الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

متزوجة منذ 10 أشهر، منذ بداية زواجي وأنا لم أجد الراحة، ابتدأت معاناتي من وجود سحر لم يكتشف من قبلنا إلا بعد 5 أشهر حيث كنت طوال هذه المدة عذراء، عملت عملية ظنا منى أن المشكلة عضوية ولكن الحال استمر بعد ذلك، إلى أن ذهبت إلى الشيخ وحملت بعدها بشهرين، طوال هذه المدة لم يكن بينا اتفاق ـ بغض النظر عن هذا السحر ـ فنحن مختلفان تماما اجتماعيا وثقافيا، بالإضافة إلى أنه عصبي وحساس للغاية ولأتفه الأسباب، يصنع مشكلة من لا شيء، لديه استعداد للخوض في المشاكل، يتحدى ويجادل بالذي يعرفه والذي لا يعرفه، وغيرها من الصفات التي كنا دوما في شجار منها، كان في السابق يأتي ليعتذر، ثم أصبحنا نناقشها ولكن دون فائدة، يتدخل الأهل للإصلاح ولكن لم يتغير شيء.
تعبت من حياتي معه، كنت دوما أحاول أن أحبه كما يحبني، ولكني ـ والله ـ لم أستطع، لم أشعر نحوه إلا بالحنان فقط، أشعر أني كنت دائما أصطنع كل شيء، إلى أن توترت العلاقات وساءت ليصر على سؤاله الدائم: "هل تحبينني.. وبصراحة؟" فقلت له: "ليس كما تريدني أن أحبك". بعدها كنت أشعر دائما بالضيق... وذهبت للشيخ وتعبت نفس تعبي السابق في أول مرة حينما قرأ علي، حيث أصابني في ذلك الوقت يأس من هذه الحياة، وأصبحت بعيدة نفسيا من الكل، وخاصة منه، حتى واجباتي الشخصية صرت أكرهها وأبكي بمجرد اقترابه مني، أردت الابتعاد عنه فترة إلى أن تهدأ النفوس، ولكنه لم يحبذ الفكرة، استمرت حياتنا الكئيبة المملة؛ أنا بعيدة وهو متضايق من الوضع، يخرج ليلا ولا يعود إلا الفجر، فكنت دوما أكتب لأخرج ما بداخلي من ألم، خبأتها بين أوراقي ونسيتها إلى أن أتى يوم فتش من ورائي (لا أعلم لأي سبب!) وقرأها فتغير، ولكن الوضع لم يختلف عندي كثيرا.
بعدها قلت: دعنا نذهب نقضي يومين بجانب الحرم؛ لعل وعسى أن تهدأ أمورنا. ولكن الشجار كان مستمرا، رجعنا وبعدها بيومين خرجت من البيت غاضبة ويائسة، أما هو فعاد للتدخين ولم يحاول تهدئة الأمر حين قلت لأول مرة: "طلقني"، بل جردني من كل أغراضي.. هاتفي الجوال.. هداياه لي.. مفاتيح البيت، بالإضافة إلى الحسابات المالية التي طلب منى إرجاعها. ذهبت إلى بيت جدتي لأن أهلي ليسوا بالمدينة نفسها.
بعدها حين بدأ الكل الاتصال به.. طلب المهر وحسب كل ريال صرفه علي، ثم قرأ لهم الورقة. بعدها لامني الكل.. كأنه ليس من حقي البوح بما بداخلي، صحيح أن الكلام أثر فيه كثيرا ولكني لم أكتبه من فراغ.
أنا الآن سأسافر إلى أهلي، وأبي طلب منى النقل من مدرستي، يريد أن يطمئن علي حتى لو عادت الأمور إلى مجاريها، سأمكث عندهم لحين الولادة لأرتاح قليلا، بعدها سأُعالج؛ لأن الشيخ يقول إنني لا أستطيع بدء العلاج وأنا حامل، بعدها سيتضح مصيري إن كنت لا أزال غير قابلة لشخصه وليس هناك حب.. فأنا فعلا سأكون في موقف صعب.. أريد رأيكم، فأنا ما عدت أثق في أي قرار أتخذه؟!

الإجابة
أشعر بتعاطف كبير نحوك، وأصدقك القول.. وبتعاطف أكبر منه نحو زوجك، كلاكما تعانيان، لا تعتقدين أنك فقط من تعاني من المشكلة، هو أيضاً يعاني وبقوة، ولكن تعبك وما تشتكين منه يجعلك لا تنظرين لحجم المعاناة لديه. صدقيني لو خرجت قليلاً من ذاتك ونظرت إليه على أنه ـ مثلا ـ أخوك المفضل الحبيب الذي سعيتم لتزويجه ليحدث له مثل ما هو حادث لك الآن؛ لتعاطفت مع أخيك أكثر من الزوجة، أما لماذا؟
فلأن الزوج أو الشاب غالباً يتزوج يريد الإعفاف، وهذا لم يحصل لزوجك، بل صدم في هذا الأمر خمس أشهر، والموضوع خارج عن إرادته. والحمد لله أنه لم يصب بالأمراض الجنسية النفسية التي تحدث جراء فشل الزواج في اللقاء الجنسي مع الزوجة، خاصة في بداية الحياة الزوجية، فالحياة الرومانسية التي كان يحلم بها تبخرت.
أما كونه عصبي ويغضب لأتفه الأسباب ويصنع مشكلة من لا شيء.. فهذه تصرفات طبيعية للرجل إن لم يحقق رغباته الجنسية؛ لأنه يكون متوترا، فإن كان كذلك أصبحت تصرفاته غير موزونة وصار عصبيا حاد المزاج.
أما قولك "مختلفان فكرياً واجتماعياً" فأنت أقدمت على الزواج منه وأنت تعرفين ذلك، وهذا ليس عيبا؛ بل إن الله جعلنا شعوباً وقبائل لنتعارف ونتبادل المعارف، والعاقل من يربي أبناءه على أفضل ما لدى عائلته وأفضل ما لدى عائلة الزوج، فلا يوجد إنسان كامل كله أو إنسان ذو نقص كله، فهذا ـ أعيد عليك ـ ليس عيباً، وكثير من البيوت قائمة على ذلك.
السبب الرابع الذي يجعلني أتعاطف معه: كونه يعلم أنك لا تحبينه! بالله عليك: لا تحققين له رغباته، ولا تشعرينه بالحب والود، حياتك بكاء وزعل، ماذا تريدين من الرجل أن يفعل؟ أعتقد أن حبه لك جعله يتحمل، إلا أن صراحتك معه كانت قاتلة!
أخيتي: أليس الكذب جائزاً في هذه الحالة؟ فتقولين مثلاً: يعلم الله محبتي لك. فالله عز وجل يعلم حجم المحبة، وأنت بقولك ذلك تشعرينه بالراحة وتمدينه بالثقة وتعوضينه قليلاً مما يفتقده منك، لكنك فعلت العكس تماماً!
ثم ـ أخيتي ـ من قال إن البيوت تبنى على الحب؟! بل أن الله سبحانه وتعالى حينما ذكر علاقة الرجل بالمرأة قال "مودة ورحمة" وليس حباً. ومع ذلك قامت البيوت. بل ـ على العكس ـ إن أغلب البيوت التي تبنى على الحب فقط تنهار سريعاً؛ لأنها قائمة على عاطفة متأججة بلا عقل يحكمها، والزواج ليس مشاعر فقط، بل حياة تتطلب العقل قبل الحب، لا كما تعرض المسلسلات من علاقات كاذبة محورها الحب مما جعل الفتاة غالباً ما تفكر فقط في: أحبه أو لا أحبه!
إن الحياة الزوجية الناجحة قائمة على المودة والرحمة والاحترام المتبادل والرغبة في البذل من الطرفين، والذي أقرؤه في رسالتك أن الصبر والبذل كان من زوجك أكثر مما هو من جانبك، قد يكون السحر مؤثرا عليك، وهذا احتمال كبير، ومعلوم أن القراءة على المسحور أو المعيون تشتد في البداية ثم تتلاشى الشدة بعون الله وحوله وقوته.
أخيتي:
الآن وبعد أن تحدثت عن نصفك الآخر.. أعتقد أنك تعذرينه الآن، وترين أنه فعلاً يشعر بخيبة أمل وجرح في كرامته، ولديه إحساس بأنه غير مرغوب، وأنك لا تقابلين محبته بمحبة. الآن.. ألا تشعرين بمرارة حياته وأن تصرفاته شيء طبيعي أمام ما يشعر به؟! هذا.. ونحن لم نتطرق لما هو مكتوب في أوراقك نحوه، والذي لا شك فيه أنه شديد الحرارة عليه، كلمات قاسية ومشاعر غير ودية نحوه، وفوق هذا كله طلبت الطلاق... ثم تتعجبين من تصرفاته من سحب الجوال والرصيد... إلخ! أرأيت المصاب بحرق ماذا يفعل؟! يتخبط.. مرة يضع الثلج، ومرة يضع يده تحت الماء، ومرة ينفخ عليها، ومرة يبحث عن دواء... وهذا حال زوجك.. محروق الفؤاد، فتوقعي منه كل شيء.
هذا النصف الأول من الإجابة، ولعلي ذكرتها أولاً حتى تتضح الرؤية أمامك، ثم نبحث عن الأسباب أو نحاول أن نسلط الضوء على المشكلة الرئيسية ألا وهي السحر الموضوع لك..
أطلب منك أن يتدخل شخص عاقل يتحدث مع زوجك، وأنك تقدرين مواقفه الطيبة وأخلاقه، وأنك تعانين مما فيك، ولعل السحر الموضوع يقصد إبعاده عنك، وأنك تطلبين منه بكل لطف أن تبتعدا قليلاً دون طلاق حتى تضعي بسلام مولودك ثم تواصلي علاجك، كما أنك تتمنين أن يزورك وأن يدعو لك، وأنك تشعرين أنه رجل يستحق كل الخير والحب، إلا أن هناك أسبابا خارج إرادتك تمنعك من التقرب