الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. اسمحوا لي أن أحكي لكم ما ترددت كثيرا في الإفصاح عنه لأحد. حدث هذا منذ عام ونصف تقريبا.كنت أجلس في عملي وحدي، فدخل علي رجل يطلب مني شيئا ما ثم قال لي انظري: فنظرت إليه وقد أخرج عضوه الذكري لي وهو ممسك به.تفاجأت به، أو قل: صدمت، وما زاد الموقف علي صعوبة: أن هذا العضو كان غريب الشكل.أنا لم أر رجلا في هذا الوضع من قبل لكني رأيت أطفالا رضع كإخواني و أبناء أخواتي، "بعد برهة من الذهول هممت بطلب أحد رجال الأمن المتواجدين بالمكان.. لكنني ترددت... فلو جاء أحد منهم ورأي هذا المشهد! كيف سيكون حالي أنا؟ ففكرت سريعا أن وجودي في هذا الموقف وحدي أهون علي من أن يدخل على أحد. المهم: إن هذا الرجل حين رآني رفعت سماعة الهاتف: اعتذر لي وأخبرني بأنه راحل. فاستجمعت شجاعتي وزجرته، و أمرته بالخروج.فهم بالانصراف، ولكنه عاد وفعل نفس الشيء مرة أخرى، وهو يقول:"انظري" فزجرته ثانية فخرج. بعدها أغلقت على الباب وجلست أبكي وحدي.و أنا أفكر فيما حدث وأنا غير مصدقة بأني تعرضت لهذا الموقف وأخذت أتساءل من أين جاء هذا الرجل؟ وماذا يريد مني؟ ولماذا هو هكذا؟وفكرت بالاعتذار لصاحب العمل عن الجلوس بعد ذلك وحدي. لكن...لأي سبب سأطلب ذلك؟ فقررت الاحتفاظ بهذا الحدث البشع داخلي ومحاولة نسيانه...بعد هذا الحدث بشهر أو اثنين وكنت قد نسيته وانشغلت بأعمالي ونشاطاتي- بدأت في الدخول في دوامة وساوس جنسية.فأصبحت أفكر في كل الرجال بطريقة جنسية.كلما رأيت رجلا تكون أول فكرة تأتيني عنه: أنه جسد يحمل عضوا ذكريا.وهكذا من الأفكار الجنسية الكثيرة، ثم دخلت في دوامة أخرى هي الشك في نزول المذي بسبب هذه الأفكار.لكني والحمد لله استطعت التغلب على هذه المشكلة - مشكلة الطهارة- بسؤال موقعكم في الاستشارات الشرعية وبذلت بعض الجهد وحاولت السيطرة على نفسي، ومازلت والله المستعان لكن بقيت مشكلة الأفكار التي تلاحقني في أغلب الأوقات وهي تضايقني جدا.**بعد فترة من بداية هذه الوساوس علمت أن الوساوس قد تنشا فجأة من تعرض الإنسان لضغط شديد أو قاس... فأخذت استرجع شريط حياتي قبل بداية الوساوس فتذكرت الحادثة التي بدأت بها قصتي. سؤالي الآن:**هل هذه الوساوس مكن أن تكون ناتجة عن هذا الموقف؟**وأيا كان السبب ..ما السبيل "العملي" للتخلص منها؟؟**أصبحت هذه الوساوس تلاحقني أحيانا بالنسبة لفتيات أيضا وليس للرجال فقط، وهذا يضايقني أكثر..فهذا يدخلني في شك من إمكانية وجود ميل أو ما شابه تجاه الفتيات" وإن وجد فهو مصيبة "** ملحوظة: قبل سنتين أو ثلاثة كانت تأتيني بعض الأفكار الجنسية التي تلح علي من حين لآخر لكنها كانت خفيفة. والحمد لله استطعت التغلب عليها في شهر أو أكثر قليلا.وعائلتنا فيها مرض الوسواس فهو وراثي، فثلاثة من أخواتي يعالجون منه بالعقاقير.عذرا أخيرا على إطالتي لكني أردت أن احكي لعله يزيح بعضا من ثقل الموضوع، ولعل الله أن يرفع بكم عني الغم والهم.جزيتم خيرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..أهلا وسهلا بك و أشكرك على تحليلك الجيد للمواقف التي تتعرضين لها، ومدى ربطك للمواقف بشكل صحيح و منطقي. في البداية: أحب أن أطمئنك أن وعيك بمشكلتك سوف يساعدك على تخطى المواقف والمشاعر التي تشعرين بها، كما أنك تساعدين نفسك من خلال انهماكك في عملك ومحاولة استخدام أساليب الإلهاء الذهني لكي لا تنشغلي بالأحداث السلبية التي تعرضت لها ولكن كما ذكرتِ أنتم أسرة ينتشر بها :اضطراب الوسواس القهري لذا احتمالات الإصابة به واردة. ولكن وعيك بمثل هذا الاضطراب سوف يقوم بعملية وقاية أو حماية لك من الاستسلام لمثل هذا الاضطراب، ولكن ما أصبتي به من جراء الموقف الضاغط ـ كما ذكرت ـ أصابك ببعض الوساوس بسبب القلق والخوف الذي انتابك بسبب الموقف كما أنك لا تنسي أنك لم تبوحي لأحد بمثل هذا الموقف أو الحدث، و أصبح عبء عليكِ مما سبب لديكِ الضغط النفسي و القلق. الأخت الكريمة: ابحثي دائما عن كل ما هو جديد يدخل السرور والبهجة إلى قلبك؛ من خلال شغل أوقات فراغك بأعمال محببة لديكِ، لا تجعلي الأفكار السلبية تتسلل إلى ذهنك؛ بل اشغلي وقتك بحيث لا تجد الأفكار السلبية والوساوس طريقها إليك. تعلمي تدريبات الاسترخاء ومارسيها بانتظام لكي تطردي القلق وتخففي عن توترك وهذا له نتائج إيجابية مع الوساوس. استمري في تعلم أشياء جديدة ومهارات وعلاقات اجتماعية؛ لتفريغ الطاقة السلبية التي لديك و إذا وجدتِ نفسك لا تستطيعي السيطرة على أفكارك ووساوسك. اطلبي مساعدة الاختصاصي النفسي ليعيد تقييم حالتك. الأخت الكريمة حاولي أن تمارسي بعض من هذه التدريبات ونرجو منك التواصل معنا لتخبرينا بما توصلت إليه.نتمنى لك المزيد من التوفيق والنجاح على المستوى العملي والحياتي.و وفقك الله فيما تتمنين.