضا بمشيئة الله جلّ وعلا وأقداره بعد الصبر وحسن الانتظار - ففوّضي أمرك إليه - في كلّ حال - إنّه هو السميع المجيب ، وفي البيت الآتي حكمة بليغة :" علمي بعاقبة الأيّام تكفيني .. وما قضى الله لا بدّ يأتيني . وفي الحديث الصحيح :" رفعت الأقلام وجفّت الصحف " ، يقول سبحانه وتعالى :" وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن تكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضلّ ضلالا مبينا ". وفّقك الله جلّ وعلا إلى ما فيه رضاه وأفرغ عليك صبرا وأسعدك بزوج صالح يكون لك خيرا ..