الإستشارات التربوية

السلام عليكم..
لدي ابنتان، الكبيرة عمرها خمس سنوات بالروضة، والصغيرة سنتان ونصف، أود منكم إفادتي عن كيفية التعامل مع ابنتي الكبرى، فهي خجولة، قليلة الكلام، قليلة الجرأة، لا تتجرأ على الحديث إلا معي ومع أبيها.. كيف أغير من شخصيتها؟
وشكرا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله يا (Aleen) في موقعنا شاكرين لك ثقتك بنا... سائلين الله التوفيق والسداد.
عزيزتي.. إن دخول ابنتك الروضة وتواجدها هناك في ذلك المحضن بداية جيدة ستساعدها بإذن الله على التغلب على الخجل وكيف تتعامل مع المجتمع تدريجيا فلا تستعجلي النتائج.. ومما أنصحك به:
• التوازن في التربية والابتعاد عن التدليل المفرط.
• الحذر من توجيه النقد لها ومقارنتها بالأطفال الآخرين أو إشعارها بأنها خجولة بالتحدث عن ذلك أمامها.
• اسمعيها عبارات التشجيع والثناء ممتدحة سلوكها إن أصابت وأحسنت ولو قليلا ..
• علميها المسؤولية واتخاذ قراراتها بنفسها كالقيام ببعض الأمور البسيطة (اختيار ملابسها -ونوع الطعام مساعدتك ببعض الأعمال المنزلية الخفيفة).
• اذكري أمام الآخرين إنجازاتها مثنية عليها دون مبالغة.. فذلك له أثر على النفس .
• ساعديها في ربط علاقات اجتماعية بدعوة بعض الأطفال الذين تحبهم للعب معها في المنزل.
• الحوار الدائم معها ولو ساعة مخصصة في اليوم حول ما تم دراسته وأصدقائها أو حول حكاية فالحوار له أثر طيب في بناء الشخصية..
وفقك الله يا غالية وجعل ابنتيك قرة عينك وأنبتهما نباتا حسنا.