الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم
أنا فتاة في ربيع العشرين قبل سنة ونصف قدر الله على والدي وأصيب بحادث، أبي أصبح مقعدا وأمي أفضل منه قليلا.. والحمد لله..
من تلك الحادثة تغيرت بي أشياء كثيرة صرت كثيرا خوافة. لما تأتي مكالمة مفاجأة يدق قلبي كثيرا. أحس وراء هذه المكالمة مصيبة أو فاجعة,
هذه السنة عشت أياما عصيبة لأن أبي كان بين الحياة والموت. والحمد لله حي يرزق لكن أنا تغيرت صرت أخاف كثيرا. عندما أتكلم عن شيء معين أستخدم كلمات كثيرة من أجل أن أوصل للناس قصدي ومع ذلك ما يفهمون الذي أقصده.
أعاني كثيرا، كثيرا لكن أنا من النوع الذي لا يحب أن يتكلم عن ألامه باختصار ما أحب أن أشتكي للبشر.. يعني ألامي أبلعها وأسكت..
حتى صرت بالنهاية ما عدت أبالي بأي وجع..

الإجابة
الأخت الكريمة.
و عليكم السلام ورحمة الله..
أهلا بك في موقع (لها أون لاين) وأهلا وسهلا..
قرأت رسالتك وأسأل الله عز وجل أن يكتب لك ولوالديك الأجر والمثوبة وأن يكافئكم بمقدار الابتلاء الذي ابتليتم به.
هناك بعض الأمور التى أود أن أذكرها لك:
الأمر الأول:
الأعراض التى تحدثت عنها تدل على اضطراب القلق المعمم والذي يأتى على شكل شعور بالقلق والتوجس من المستقبل أو من الأحداث المختلفة بالإضافة إلى تأثيره على المزاج وعلى الذاكرة والعلاقة مع الآخرين وهى حالة مؤقتة وتستجيب للعلاج بشكل جيد. العلاج الأساسي فيه هو العلاج النفسي، ويعتمد على تسجيل الأفكار أثناء الأحداث المثيرة للقلق ومن ثم مناقشتها وتغييرها.
القاعدة التى نستند إليها هنا هي أن الأحداث ليست المسببة للقلق بل طريقة رؤيتنا للحدث هو ما يسبب القلق والأفكار التى تخطر على ذهننا أثناء الحدث هي المسببة للقلق لذا فإن تسجيل تلك الأفكار ومعرفتها وتحديها هو الوسيلة المثلى للتخلص من هذه المشاعر السلبية. وعلى سبيل المثال عندما يرن الهاتف تأتى على الذهن فورًا أفكار تسبب لنا القلق فمثلا قد نقول لأنفسنا (لابد أن هناك أمر سيئ قد حدث) وهنا يجب على الإنسان التعرف على الأفكار حال حدوثها وتحديها إيجاد أفكار أخرى تبعث على الطمأنينة.. كأن يقول لنفسه (إن الأمور بخير، كم مرة جاء اتصال ولم يكن هناك شيء مقلق، أنا متأكد أنه كسائر الاتصال..) كل هذه الأحاديث النفسية تخفف من القلق الذي قد تمرين به.
الأمر الثاني:
من الأمور المساعدة أيضا هو الاسترخاء أثناء الحديث مع الآخرين ويأتي ذلك عن طريق شد العضلات وإرخائها بشكل متدرج من أسفل القدم إلى الأعلى، وهذا يعطي فرصة لتخفيف التوتر الجسدي وبالتالي القدرة على التركيز أكثر وبالتالي التواصل مع الناس بشكل أفضل.
الأمر الثالث:
إقامة العلاقات مع الآخرين خاصة مع الأشخاص الداعمين للإنسان الذين يشاركون المرء همومه وقلقه من المستقبل وما يساوره من الهموم والغموم هو بلا شك أمر مهم وهي ليست من باب الشكوى لغير الله ولكن من باب تخفيف الحمل عن الانسان والبحث عن المساندة والتى لا نستطيع العيش بدونها جميعا، وأنا لا أقصد هنا البحث عن صديقات من أجل شكوى ولكن إقامة العلاقات الطيبة المتعددة مع صديقات صالحات من بيئتك لأن هذا هو الأمر الطبيعي في العلاقات العامة وهو من أسباب جلب السعادة إلى قلوب الناس ويساعد أيضا في التفريغ العاطفي والذي سيساعدك بإذن الله.
الأمر الرابع:
أنا أعلم تماما أن هناك ضغط نفسي عليك بسبب رعاية والديك وما وصلا إليه من صعوبات جسدية وهذا باب من الأجر من عند الله كبير، وقد يكون ذلك سببًا في دخولك الجنة فهنيئًا لك بهذا العمل وأنت محظوظة بهذا الوضع الذي تعانين منه الآن. ومن جانب آخر يجب أن تعودي لترتيب حياتك من جديد فأنت فتاة شابة لديك مستقبل كبير ويجب بذل الجهد الكافي لبناء هذا المستقبل بعيدا عن الضغط النفسي الذي تعانين منه في البيت، ومثل هذه التحديات تشعل الطاقة الإيجابية في أنفسنا وتدفعنا للعمل والاجتهاد والنجاح وهذا ما يحدث لدى العظماء في التاريخ كله. البداية تكون عبر وضع خطة تطويرية لثقافتك وشخصيتك ومهارتك وعملك ومعرفتك ومن ثم حياتك المهنية التى يمكن أن توظف كل هذا، إذا استطعت أن تقومي بهذا فسيكون مخرجًا رائعا للحالة النفسية السلبية التي تعيشينها.
ختامًا: إذا لم تنجح هذه الطرق فسيكون العلاج الدوائي النفسي مفيدًا كعامل مساعد وستستفيدين بلا شك من زيارة الطبيب النفسي لأخذ العلاج الدوائي الآمن الذي لا يسبب الإدمان أو التعود وسيساعدك بشكل كبير على تخطي هذه المرحلة والانطلاق لبناء مستقبلك.