الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

أنا فتاة أبلغ من العمر 21 عاما .. دوما ما كنت أسمع عن الحب من وجهه نظر صديقاتي .. فأنا لم أحب قط ولم أعجب بإنسان طول سنوات الدراسة وفترة المراهقة .. وهو ما ظنه الناس بغرابتي .. وظللت طول هذه الفترةأتمني أن أجد حبا صادقا يملأ قلبي .. ومنذ ثلاث سنوات تعرفت علي صديقة في إحدي المنتديات وكانت من بلد غير بلدي .. وكانت مرتبطة بشخص من بلدي .. ومع مرور الوقت تعرفت عليه وكنت قد أعجبت به من طريقته في الكلام وأسلوب كتابته للخواطر والنثر وثقافته الواسعة .. ومع تطور العلاقه بيني وبين صديقتي إلي حد الأخوة الشديدة .. بدأت أعرف المشاكل التي تواجههما في عدم إمكانية سفر أحدهما إلي الآخر ليتوج حبهما بالزواج .. وبعد فترة قصيرة جاءتني وهي تبكي قائلةإنه قد قرر أن يرتبط بأخرى من نفس بلده ليعيش حياة طبيعية خصوصا وأنها كانت معاقة .. وقد بدى لي أن هذا هو الحل الأمثل ولكن لم يخطر لي أنه قد اختارني أنا ..!
وبالفعل صارحتني هي بتفكيره هذا .. وطلبت مني أن أقبل الزواج به علي أن تكون هي معه تظل كما هي دون زواج، صداقة وحب علي الإنترنت لا أكثر .. وفي البداية رفضت كثيرا أمام إلحاح كل منهما .. ولكني في النهاية وجدت قلبي يميل إليه بطريقة لم أفهمها .. وبالفعل وافقت علي الارتباط به .. فجاء إلىأبي وتمت قراءة الفاتحة .. وظللنا سويا لمده 6 شهور .. أحببته فيها كثيرا وتقربت منه أكثر فـأكثر .. فأصبح لي هو الدنيا وبعده لا شيء ..
إلىأن بدأت أشعر بعدم ارتياح لوجود صديقتي تلك معه .. وشعر هو بذلك بأنه يظلمنا نحن الاثنان ويظلم نفسه فقرر تركها مع الاحتفاظ بها كصديقة قريبةإن احتاجت شيئا كان لها الأخ الأكبر
وبعد فترة بدأت أشعر بعدم ارتياح أهله لخطوبته بي وكان ذلك واضحا من تصرفاتهم .. إلىأن جاء وقت الخطوبة وكان قد بقي أسبوع واحد علي حفل الخطوبة .. وحدثت مشاكل كثيرة بين والده ووالدي أدت إلى الانفصال .. ولكني لم أكن علي استعداد لتركه لذا ظللنا سويا بعيدا عن أنظار الكل .. شهران علي هذا الوضع إلى أن صارحني بأنه مازال يحب حبيبتة السابقة وأنه سيسافر لها ويتزوجها ولكنه لا يريد أن أتركه فسوف يتزوجنا نحن الاثنين وبالطبع لم أقبل انتهت علاقتنا بعد هذا وإن حاول من فترة لأخرى التقرب مني وإعادة الطريق للخطوبة مرةأخرى وبرغم حبي الشديد له كنت أرفض في كل مرة .. ودخلت في عدة اضطرابات نفسية واكتئاب حاد .. فلم أكن أتكلم ولا آكل أو أشرب وكل ما أفعله هو الجلوس في غرفتي المظلمة لساعات وساعات أبكي ولا شيء غير البكاء ..
وبعدها بفترة قصيرة دخلت في علاقة حب فاشلة مع احد أصدقائي في الجامعة .. قصة حب فشلت قبل أن تبدأ .. لأني لم أكن أبحث إلا عن خيال لحبيبي السابق ..
وبعد هذا الفشل قررت أني لن أحب أبدا مر أخرى .. فسوف أعيش علي ذكريات الماضي فقط وكان هو ( خطيبي ) من وقت لآخر يتصل بصديقة مشتركة لنا ليطمئن عليّ وعلى ما أصبحت عليه الآن .. ولا أعلم سر هذا الاهتمام الخفي الذي لم يشأ أن يظهره لي ..
لكني منذ سنة قابلت شابا بدأ التقرب مني شيئا فشيئا إلىأن صارحني بحبه .. وظللت أرفض هذا الحب تحت إصرار شديد منه .. وفي النهاية وافقت دون تفكير مني .. وللعلم هو أصغر مني بسنتين .. لكنه استطاع أن يملأ قلبي بحبه وحنانه .. وفي البداية كنت دوما أراه في صورة خطيبي السابق .. إلىأن بدأت تلك الفكرة تذوب من رأسي .. وتعلقت به أكثر فأكثر .. واطمأننت عندما شعرت بأن ذكرى الماضي قد فارقتني .. ولكن هذه الفرحة لم تدم طويلا .. فقد عاد إليّ شبح الماضي وبدأت في كل ثانيةأفكر في خطيبي السابق .. تفاصيله .. كلامه .. كل شسء عنه .. وبدأت أشعر بأني بذلك أخون حبيبي .. الذي يفاجئني في كل مرة بحب أكثر وحنان واهتمام لم أره من قبل .. ولكن الماضي لا يفارقني .. أشعر بأني خائنةلحبيبي بشكل ما وبدأت أشعر مع مرور الوقت بأني لا أستحق مثله .. فهو يستحق الأفضل مني بكثير .. وفكره الخيانة تلك لم تعد تفارقني ويراودني شعور بذنبٍ تجاهه .. ولا أعلم ماذا أفعل؟ فـالآن لم أعد أقدر علي الابتعاد عنه أو تركه .. أنا في حيرة كبيرة ولا أعلم ماذا أريد أو ماذا أفعل ..!؟
وآسفه علي الإطالة ...

الإجابة
الاخت همس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تقبل الله منا ومنك الصيام والقيام
الأخت همسة
قال تعالى : (وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ)
إن الإنسان قد يقع له شيء من الأقدار المؤلمة، والمصائب الموجعة، التي تكرهها نفسه، فربما جزع، أو أصابه الحزن، وظن أن ذلك المقدور هو الضربة القاضية، والفاجعة المهلكة، لآماله وحياته، وهذا هو وصف ما أصابك فخطيبك السابق ليس نهاية الكون فكم من خطوبات تنتهي وزيجات تفشل ولكن هذا ليس نهاية المطاف فالأيام كفيلة بأن تنسينا كل تجربة صعبة مررنا بها في حياتنا
أختي همسة
قد نظن أن القدر منحة في ثوب محنة، وعطية في رداء بلية، وفوائد لأقوام ظنوها مصائب، وكم أتى نفع الإنسان من حيث لا يحتسب!.
ففي بعض الأحيان نسعى في شيءٍ ظاهره خيرٌ،  ونبذل الغالي والنفيس من أجل الوصول إليه، فإذا بالأمر يأتي على خلاف ما نريد، فلعلك من تعرفت عليه هو خير لك من خطيبك السابق
كأن الله عوضك واخلف عليك بالخير عقب الصدمة التي تعرضت لها من خطيبك  السابق  ولكن لا يكفي هذا الحب الجياش إذا لم يترجم لخطوبة وزواج على سنة الله ورسوله .
عزيزتي
عليك بالاقتصاد في مشاعرك تجاه الآخرين حتى تتاكدي من صدق مشاعرهم نحوك ولا تصدمي في حال حدث العكس
فكثير من الشباب  يكون جبل من الحب والحنان وفي حال توجه الأمور إلى الجدية تجده يخنس كما يخنس الشيطان ويبدأ بالانسحاب
فإذا كان هذا الشاب جديا فلعله عوض خير لك يعوضك عن كل شيء تعرضت له وفقدته .
هذا وبالله التوفيق.