الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أبلغ من العمر 18 عاماً وقعت منذ 3 أعوام فيما يسمى العادة السرية الخبيثة والدنيئة، ولله الحمد والمنة تخلصت منها.. فقدت بكارتي (وأنا متأكدة تماماً وواثقة لدرجة أنني أعلم ما هي نتيجة الفحص الطبي: غير بكر!!) أعيش في أسرة ملتزمة ووالداي حنونان علينا، تربينا تربية دينية، ولله الحمد، لم أصارح أحداً من أسرتي بهذا الأمر ولا حتى أقرب الناس إلي قلبي خارج نطاق الأسرة، وأنا الآن أعتبر في سن زواج بالنسبة لأسرتي ويتقدم لي الكثيرون ولا أريد الزواج لسببين، سبب ظاهر وسبب باطن السبب الظاهر أنني أريد إكمال دراستي حيث إنني متفوقة دراسياً والسبب الباطن أني لست بكراً ولكنني أعلم أنني لن أستمر عزبة في بيت والدي للأبد، فلا بد أن يأتي اليوم الذي أتخرج فيه وأتزوج، وبصراحة يتقدم لي أناس لا يرفضون من ناحية الدين والخلق ومنهم الأطباء والمهندسون, وأخاف أن أتعرض لضغوط ترغمني على الزواج باكراً، كيف أتعامل مع وضعي الحالي؟.. فقداني لبكارتي والزواج؟ هل أستطيع الزواج وأنا لست بكراً؟ وكيف أثبت لزوجي أنني لم أقع في الزنا؟ لا أستطيع أبدا مراجعة طبيبة النساء والولادة فلا أريد فضح نفسي ولا أريد أن أتعرض للسمعة السيئة ولا أريد أن يعلم بهذا الأمر أي شخص حتى لو كانت أمي أو أبي لا تقولوا لي تخلصي من مخاوفك وواجهي أهلك أو أمك ولتذهبي للفحص، فقد قلت لنفسي هذا الكلام ورفضته أريد أن أكتم على الأمر حتى بعد الزواج، تائهة جداً وحائرة، انقلبت حياتي إلى الكآبة والحزن، تمنيت لنفسي الموت أو الشلل ماذا أفعل؟ ساعدوني رجاء وجزاكم الله خيراً.

الإجابة
الأخت العزيزة: ريم...  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..\r\nقرأت مشكلتك بعناية، ورغم كل ذلك فأقول بلغة الواثق: لا داعي لكل هذا القلق!!\r\nأنا أعلم أنك ستقولين بعد أن تقرئي الجملة السابقة: أنت لا تعرف حجم المعاناة التي أمر بها.. ولذا قلت هذا الكلام! ولكن رغم هذا الهاجس في نفسك فسأعيد نفس الجملة السابقة بنفس الثقة: لا داعي للقلق.. \r\nعزيزتي: ريم، مشكلتك التي تمرين بها ليست جديدة بل هي مشكلة تعترض لكثير من الفتيات، ويختلف حجم آثارها باختلاف السبب المؤدي إلى هذا الوضع (زوال البكارة)!\r\nفإذا كان سببه عائد إلى سفاح محرم فهذا بالتأكيد أن للقلق ما يبرره! وإن كان نتيجة عبث خاطئ ـ كما تفعله بعض الفتيات من ممارسة للعادة السيئة ـ فهذا بكل تأكيد لا يمكن أن يقارن بالسبب السابق!\r\nوهنا أقول:\r\nـ رغم يقينك بزوال البكارة فتأكدي أن زوالها ما زال أمراً ظنياً.. ومن الممكن أن يحدث لها بعض الجروح لكن ليس من السهل القطع بزوالها..\r\nـ لا تجعلي هذا (السبب الباطن) مانعاً من الزواج، إذ من المهم أن تدركي جيداً أن الكثير من الرجال لا يدقق كثيراً في هذا ألأمر، خاصة  ـ كما هو مقرر عند الأطباء ـ أن من أنواع البكارة نوع رقيق لا يشعر الزوج بزوالها أو وجوده. ومعرفة هذا يخفف عليك كثيراً من الضغط النفسي.\r\nـ اعتذارك عن عدم مراجعة طبيبة بالخوف من الفضيحة لا يعد مبرراُ كافياً، لأن الأمر بحمد الله يسير ـ إذ حتى لو تبين وقوع المحذور فليس في هذا فضيحة، والطبيبة ليس من مهمتها أن تكشف أوراقك لأهلك! وإنما ستتأكد من الأمر وستعطيك بعض التوجيهات المهمة. وأكرر على أنه حتى لو تأكدت من وقوع المحذور فلا داعي ـ أيضاً ـ للقلق مادام أن الأمر لم يأت نتيجة سفاح حرام.\r\nـ بكل صدق وأمانة أقول لك: لا تقلقي وامضي في دراستك واطردي الهم بالفرح، وقبل ذلك: توكلي على الله، وأحسني ظنك به، واسألي ربك التوفيق والسداد وأبشري بما يطيب خاطرك بإذن الله.. (ومن يتق الله يجعل له مخرجاً).\r\nأسأل الله أن ييسر أمرك ويفرج همك.\r\nونرحب بك في استشارت قادمة حول هذا الموضوع أو غيره..