الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله..
تزوجت رجل يكبرني بـ16 عاما مطلق مرتين عنده 3 أولاد من زوجته الأولى ( فلسطينية) تنازلت عنهم في المحكمة جميعا وقام هو برعايتهم أكبر أبنائه بنت عمرها 25 سنة لأنه تزوج وهو في العشرين من عمره ابنه الثاني يعيش مع أمه وابنه الصغير وهو الآن في المرحلة الثانوية يعيش معنا منذ أن تزوجت من 3 سنوات.
المشكلة تقريبا تكمن في ابنته كانت علاقتي فيها جيدة حيث إنني تعاملت معها تعامل الأخت حتى أني كنت أعطيها من ملابسي وفجأة بعد أن تزوجت تغيرت علي والمصيبة أن الأب متعلق بها فهي إنسانة عشت معها ولم أرها في يوم من الأيام اهتمت بأبيها أو بأخيها الصغير لا من ناحية أكل أو عناية أثناء المرض وكلما سألت زوجي لماذا هذا التعامل كان يقول لي إنها مثل تعامل أمها فكانت الأم عندما أمرض تذهب بأولادها عند أهلها وتتركني طريح الفراش...
البنت بدأت تهتم بأبيها الآن وبالذات بعد مشكلة حصلت لي مع زوجي كان أولاده هم السبب فيها بعد ما سمعوا خبر حملي فالبنت أولا أرسلت أخاها الكبير للعيش معنا والتنغيص علي ثم أتت هي من جدة وأنا في الرياض بحجة أنها تريد قضاء الإجازة وكل هذا كان من أجل التنغيص علي عندما صارحت زوجي أنني لا أرغب في وجود ابنه الأكبر وأنه كان من المتفق عليه قبل الزواج أن هذا الولد لا يعيش معنا تهجم علي وأصبح مثل الوحش وقال لي أنا لا أطرد أولادي ....
خرجت من المنزل لفترة شهرين... بعدها تفاهمت مع الولد الكبير وقلت له إنني لا أريده في المنزل لأني لا آخذ راحتي وأنه ليس كرها فيه وتكلمنا عن أمور كثيرة وتفهم الموقف وخرج من البيت... في هذه الأثناء كانت البنت تحاول أن تشوه صورتي للناس وتقول لهم إني قلت إني لا أريد رؤيتها في بيتي و........اتهامات كثيرة ووجدت البنت أن أكثر طريقة من الممكن أن تغيظني هي اهتمامها بوالدها والتقرب منه ليس محبة فيه لأنها لو كانت تحبه كانت اهتمت به من زمان بالرغم من أنه هو إنسان متعلق بأولاده وحنون عليهم وبها هي بالذات...
مع الأيام أصبح يتغزل بها أمامي ويكلمها بنفس المصطلحات التي يكلمني بها وتغير علي كثيرا حتى جنسيا أصبح لا يلمسني أحيانا لمدة شهر كامل أنا أريد تفسيرا لهذا الشيء أنا أعلم أنها ابنته ولكن ما يحصل من اهتمام وتعامل شيء غير معقول فهو يذكر لها تفاصيل حياتنا وحتى أمورنا الخاصة مثلا إذا حلمت أذكر له أنك لا تخبر أحدا فأجدها على علم بكل خصوصياتي وعندما نسافر يخبرها بالتفاصيل ويحادثها على الواتس أب باستمرار ويتغير تعامله معي وكأنه يكلم عشيقته لدرجة أنه إذا سافرنا لا يرغب بلمسي والنوم معي... بالإضافة إلى أنه في كل سفره نذهب لها لابد أن يستقطع من إجازتنا ليبقي كم يوم من أجل الذهاب إلى جدة ورؤيتها وكأنه يعامل ضرتين إذا سافرت إحداهما لا بد أن يرضي الأخرى... ويبين لي عدم رغبته بذهابي معه بحجة أنني لا أحب السفر بالسيارة...
ما الحل أرجوكم؟ أريده أن يرجع يهتم بي وبابني وأن نصبح نحن الاهتمام الأول له في حياته وليس ابنته التي تزوجت وأنجبت ولها حياتها الخاصة ولكنها لا تريد أن تتركني في حالي أنا إنسانة موظفة لدوام طويل 8-5 مساء وليس عندي وقت للتفاهات ولكيد النساء وأحس أن هناك أشياء كثيرة تحصل من ورائي ... ما سر هذا الاهتمام الذي يجعل الزوج يستقطع من إجازته الخاصة مع زوجته في رحله دولية لكي يذهب إلى جدة, وهل تنصحوني بالذهاب معه لإشعاره بالمسؤولية وأنه مسؤول عني وإحساسها هي أيضا بأني موجودة أنا وابنه ولي حقوقي أيضا؟
أرجوكم أريد حلا وتفسير نفسيا لوضع زوجي الغريب  وما الحل؟
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
ابنته..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
ابنته
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
محاولة التقرب منها بالهدايا وغيرها لإثبات أن نيتي سليمة ولكن دون فائدة إن أنت أكرمت الكريم تملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
أختي(أم يزيد)
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته  وبودي أن أضع الجواب في نقاط:
1-       أسأل الله أن يديم عليكما زواجكما المبارك في الدنيا وجنات النعيم .
2-       أختي الكريمة لو دققت في كلامك وسؤالك لوجدت الجواب فيه  فهو حبه القديم لابنته مهما قصرت في حقه فقد قال الشاعر  (عين الرضا عن كل عيب كليلة *** كما أن عين السخط تبدي المساوئ).
3-       وحب البنت غير حب الزوجة يختلف اختلافا جذريا   ونظرتك لمحبة زوجك لابنته كما تنظر زوجة طالب العلم للكتب وحبه للعلم فتكره الكتب ورؤيتها لأنها أخذت زوجها منها.
4-       أرى ألا تمنعيه حبه لابنته كما حاول إخوة يوسف بأبيهم فتندمي كما ندموا.
5-       إن أردت أن يحبك أكثر أحبي ابنته أكثر فكلما تكلمت عنها بمحبة أحبك أكثر كزوجة.
6-       ولتعلمي أن هذا يكون أكثر كلما كبر الإنسان فلا تحرميه المتعة بك كزوجة والمتعة بابنته كبنت وتذكري قصة يوسف عليه السلام مع أبيه واقرئيها بتأمل تعرفي أن غيرتك ليست في محلها.
7-       أسأل الله لكما عيشا هنيئا وحياة سعيدة. واستثمري وقت الفراغ بكثرة العبادة والتقرب لزوجك والدعاء له.