الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم ورحمة الله..
مرحبا مشكلتي الخوف بحد ذاته
أنا طالبة في عامي الأخير من الجامعة ولي نشاطات تطوعية مختلفة لكن مشكلتي أن الجميع يتحدث على أنني معقدة لا أعلم سبب مثل هذه الفكرة لكني لست كذلك من وجهة نظري فأنا أتقبل الجميع في حياتي وحياتي الاجتماعية مليئة بالنشاطات والفعاليات وعلاقتي مع من هم حولي جيدة لكني متحفظة فلا تجدني أنخرط في حوار لم أكن أحد أركانه أو عناصره أو حوار مع أشخاص لم أعرفهم جيدا وهذا عائق في حياتي أني من الصعب أن أتعرف إلى الأشخاص الجدد في حياتي بشكل سريع فالكل ينظر لي على أنني متزمتة ولا أجيد الحديث مع أن الجميع يشهد لي بقدراتي على العمل لكن على الجانب الشخصي والعلاقات الأخرى كالصداقة بعيدة جدا وأود أن أكسر مثل هذا الحاجز والخوف في حياتي.
وهنالك مشكلة أخرى فأنا أخاف من أن أفقد مكانتي بين أصدقائي وزملائي ومن أعرفهم من حولي وخاصة إن دخل ضمن العمل الذي أقوم به أو أتفاعل فيه لا أعلم السبب ولكني كلي ثقة بأن تلك الفتاة في كثير من الأحيان تحاول أن تسلبني ما أملك وما يكون هو طموحي ليصبح ملكا لها.
لا أعلم كيف أستطيع أن أجعل مثل تلك الفتاة في عالمي لكن أن لا أخاف منها وأن أؤمن بقدراتي وبنفسي بعيدا عن الخوف والقلق.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الكريمة منة أهلا وسهلا بكم في صفحات لها أون لاين، حياك الله ونسأل الله أن يرشدك لما فيه خير.
قرأت مشورتك باهتمام وفقني الله لما فيه خير لك.
قوام مشورتك مرتكز على خوفك من أمرين في علاقاتك الاجتماعية، فأنت لا تجدين تكوين الصداقات بسهولة وتخافين على مكانتك بين أصدقائك
إذا،،أنت ناجحة على الصعيد الذاتي، ولكنك تريدين كسر حاجز الخوف أو التعقيد للنجاح في الصعيد الاجتماعي، وأنت هنا على أول الطريق، فأول خُطوات تحقيق الأحلام هي الإرادة، وإليك ومضات تضيء طريقك الذي تريديه
أولا: ابن الثقة في نفسك، وفكري في ميزاتك كل يوم، تأملي إنجازاتك واشكري نفسك عليها، واعرفي أنها تؤهلك للكثير،
ولتعلمي أن بناء العلاقات والحوار أمر يحتاج لمشاهدة وممارسة حتى تنجحي فيه، فبادري وحاولي وتأملي فيمن حولك وتعلمي معهم، راقبي الناجحين في الصداقات واقتدي بهم وتعلمي كيف يبدؤون حواراتهم وكيف يطيلونها ويجعلونها شيّقة، أعدي جيدا لمواضيع حوارك قبل أن تخرجي في زيارة أو لمكان تلتقي به بأناس جدد، ومن الأمور المعينة للصداقة والبانية للحوار والعلاقات الجيدة:
حُسن الإنصات للآخرين والتفاعل مع أحاديثهم، ربط المواقف بذكاء وتذكر الأحداث والمناسبات التي يمر بها الآخرين سواء كانت صغيرة كمرض أو ربما سوء في الحالة المزاجية أو امتحان أو كبيرة كاستلام لوظيفة وما سواه، والسؤال عنها لاحقا فهي من أسباب كسب الودّ والمحبة،
استغلال ما يجرى حولكم من الأحداث لبدأ حوار، فلو كان يوما ماطرا، من الجيد أن تبدئي حوارًا مع من تجلس جانبك: الطقس يبدو رائعا مع المطر أليس كذلك، ثم تجدين الأحاديث تأتي تباعا.
ركزي على حفظ الأسماء والوجوه وخاطبي الناس بأسمائهم وبأحب الألقاب لهم.
سحر الابتسامة مفتاح لباب كبير من أبواب العلاقات الناجحة.
ثانيا: أقوى سلاح في وجه الخوف هو كسر الخوف والتحدي متجاهلة المخاوف، أنت تخافين من بدأ الحوارات، اقتلي الخوف بتجارب، قد تتراجعين وقد تخطئين، لكن لا تجعلي ذلك يثني من عزمتك، حاولي مرات وستنجحين، ولا تدعي لوساوس الشيطان والأوهام توقفك أو تثبطك، خوفك من فقد الأصدقاء ومكانتك عندهم، واجهيها بحوار مع ذاتك، ماذا لو حصل؟ هل ستنتهي الحياة؟ ما تأثيره عليّ في واقعي وفي مستقبلي، والظنون السيئة كذلك؟ واجهيها مع ذاتك لتعرفي كم هي أبسط مما تظنين.
ثالثا: مع بداية هذا العام ضعي خطة للقراءة السنوية، بقائمة الكتب التي تريدين قراءتها وضمني فيها كتبا في الحوار وفنونه وفي العلاقات الاجتماعية، أذكر لك أمثلة ككتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس (لديل كارينجي)، وكتاب فن التخاطب (مصطفى العدوي أبو عبد الله)، كيف تبدأ حديثك مع الآخرين وتكسب أصدقاء (لدن غابر)، والمكتبات عامرة بالكثير، ومواقع الإنترنت ملأى بالمقالات والمواضيع التي تتحدث عن العلاقات الاجتماعية، فاجعلي لها قي وقتك نصيبا لتكتسبي الوسائل المفيدة التي تعينك على الوصول لمرادك.
رابعا: حديثك مع ذاتك مهم جدا، والقناعات التي تحملينها على نفسك وعن قدراتك لها تأثير على قدراتك، فظنّي بنفسك خيرا، وخاطبي نفسك بأنك قادرة وأنك تستطيعين وأنك ناجحة، وستجدين كل ما فيك يستجب ويحقق ما تريدين واعلمي أنه حتى لو فشلت في أمر ما فهذا لا يعني أنك غير ناجحة، بل نجاحك يكون في أمور أخرى، وأن الإنسان الدؤوب لا يمّل محاولات النجاح، فاقتنعي بذلك جيدا واستمدي القوة والمعونة من ربك واطلبي منه أن يعينك ويقويك ويذهب عن الخوف والحزن والهم.
وفقك الله ويسر لك كل خير وتقوّية صلتك به وبمن يعينك على صلته. حيّاك الله وأهلا بك في لها أون لاين.