الأسئلة الشرعية » الأخلاق والآداب » أسئلة متفرقة


06 - ربيع أول - 1439 هـ:: 25 - نوفمبر - 2017

ما حكم صناعة الملابس العصريّة للمرأة المحجّبة ؟


السائلة:سومية

الإستشارة:مبروك بهي الدين رمضان

السلام عليكم
حلمي أن يكون لي "ماركة" خاصّة بي في الأزياء توفّر للمحجّبات ملابس أنيقة و عصريّة وعمليّة... أسئلتي كالآتي :
1ّ. ما حكم صناعة الملابس العصريّة للمرأة المحجّبة وما هي شروط هذا اللباس؟ ما معنى لا تصف ؟ وما حكم أن تكون بها "أكسسوارات" كالأحجار و الحزام و هل يجوز لها لباس "بنطال" فضفاض و فستان بسروال عريض (combinaison femme ) ؟
2. هل يجوز لباس هذا النوع من القفّازات ( قفّاز بأصابع مكشوفة) fingerless مع الحجاب و خياطتها وبيعها ؟
3. و هل يجوز صناعة القبّعات للمرأة ؟
4. ما حكم التنظيم و المشاركة في عرض أزياء كلّه نساء - مائة بالمائة - ؟ جزاكم الله خيرا .


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الحمد لله، والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد .
نشكر لكم ثقتكم في موقع لها أون لاين، ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والرشاد.
بالنسبة لأسئلتك فجوابها على النحو الآتي :
س1: ما حكم صناعة الملابس العصريّة للمرأة المحجّبة وما هي شروط هذا اللباس؟ ما معنى لا تصف ؟ وما حكم أن تكون بها "أكسسوارات" كالأحجار والحزام وهل يجوز لها لباس "بنطال" فضفاض وفستان بسروال عريض (combinaison femme ) ؟
أوّلا: لا بدّ لمن يرغب في التجارة في الثياب أن يعرف الضوابط الشرعيّة للباس كلّ من المرأة والرجل، فمن لم يعرف ذلك وقع في المخالفة الشرعيّة من حيث لا يقصد، وقد كان عمر- رضي الله عنه- يطوف في السوق ‏ويقول: (لا يبع في سوقنا إلاّ من يفقه) يعني أحكام البيوع .
والملابس على قسمين: ‏
الأوّل: إذا كانت الملابس يحرم لبسها على كلّ حال، فتحرم المتاجرة فيها مطلقا، كالثياب التي عليها صور محرّمة .
الثاني: أمّا إذا كانت الملابس يحرم لبسها في حال دون حال، كالملابس الخاصّة بأحد الجنسين، فيحرم ‏لبسها على الجنس الآخر، فالأصل في بيع هذا النوع من الثياب هو الجواز؛ لأنّ الأصل في الأشياء الإباحة، ويستثنى من هذا الأصل ‏شيئان :‏
‏1ـ أن يغلب على الناس استعمال هذا الثوب في الحرام، كبعض ثياب النساء التي تكون فتنة في نفسها، ولا ‏تلبسها النساء عادة إلاّ خارج البيت، فلا يحلّ بيع هذا النوع من ‏الثياب إلاّ إذا علم البائع أنّه لن يُستعمل في الحرام .
‏2ـ إذا غلب على ظنّ البائع أنّ الثوب المبيع سيستعمل في معصية الله جلّ وعلا، كبيع الثياب الكاشفة ‏للمرأة التي يغلب على الظنّ أنّها ستتبرّج بها ؛ لأنّ البيع في هاتين الحالتين يكون من التعاون على الإثم والعدوان، إذ الوسائل لها أحكام المقاصد.
فيشرط في لباس المرأة المسلمة شروط، سواء أكان اللباس عباءة معيّنة أو غيرها، إذ أنّ ‏لباس المسلمة حدّده الشرع بصفات معلومة، وقصد من ذلك سترها وعدم لفت الأنظار إليها .
فالشرط الأوّل: أن يكون مستوعبا لجميع بدنها إلاّ الوجه والكفّين، فقد اختلف أهل ‏العلم في وجوب سترهما، مع اتّفاقهم على وجوب سترهما حيث غلب على الظنّ حصول الفتنة ‏عند الكشف كما هو الحال في هذا الزمن ، وذلك سدّا لذرائع الفساد وعوارض الفتن. ‏
الثاني : ألاّ يكون زينة في نفسه بمعنى ألاّ يكون مزيّنا بحيث يلفت إليه أنظار الرجال ، ‏لقوله تعالى (ولا يبدين زينتهنّ) سورة النور :31 ‏
الثالث: أن يكون صفيقا لا يشفّ، لأنّ المقصود من اللباس هو الستر، والستر لا ‏يتحقّق بالشفّاف. بل الشفّاف يزيد المرأة زينة وفتنة، قال صلّى الله عليه وسلّم: "نساء ‏كاسيات عاريات" رواه مسلم . ‏
الرابع: أن يكون فضفاضا غير ضيّق ، فإنّ الضيّق يفصل حجم الأعضاء والجسم، وفي ‏ذلك من الفساد مالا يخفى .‏
الخامس: ألاّ يكون مبخّرا أو مطيّبا، لأنّ المرأة لا يجوز لها أن تخرج متطيّبة لورود الخبر ‏بالنهي عن ذلك. قال صلّى الله عليه وسلّم: "أيّما امرأة تعطّرت فمرّت على قوم ليجدوا ‏من ريحها فهي زانية" رواه أبو داود الترمذي والنسائي .‏
السادس: ألاّ يشبه لباس الرجال ، لقوله صلّى الله عليه وسلّم :" ليس منّا من تشبّه ‏بالرجال من النساء ، ولا من تشبّه بالنساء من الرجال" رواه أحمد .‏
السابع: ألاّ يشبه لباس نساء غير المسلمات ، لما ثبت أنّ مخالفة أهل الكفر وترك التشبّه بهم من ‏مقاصد الشريعة. قال صلّى الله عليه وسلّم " ومن تشبّه بقوم فهو منهم" رواه أحمد وأبو ‏داود.‏
الثامن : ألاّ يكون لباس شهرة وهو كلّ ثوب يقصد به الاشتهار بين الناس .‏
وهذه الشروط دلّت عليها نصوص الكتاب والسنّة. فوجب على المسلمة أن تلتزمها في ‏لباسها إذا خرجت من بيتها، ولا تختصّ تلك بلباس دون آخر، فينطبق ذلك على العباءات الخليجيّة أو المشرقيّة أو غير ذلك، أمّا إذا خالفت العباءة هذه الشروط، بأن ‏كانت مطرّزة تطريزا يضفي جمالا، أو ذات ألوان لافتة، أو مبخّرة أو تصف ‏‎-‎‏ لضيقها ‏‎- ‏ حجم أعضاء ‏جسمها، أو كانت تتشبّه بغير المسلمات، أو على نحو عباءة الرجل فلا يجوز لبسها. والله ‏أعلم .‏
2. هل يجوز لباس هذا النوع من القفّازات (قفّاز بأصابع مكشوفة) fingerless مع الحجاب وخياطتها وبيعها؟
القفّاز بأصابع مكشوفة حكمه كحكم عدمه، فهو شكلا فقط ولكن الحقيقة لا يوجد قفّاز، لأنّ مفهوم القفّاز تغطية اليدين وظهور الأصابع ينفي عنه اسم القفّازين أصلا، ويكون نوعا من اللباس لا يطلق عليه اسم القفّازين .
فعند من قال بحكم تغطية المرأة ليديها فهو ليس بمجزئ.
3. وهل يجوز صناعة القبّعات للمرأة ؟
اعلمي أنّ الأصل في لبسها الحلّ نوعا وكيفيّة، فأيّ إنسان يقول: هذا لباس حرام إمّا لنوعيّته أو لكيفيّته فعليه الدليل، فلبس "البرنيطة" من هذا الباب. إذا كان هذا من عادة غير المسلمين فإنّه حرام؛ لأنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: (من تشبّه بقوم فهو منهم). وإذا لم يكن من عادتهم بل كان شائعا بين الناس يلبسه المسلمون أو غيرهم فلا بأس، لكنّي أخشى أنّ اللابس لها يكون في قلبه أنّه مقلّد لغير المسلمين فحينئذٍ يمنع من هذه الناحية، من كونه يعظّم هؤلاء فيقلّدهم ..
وهذا تفريق بين ما يختصّ به غير المسلمين من القبّعات، وبين ما انتشر وشاع بين المسلمين، ولم يكن مختصّا بالكفّار، وهذا هو ضابط التشبّه المنهي عنه، أن يفعل المتشبّه ما يختصّ به المتشبّه به، فما كان من الألبسة خاصّا بغير المسلمين فلا يجوز للمسلم لبسه، كبعض أنواع القبّعات وبعض الثياب التي يتميّز بها القساوسة والرهبان والكهنة. أمّا ما انتشر بين المسلمين وصار لا يتميّز به غير المسلمين، فإنّ لبسه لا يعدّ تشبّها، وقد سبقت بعض الفتاوى في بيان معيار التشبّه المنهي عنه.
والخلاصة: أنّ لبس القبّعة للنساء، لا يجوز إلاّ إذا كانت ساترة وليست من زيّ غير المسلمين، وما لا يصحّ لبسه لا يصحّ صنعه .
4. ما حكم التنظيم و المشاركة في عرض أزياء مائة بالمائة نساء ؟
فلا بأس بتنظيم هذا العرض إذا انضبط بالضوابط الشرعيّة الآتية :
الأوّل: أن يكون بعيدا عن أعين الرجال، سواء رأوه بأنفسهم أو عن طريق التصوير.
الثاني: ألاّ تباع الملابس والأزياء المعروضة لمن يستخدمها في التبرّج .
الثالث: ألاّ تبدي هذه الملابس من عورة المرأة بالنسبة للمرأة ما يجب ستره، وعورة المرأة بالنسبة للمرأة ما بين الصرّة إلى الركبة.
الرابع: ألاّ يكون في العرض تشبّه بغير المسلمات أو ممّن عرفن بالفجور من حيث الملابس أو الزينة أو المشية أو نحو ذلك، وأن يخلو من الموسيقى.
الخامس: ألاّ يكون في الملابس إسراف، قال صلّى الله عليه وسلّم: "كلوا واشربوا والبسوا وتصدّقوا في غير سرف ولا مخيلة ". رواه النسائي والحاكم.
والله أعلم.



زيارات الإستشارة:3048 | استشارات المستشار: 1527

استشارات متشابهة


    الإستشارات الدعوية

    ضعف الهمة و الفتور أراقتني!
    وسائل دعوية

    ضعف الهمة و الفتور أراقتني!

    بسمة أحمد السعدي 01 - ربيع أول - 1431 هـ| 15 - فبراير - 2010

    مناهج دعوية

    الكثير من الفتيات يعشن حرمانا عاطفيا في أسرهن

    يوسف بن عبدالله بن عبد العزيز الحميدان7932



    أولويات الدعوة

    لفتة مهمة حول البدعة والسنة

    الشيخ.خالد بن عبد العزيز أبا الخيل4730

    هل لـ "التينيا الملونة" أثر على الحمل؟!
    الحمل

    هل لـ "التينيا الملونة" أثر على الحمل؟!

    د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود14110
    ما رأيك في تقشير الشفاه؟
    الأمراض الجلدية

    ما رأيك في تقشير الشفاه؟

    د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود6891

    استشارات محببة

    ابن أختي يبحث عما يبكيه وزاد عناده ويغضب من كل شيء!
    الإستشارات التربوية

    ابن أختي يبحث عما يبكيه وزاد عناده ويغضب من كل شيء!

    rnالسلام عليكم ..rnيعيش إخوتي وزوجاتهم عندنا في نفس البيت ولإخوتي...

    د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف2410
    المزيد

    سخاؤكم مع طفلك بدرجة أكثر مما يحتاج تسبب شعوره بالملل مما عنده .
    الإستشارات التربوية

    سخاؤكم مع طفلك بدرجة أكثر مما يحتاج تسبب شعوره بالملل مما عنده .

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهrnرمضات كريم على الجميعrnابني...

    د.محمد بن عبد العزيز الشريم2410
    المزيد

    كيف أعود ذاك البريء الذي لا يفهم شيئا?
    الاستشارات النفسية

    كيف أعود ذاك البريء الذي لا يفهم شيئا?

    بسم الله الرحمن الرحيم..
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....

    أنس أحمد المهواتي2410
    المزيد

    ابني عصبي يتبول ليلا ويعنف إخوانه!
    الإستشارات التربوية

    ابني عصبي يتبول ليلا ويعنف إخوانه!

    السلام عليكم ورحمة الله.. ابني يعاني من اضطرابات، هو عصبي يتبول...

    د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف2410
    المزيد

    هل يلزمنا شرعا أن نسمي بالاسم الذي قاله زوجي في المنام?
    الأسئلة الشرعية

    هل يلزمنا شرعا أن نسمي بالاسم الذي قاله زوجي في المنام?

    السلام عليكم..أنا امرأة متزوجة ونعيش تقريبا بسعادة ولا يخلو بيت...

    د.مبروك بهي الدين رمضان2410
    المزيد

    ابنتي خائفة جدا من المعلمات بشكل غريب!
    الإستشارات التربوية

    ابنتي خائفة جدا من المعلمات بشكل غريب!

    السلام عليكم..
    لدي بنت عمرها تسع سنوات وتدرس بالصف الرابع...

    فاطمة بنت موسى العبدالله2410
    المزيد

    ابني يخاف من الأطفال الذين في عمره!
    الإستشارات التربوية

    ابني يخاف من الأطفال الذين في عمره!

    السلام عليكم .. عندي...

    فاطمة بنت موسى العبدالله2410
    المزيد

    لماذا تتصرف الطفلة بعدوانية؟
    الإستشارات التربوية

    لماذا تتصرف الطفلة بعدوانية؟

    السلام عليكم ..
    بنت أختي عمرها 5 سنوات، هادئة وتحافظ على...

    فاطمة بنت موسى العبدالله2410
    المزيد

    يفكّر في تركي فقط بسبب تلك الفتاة!
    الاستشارات الاجتماعية

    يفكّر في تركي فقط بسبب تلك الفتاة!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا فتاة عمري 23 سنة، من عائلة...

    نورة العواد2410
    المزيد

    كلّ الناس يكرهونني ويحبّون أختي!
    الاستشارات النفسية

    كلّ الناس يكرهونني ويحبّون أختي!

    السلام عليكم ..
    مشكلتي هي مجموعة مشاكل أحاول أن أجد لها حلولا...

    ناصر بن سليمان بن عبدالله الحوسني2410
    المزيد