الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاه في مقتبل العشرينات, ربي أنعم على بالتفوق والصبر وحب الناس والعقل.
توفيت أمي منذ عدة سنوات ولكن بحمد الله تجاوزت الأمر بدرجة أذهلتني, تفوقت بدرجة كبيرة في دراستي الجامعية لدرجة أتاحت لي استكمال الدراسات العليا في إحدى الدول الأوربية.
مشكلتي الآن أنه تقدم لي للزواج جار لنا كنت أراه بحكم أنهم يمتلكوا محلا بالقرب لنا كان يحاول التحدث معي ولكني كنت أجاوب باقتضاب , هذا يرجع إلى أني شخصية محافظة أولا وثانيا أن الحي الذي نسكن به شعبي إلى حد ما ولكن تربيتي ومدرستي تفوق هذا المستوى, فتربينا على عدم الانتماء إلى هذا الحي , فلذلك عند التعامل مع أي أحد من حينا كنت أعامل بأدب ولطف ولكن بتحفظ كبير, لأني أعلم في داخلي أني لا أنتمي إلى هذا المستوى الاجتماعي, قبل أن يتقدم خطيبي إلي كان معروفا عنهم الأمانة, أول رد فعل لي عندما قال لي أبي أن فلانا تقدم لي كان لا لا لا مع العلم أن هذا أول شخص يتقدم لي ولم ارتبط مع أي أحد عاطفيا بحكم تديني الحمد لله, كان دائما عندي الإحساس أن من سوف أتزوجه سوف أشعر به.
المهم جاء فلان لرؤيتي هو شخص متدين طيب جدا غير متكلف يريد إسعادي بأي شكل حتى ولو على حساب نفسه يراني حاجة كبيرة , يوافقني في كل حاجة وظاهر تفهم في كل حاجة , المشكلة أني أحس أنه ليس هو هذا الشخص الذي أريد تمضيه حياتي معه, هو طيب لكني لا أشعر معه بأي جديد  بمعنى أصح هو عادي كل حاجة أعرف أرائه سلفا من قبل أن يقولها أشعر أني أتعداه بمراحل في المستوى الفكري, في فارق اجتماعي طفيف بينا حيث إنه هو الفرع الغني من عائلته , أحس أن شخصيتي أقوى, أحس معه أنه يريدني كأم, طموحي كبير وإن كنت دائما مرنة في قراراتي بما يرضى الله,  غير هذا أحس أني لا أعرف شخصيته هو يوافق على كل حاجة كي يرضيني ويقول كل الآراء التي يتوقع أنها ترضيني  يعني مثلا سألته إن كان يدخن فقال معاذ الله أبدا وأخذ يعدد مساوئ التدخين ويقول أبدا المشكلة أن جيران موثوق فيهم أخبروني أنه يدخن في السر فالموقف هذا جعلني لا أثق في كلامه.
مشكلتي أني أخاف الرفض , أخاف أن يكون هذا بطر والله أنا أراجع نفسي في اليوم 100 مرة , لا أريد أن أتبطر أو أظلمه لكن أنا لا أشعر بفرح منذ أول لحظة, أحاول أن أرى الموقف من جميع الأوجه ولكني أشعر بنفور غريب أو إحساس بالبكاء والاستسلام عندما أحاول أن أقنع نفسي بالموافقة, أفيدونى بالله عليكم.

الإجابة
وعليكم ورحمة الله وبركاته ..
أختي السائلة أحيي فيك ما حباك الله به من حب الناس ورجاحة العقل والموضوعية والشفافية .
الزواج آية من آيات الله العظيمة في الكون، لقوله تعالى :( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجهل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون) والله سبحانه جعل القوامة في بيت الزوجية للرجل لتعقله الأمور قبل المضي فيها وبإنفاقه على بيت الزوجية كل ما يحتاجون إليه، لقوله تعالى : ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم ...الآية) فينبغي أن يكون الرجل سديد الرأي، قوي الشخصية، راجح العقل، حريصا على الحق وقدوة حسنة في الخير والفضائل، يزيد في العلم والمال والسن والمكانة، مما يجعله بمثابة الملاذ للزوجة، تقبل بسرعة أن تكون زوجة لهذا الرجل، تابعة له تسير وراءه دون تردد، تشعر بالطمأنينة في رحلتها معه ؛لأنها اطمأنت أولا على كفاءته وأهليته للقوامة التي جعلها الله مقابل ما تقدم من المؤهلات المذكورة، فإذا لم تتوافر هذه المؤهلات، فحينئذ يحق للمرأة أن لا تقبل  بهذا الزوج، حتى لا يتهدد البيت في المستقبل، فأمانة هذا الأخ المتقدم للزواج منك وغناه وأنه متدين كل ما ذكرته فيه شيء طيب، ولكن الأشياء التي يفقدها من قوة الشخصية، ورجاحة العقل والفارق الكبير في المستوى الفكري والعلمي إلى غير ذلك هذا أهم لأنه قد يتهدد بيت الزوجية بسبب تأثرك أنت بهذه الفوارق، وأنت التي ستتضررين في حياتك بسبب هذه الأشياء، ولقد تضرر بيت من بيوت الزوجية في عهد النبي الكريم بسبب عدم الكفاءة بين الزوجين في المكانة الاجتماعية، حيث كانت الزوجة وهي السيدة زينب بنت جحش – رضي الله عنها - حسيبة نسيبة قرشية،بينما الزوج الذي تقدم للزواج منها كان عبدا ثم صار حرا وهو زيد بن حارثة – رضي الله عنه - وتم الزواج، ولكن هذه الزوجة متأثرة نفسيا جدا لعدم الكفاءة بينها وبين زوجها من المكانة الاجتماعية، فكانت نفسها تتنازع في ذلك وتجرؤها على زوجها، حتى تطاولت عليه تعيره بضعف مكانته الاجتماعية، وعظم مكانتها ومكانة أهلها، فصبر الزوج عليها كثيرا، ولكن كثرة تطاولها اضطره إلى تطليقها.فالذي أراه –والله أعلم- الاعتذار من هذا الأخ عدم قبول الزواج منه بسبب عام خارجي بعيدا عن شخصه أو أسرته أو وسطه حتى لا تتركوا أثرا سيئا في نفسه، وأن يكون اعتذارك بنية الأخذ بالأسباب في أن يكون الزواج ناجحا دائما، وتذكري أنه من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه، وليس ردك هذا من باب البطر، بل الله سيخلف عليك بما هو أفضل وأخير إن شاء الله .أرجو الله أن يسوق إليك الزوج الصالح عما قريب، الذي يسعدك في دنياك وآخرتك .
آمـــــيــــــن ..والسلام عليكم ورحمة الله