الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
إلى مستشارتي العزيزة رجاء بنت محمد المحترمة.
أود أن أشكرك من كل قلبي لما تقدمينه من استشارات نافعة وجملية ويعلم الله إني أحببتك من قلبي ودعوت لك الله أن ينفعك وذرتك بالعلم والعمل الصالح إن شاء الله
أنا أرسلت لكي استشارة قبل فترة بتاريخ 23 / 4 ووصلني الرد ولكن لم توضحي لي بعد النقاط وأريد أن أعرف الإجابة بإذن الله تعالى..
رسالتي السابقة تحمل عنوان: (هل أطلب منه الزواج بي) ومن الأسئلة التي لم أجد جواب لها
1/ هل ما أحمله من الحب له حرام ؟
2/ وإذا كان كذلك ما أفعل حتى يرضي الله عني؟ فأنا كما قلت: لا أريد أي شيء يغضب ربي؛ مهما كان عظمة هذا الشيء في حياتنا، لذلك أريد أن أعرف حتى يطمئن قلبي ولكم مني كل التقدير.
ابنتكم الحائرة.

الإجابة
ابنتي الغالية: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
أشكرك لتحيتك الرقيقة وأمنياتك الطيبة، وأشيد بالتزامك الديني، الذي يتحرى الضوابط السليمة لحياة مستقبلية هانئة إن شاء الله، منها تساؤلك عما لم ترد الإجابة عنه في جواب استشارتك السابقة، وهو: (هل تطلبين الزواج ممن تحبين؟ وهل يعد هذا الحب حراماً؟).
ولدى الرجوع لإجابة استشارتك السابقة، وجدت أنني أجبتك عن الشطر الأول من السؤال؛ بأن يكون هذا الطلب تلميحاً لا تصريحاً؛ حسب أعرافنا الإسلامية التي تعطي للمرأة مكانتها الاعتبارية والاجتماعية، فهي المرغوب فيها لا الراغبة، تُطلب ولا تَطلب، واقترحت أن يكون هذا الطلب عن طريق قريبة أو صديقة لك تثقين بدينها، ولباقتها لإشعاره بذلك. (واللبيب تكفيه الإشارة) كما يقول مثلنا الشعبي. والآن أضيف إن لم تتحقق تلك الوسيلة، فلا حرج أن تبادري بنفسك.
أما الشطر الثاني من السؤال:
فلم أجبك عنه في الاستشارة السابقة، لأنني لم أجد حسب مضمون رسالتك المفصلة سابقاً ما يثير الشكوك في تلك العلاقة التي ذكرتها، ولاحظت أنها تندرج ضمن الميل العاطفي الفطري الذي خلقه الله بين الجنسين، طالما لم يقترن بمخالفات شرعية، بدءاً من نظرات خاصة، وعبارات خاصة ـ كلحن القول ـ وسوى ذلك!! وأنت يا عزيزتي أدرى بمشاعرك، فإن كانت مشاعرك بفضل الله لم تندرج في ثنايا ذلك، فالحمد لله يعد حبك ـ إن شاء الله ـ من الميل العاطفي المباح الذي ينضوي ضمن الغاية من خلق الإنسان، لإعمار الكون، وتحقيق أمانة الاستخلاف في الحياة.
وفقك الله، وسدد خطاك، وحقق أمانيك لحياة أسرية هادئة.