الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا عمري تسعة عشر عاما وشهرين، وسأدخل في العشرين عاما، وهذه أول سنة لي في الجامعة، وقبل يومين خطبني شاب له قرابة بمعلمة كانت تدرسني في الصف الثالث ثانوي.
هو كامل من كل شيء (النسب- ساكن في نفس منطقتي- وأهله طيبين) لكن أهلي رفضوه لأن مستواه التعليمي دون الجامعة، ووظيفته ليست جيدة تقريبا فهو عريف بالحرس الوطني وراتبه تقريبا خمسة آلاف.
يسكن في أعلى العمارة التي يسكنها أهله، بمعنى أنه لا يوجد مال من أجل الإيجار.
طبعا الموضوع تم رفضه، وأنا أريد أن أعرف هل رفضنا لهذا الشباب بسبب هذه الأسباب صحيحا أم لا؟ لأن كثيرا من صديقاتي قالوا لي: من الأفضل أن أوافق عليه، فقد يأتي من هو أسوأ منه، وأهلي يقولوا أنت لازلت صغيرة، أي سوف يأتي غيره وأفضل منه إن شاء الله. فما هو رأيكم؟
أنا أريد أن أعرف ما هو أهم شيء نفكر فيه في زوج المستقبل؟ أنا قلت يمكن أن تفكيري وتفكير البنات عاطفي ونريد أن نجرب الزواج، لذلك نوافق فورا.
أنا محتارة، ويا ليت تردوا علي.. ومشكورين.

الإجابة
يا حبيبتي...
سلام الله عليك ورحمته وبركاته
سعدت بتفكيرك الجميل يا فتاتي، ولتعلمي أن الخيرة فيما اختاره الله لك، أرى أن تكرري الاستخارة حتى تكونين مطمئنة لما يصدر عنك من قرار، ثم لابد من النظر بعين ثاقبة إلى مستقبلك مع هذا الرجل وتذكري أن الحياة الزوجية سكن وحب واستقرار نفسي، ونقطة انطلاق لبناء جيل صالح.
واعلمي أن الله يستجيب للعبد ما لم يعجل؛ فادعيه أن يرزقك الزوج الصالح الذي تحيين معه حياة السكن والمودة والرحمة.
أهم شيء قبل الاختيار أن تدركين أنت وصديقاتك المقصود من الزواج وغايته... لكي تستطيعين أن تميز من هو أهلاً للارتباط بك, فإذا أدركت المقصود من الزواج وغايته فإنك ستـنظرين عند اختيار الزوج, بنظرة العاقلة البصيرة التي لم تلهها الأماني أو أحلام اليقظة, والتي لا تجعل عاطفتها تـغلب على عقلها, فتجعل دينها وعقلها يسيران عاطفتها, ويقودانها بقياد الحكمة, ويكبحانها بزمام البصيرة.
وهذا لا يعني أن تلغي ما تريدين من صفات في شريك حياتك - لا - ولكن عليك أن تعي مدى ايجابية تلك الصفات التي وضعتِها كشروط لزواجك...
فجربي أن تحضري ورقة وقلم وتكتبين فيه كل صفاته السلبية والايجابية وقارني، واكتبي أيضا بعض الأمور التي تريدينها في زوج المستقبل من النواحي التالية:
(الشروط الدينية ـ الشروط الأخلاقية ـ الشروط الجغرافية ـ الشروط التعليمية والثقافية ـ الشروط النسبـية والحسبية ـ الشروط العمرية (السن) ـ الشروط المالية والوظيفية ـ الشروط الجسمية (هيئته) ـ الشروط الاجتماعية).
وستجدين نفسك وصلت إلى قرار صائب إن شاء الله وموفق.
ولا تنسى دور ولي الأمر في السؤال عنه وعن أسرته، ومعروف أن الشخص إذا كان صاحب دين ومكتمل من النواحي الأخرى فقد أوصى الرسول الكريم بقوله " إذا أتاكم من ترضون دينه فزوجوه .."
رعاك الله ووفقك إلى ما يحبه ويرضاه، وكتب لك الخير والزوج الصالح ولجميع صديقاتك. .