الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد:
في هذا الزمان المرعب المتوحش: نجد المصائب تنهال من كل جانب!
فأنا بنت عمري الآن 19 سنة وكم شهر عانيت ما عانيت من تحرشات جنسية من عمي الغير شقيق لأبي!
وكذلك من أبي؛ لأن أمي مطلقة!
و لأني أعيش مع عائلة أبي جدتي وأبنائها وامرأة جدي وأبنائها.
ما العمل في رأيكم يا بشر؟

الإجابة
الأخت الفاضلة م
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد
أشكرك أختي الكريمة على ثقتك بهذا الموقع والعاملين فيه.
كما أشكرك لاهتمامك بشرفك وصيانته والمحافظة عليه، وهذا دليل صلاحك والتزامك، ولا نزكيك على الله.
وأنصحك بما يلي:
أولاً: اعلمي أختي الفاضلة أن التحرش من أسوأ الأعمال وأرذلها وأعظمها إثماً عند الله، خاصة عندما يكون من الأقارب، ويزداد هذا الإثم وتعظم المصيبة عندما يكون من المحارب والعياذ بالله.
ولو استجبت له فأنت شريكة في الإثم.
ولكن احمدي الله الذي قوى إيمانك ونجاك منه.
ثانياً: عليك بزيادة المحافظة على نفسك ولا تدعي مجالاً للشيطان أن يغري بك الآخرين، فابتعدي عن الزينة بجميع صورها وأشكالها أمامهم، وابتعدي عن اللباس الضيق أو الشفاف أو كل ما يظهر مفاتنك أمام هؤلاء الذئاب المتوحشة.
ثالثاً: حاولي أن تنامي في مكان آمن، يمكن أن تحافظي فيه على نفسك خاصة في الليل، مثل وجود الأقفال في الغرفة وغيرها.
ولا تنامي أمام أعينهم في أماكن جلوسهم، لأن النائم يفقد السيطرة على نفسه ولا يشعر في الغالب بمن حوله.
رابعاً: حاولي مناصحتهم وتذكيرهم بالله سبحانه وتعالى بشكل دائم، واحضري بعض الأشرطة المناسبة لهذا الموضوع ممن يتصف بالوعظ الجيد والأسلوب المناسب وضعيها في البيت يسمعها الجميع.
خامساً: استشيري الأهل سواء من الرجال أو من النساء ممن يشتهرون بالحكمة والتدين.
وحاولي إشراكهم في موضوعك ليساعدوك في إيجاد الحلول المناسبة لموضوعك.
سادساً: في حال عدم نجاح هذه الخطوات السابقة، فأنصحك وبشدة أن تتصلي فوراً بأقرب مركز هيئة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لديكم في الحي، وتشرحين لهم الموقف وتطلبي منهم المساعدة وتشترطي عليهم السرية التامة في ذلك.
ومن المبشرات أن كثيراً من هذه الأمور قامت مراكز الهيئة بحلها وبسرية تامة جداً، وليس هناك أي تخوف من هذا الأمر، وستجدين بإذن الله أنهم أناس على خلق ودين ويهتمون كثيراً بمساعدة النساء والقضاء على المنكرات، لأن وضعك أيتها الأخت الفاضلة بهذا الشكل غير صحي ولا مريح، وعليك سرعة اتخاذ القرار قبل فوات الأوان.
وفقك الله إلى كل خير، وحفظك من كل مكروه.