الإستشارات التربوية

السلام عليكم ..
ابنتي عمرها10شهور، اعتدت على إرضاعها الحليب الصناعي في سريرها ونادراً ما أضعها في حضني لانشغالي بالبيت وبأختها الكبيرة ولأنها مع الوقت ألفت مكانها وبطانيتها، قرأت أن الطفل يجب أن يرضع في حضن أمه ليحصل على الحنان الكافي وانتابني الندم الشديد لتفريطي، الآن لي أسبوع وأنا أحاول إرضاعها في حضني لكنها ترفض الرضاعة لدرجة تظل لساعات طويلة دون رضاعة حتى يغلبها النوم أو الجوع الشديد فترضى أن أرضعها وغالباً أكون واقفة وببكاء وتعب، الآن ماذا أفعل كي أعودها على حضني؟ وكيف أعوضها عن الحنان وحضني؟
لا أريدها أن تكبر وهي ناقصة للحنان..

الإجابة
وعليكم السلام ..
حياك الله أختي الفاضلة وبارك فيك..
ونشكر لك ثقتك بلها أون لاين..
أختي أقدر حرصك على أن تقدمي لابنتك كل الحب والاهتمام ودائما هناك فرصة لذلك فلا داعي للشعور بالأسى لأن ذلك سوف يزيدك توترا وهذا ينعكس على أبنائك سلبا فالطفل يشعر بقلق والدته وتوترها يوتره أيضا..
في سن 10 أشهر، يتناول الطفل أطعمة صلبة ووجبات خفيفة اجعلي هذه الأوقات مميزة لطفلتك مليئة بالفرح وداعبيها واسمعيها كلمات رقيقة بصوت حنون سيكون موعد الوجبات موعد مميز لطفلتك..
أما بالنسبة لتناول الحليب الصناعي فلا بأس أن تتناوله بنفسها طالما كان رأسها مرتفعا حتى لا يرتجع الحليب ويمكن أن تمسدي عليها وهي بسريرها وتبتسمي لها ثم تتركيها تتناول حليبها كما اعتادت..
فليس شرطا أن تكوني متواصلة مع ابنتك طوال الوقت ولكن في لحظات التواصل يجب أن تكوني هادئة ومعبرة عن حنانك وحبك وهذا يكفي..
فلا تجبريها على تغيير طريقتها وإبقائها جائعة فهذا ليس من الحنان في شيء..
ثم قد تجدي من الأمهات من ترضع ابنها وهو في حضنها ولكن منشغلة عنه وقد تجديها منفعلة ومتوترة فلا يفيده قربها فالمهم نوعية القرب يجب أن تكون إيجابية بغض النظر إذا كان وقت الطعام أو النوم أو الحمام أو أي وقت تجديه مناسبا لإعطاء ابنتك حنانك..
أقر الله عينك بأبنائك ورزقك برهم..