الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
عمري 26 تعرفت على شاب عن طريق الإنترنت وقال إنه كان يدخل على (الشات) بغرض أنه يريد التعرف على شخص يثق فيه وأنا كنت أدخل بغرض البحث عن شخص يحبني وأثق به، وبعد فترة بسيطة قال لي بأنه أعجب بأسلوبي وطريقة كلامي وقال إنه يحبني، ويريد الارتباط.
سؤالي هو كيف أعرف أنه صادق أو غير صادق ما الذي علي أن أفعله لكي أعرف أنه صادق؟
أرجوكم ساعدوني.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي في الله رانيا
أعلمي أن الشريعة قد حددت لنا طريقة اختيار الزوج فقد أنزل الله كتابه تبيانا لكل شيء وجاءت السنة موضحة ومفسرة لكتاب الله.
قال نبينا محمد – صلى الله عليه وسلم-: "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه" وهذا أساس الاختيار أما اختيارك لشخص عن طريق الإنترنت فهو أبعد ما يكون عن الحقيقة والواقع وليس المعنى أنه لا خير فيه فقد يجعل الله فيه خيرا كثيرا ولكن يلعب الحظ هنا دورا كبيرا وبدراسة الموضوع دراسة وافية ستقل احتمالات المخاطر إذن كيف؟
أولا ومن خلال حديثه يمكنك الحكم المبدئي أي الرجال هو هل هو ممن يتقون الله ويضعون الله نصب أعينهم أم  لا هل يطلب ما لا يليق أم لا هل هدفه المتعة فقط أم جاد يسعى لإيجاد زوجة يأمنها على تربية أبنائه.
أتمنى أن تكونا قد حفظتما الله فلم تقولا ولم تفعلا إلا الخير وتذكري الحديث القائل "يا بني احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك" فإن كنت فعلت فلله الحمد وإلا فاستغفري الله  ولا تيأسي وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويحسن إن شاء ولا تنس قوله تعالى "الطيبون للطيبات"
الخطوة الثانية وبعد القبول الأولي أخبريه أن يتقدم لخطبتك ما دام هو قد طرح الفكرة ليتمكن وليك أو من ينوب عنه من السؤال عنه من مكان سكنه وعمله ومعرفة علاقته بأهله وجيرانه وأصدقاء العمل وماذا يعمل لتحديد أهليته من ناحية الخلق والدين والمقدرة لقوله – صلى الله عليه وسلم-: " من أستطاع منكم الباءة فليتزوج"
هذا إن كان من أهل البلد، في حالة أنه غريب ليس من أهل البلد ستواجهك عدة مشاكل ضعيها في الحسبان منها اختلاف العادات والنظرة للأمور وحتى المفاهيم قد تختلف فإن كنت ممن يتحلى بالصبر والحكمة فلا بأس وإلا فادرسي الموضوع جيدا ولا تتعجلي.
الخطوة الثالثة ستكون الرؤية الشرعية لمعرفة مدى قبول كل طرف للآخر. وفقك الله وكتب لك الخير كله.