الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. إن مشكلتي هي أني أعمل أنا وزوجي مهندسين في نفس الشركة.. أنا أعمل في المكتب وهو يعمل في الموقع، ولم يرزقنا الله بطفل إلى الآن وذلك بسبب عدم مجامعة زوجي لي في الأيام التي ذكرتها لي الطبيبة، وقالت إن في هذه الأيام يكون احتمالية الحمل وهي بعد أسبوع من انتهاء الدورة (علماً بأني آخذ الدواء المحفز للحمل في كل شهر وانه يرهقني بدنيا وماديا)  وان زوجي يتعمد على عدم الجماع بحجة انه تعبان من العمل واعتذاره يتم إلى أن ينتهي هذا الأسبوع المحدد وأنا دائما اذكره بالموعد ولكنه لا يستجيب، علما أني من النوع الذي يهتم به جيدا من الناحية العاطفة والاهتمام بالمأكل والمشرب والنظافة، وهو يحبني وبعد انتهاء هذا الأسبوع يطلب مني الجماع مع العلم انه بنفس وضعية العمل في الأسبوع الماضي، وقد مضى على زواجنا سنة ونصف وأنا معقدة جدا من كثرة أسئلة الأهل والأصدقاء عن الأطفال وأنا أفكر في الانفصال عنه بسبب ما ذكرت  أرجو منكم النصح والإرشاد، علما أن زوجي من النوع المحب جداً للأطفال حتى أنه يبكي في بعض الأحيان لأن الله لم يرزقنا بطفل إلى الآن.. وعذرا على الإطالة.

الإجابة
الأخت الكريمة B\r\nالسلام عليك ورحمة الله وبركاته \r\nاعلمي أختي الكريمة أن الزواج من الأمور التي اهتم بها الإسلام اهتماما بالغا فتناولها في جملة من الآيات والأحاديث، كما أن الطلاق أيضا نال نصيبا وحظا كافيا في القرآن الكريم والسنة النبوية مع أنه أبغض الحلال إلى الله تعالى.. ولا أخوض في ذكرها لثقتي بمعرفتك بها.. لذلك أسألك أسئلة أرجو أن تجيبي عليها بكل صراحة: \r\nأولاً: أيتها الأخت الكريمة والمهندسة النجيبة لو كان كل عضو مريض يعالج ببتره هل سيبقى أحد على قيد الحياة.. وقياسا على ذلك لو كانت أي مشكلة بين زوجين تعالج بالطلاق هل سيكون هناك أسر ومجتمعات.. لذلك يا أختي احمدي الله كثيرا أن المشاكل بينكم لم تكن كثيرة وإنما مشكلة وحيدة وبسيطة إن شاء الله ولكنها تحتاج منك إلى إدراك اكبر للمشكلة. وفي سبيل حلها نفترض أن زوجك جامعك في الفترة التي ذكرتيها ولم يحصل حمل هل ستطلبين الطلاق أيضا أم ترضي بقضاء الله وقدره..  الأمر يحتاج منك إلى تريث ونظر إلى جذور المشكلة وإشراك الزوج فيها فاشرحي له المسألة جيدا وناقشي وجهات نظره فهو كما قلت يحب الأطفال جدا وأيضا لا يعاني من مشكلة تعوقه من أداء وظيفته الجنسية فكل الخلاف في مسألة وقت الجماع وهو أمر يسير ومن الحلول أيضا لا تذكريه بالموعد وواصلي في اهتمامك به من الناحية العاطفية فسيقع دون أن يشعر ما دام أنه يحبك.. أخيرا لا تهتمي بأسئلة الناس فكما أسلفت لك قد لا يرزقك الله بالذرية فكيف سيكون تصرفك مع أسئلة الناس هل تواجهينها بالإيمان والتسليم أم بالفرار والهروب من الواقع.. أخيرا أنت من أنت من ناحية العلوم الدنيوية فلا تنشغلي بأحاديث الناس وإنما استعيني بالله واصبري فسيجزيك الله خيرا وأنا عن نفسي سأدعو الله من كل قلبي أن يرزقك ذرية صالحة طيبة تقرّ بها عينك.