الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وأم الزوج

السلام عليكم ورحمة الله..
أم زوجي..........لا استطيع فهمها  ولا التأقلم معها !!!!!!!!!؟
أنا امرأة متزوجة ولي ثلاثة أبناء وأعيش مع زوجي في بيت خاص بنا, بعد ما كان فيه مشكلة بينا و بين أهله على السكن لأني أول ما تزوجت سكنت في بيت بناه زوجي لأهله, وما أحبوا يسكنوا فيه لبعده عن المدينة وأم زوجي بالذات هي التي لم تكن راضية, ثم بعد ما أثثته وتعبت عليه وبعد إنجابي لابني البكر قرر أهله أنهم يريدون البيت بعد ما تعودت عليه واستقريت فيه, استبدلنا السكن مع أهله سكنا نحن في شقتهم وهم سكنوا في البيت الكبير الذي من الأساس كان المفروض يسكنوا فيه ( لأن لما بناه زوجي كان برغبتهم وإلحاحهم وهو كان يريد رضاهم ) .المشكلة أنها ما أراحتنا حتى في الشقة ظلت تعمل مشاكل وتدعي المرض واللبس كي ترجع وما تريد البيت, وما ارتاحت حتى اشترينا شقة أخرى وبيع البيت ورجع أهله لشقتهم ( متقلبة في الرأي ومزاجية)هذا أولاّ.
وثانيا:أحس منها الجفاء لأنه عندما نكون متجهين لأي مناسبة مفروض نذهب مع بعض (هكذا جرت العادة في بلدنا) تروح وحدها وما تبلغني حتى !! وكانت تصلها بطاقات دعوة للأعراس باسمي وما ترسلها لي حتى يفوت الوقت, وفي مرة بلغتني بعد موعد العرس بأسبوعيين ؟؟؟
ثالثا: أحسها تغير أو أن طبعها متصابية , لأنها لو رأتني ألبس فستان يعجبها تروح تشتري مثله وما تعطي عمرها حقه, وتحب تظهر أمام الناس وكأنها أصغر سنا.
رابعا : تعمل الفرق بين أطفالي وأطفال سلفي حتى الهدايا عندما أرزق بطفل تختلف وتكون هداياها لأطفال سلفي باهظة الثمن ( مفيش وجه مقارنة) ربما لأنه حالته المادية أقل لا أعرف بالضبط سبب هذه التفرقة؟؟
مع أنني لا أقصر معها في الأعياد والمناسبات تكون هديتي مميزة مع أن سلفتي لا تكلف خاطرها بشراء أكثر من زجاجة عطر , وفي المناسبات التي تصير عند بيت العائلة أقف معهم في المرض وفي الأفراح وكأنهم أهلي وما أخلي من جهدي, وأنا يهمني أن تكون علاقتي بأم زوجي وبأهل زوجي جيدة لأني أحب زوجي وسعادته , لكن مع جفاء أمه وتصرفاتها معي لم أعد أعرف كيف أتصرف معها .
أسأل الله أن يغفر لي غيبتها (ولكني ما راسلتكم إلا لرغبتي في إيجاد طريقة أصلح بها ما بيننا )
ولكم مني جزيل الشكر .

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الفاضلة حياك الله وبياك وأصلح شأنك كله
أولا : أحيي فيك رغبتك في التغيير وإصلاح ذات بينكم .. أسال الله أن يوفقك .. وما دمت نويت وعزمت فلا شك أن الله سييسر لك
ثانيا: لتعلمي يا أختي أن ما تفعله أم زوجك يحدث للكثير   .. ولا يحسنون التصرف لأنهم ربما لا يدركون أن كثيراً من التصرفات قد تكون غير مقصودة او لها دوافع أخرى غير ما يظهر
فربما ينزعجون ويعلنون سخطهم لتصرف أمامهم ولا يدرون أن من أمامهم لم يقصد ذلك وربما كان لغفلة أو نسيان
ولعل (وفي مرة بلغتني بعد موعد العرس بأسبوعين ؟) من هذه المواقف ..
فلا تضخمي الأمور ولا تتعاملي مع أخطاء الآخرين بتضخيم ... فكيف ترجي أن تكون معاملة الناس لك وخصوصاً أقربهم لك عند تقدم سنك؟
هي يا عزيزتي امرأة كبيرة ..قدمت حياتها لأولادها والآن وصلت لمرحلة تنتظر منهم حسن المعاملة .. فأحسني إليها وأكرميها ..لا تقفي لأخطائها بالمرصاد ..
أنت تريدين أن تحيي حياة طيبة مع زوجك .أليس كذلك؟
كوني واثقة أنك لن تهنئي ما لم تكن علاقتك بأم زوجك مستقرة وأنت تعرفين ذلك
لذلك ..
أولا :تعلمي فن التغافل .. تجاهلي الأمور الصغيرة .. ألمح في كلامك أن لديك قليل من الحساسية
(تفرق بيني وبين سلفتي في الهدايا)
(أحس منها الجفاء )
لا تنظري بمنظار دقيق لتصرفاتها ولا توافقي شعورك السلبي فيما تفعل (أشعر أنها متصابية لأنها لو شافتني ألبس فستان يعجبها وتروح تشتري مثله وما تعطي عمرها حقه , وتحب تظهر أمام الناس وكأنها أصغر سنا .)
وأنت يا عزيزتي ألا تحبي أن تظهري أمام الناس بمظهر جميل؟؟ ألا تحبي أن يثني الناس عليك ويمدحوا جمالك وهندامك .. هي الأخرى امرأة .. لكن الفارق السن .. أما شعور المرأة فإنه لا يتغير ولا  يهرم.. لذلك لم لا تثني على جمالها وتراعي شعورها  فهي امرأة كما قلت
وقضية الجفاء .. أولا لعله يكون مجرد شعور من الشيطان .. وإن كان حقاً فإن الوصول للقلوب بالإحسان يسير ولا تسني أن القلوب بيد الله يقلبها كيف يشاء
ثانيا:في القضايا المشتركة بينكما كالسكن والمناسبات .. اطرحي المواضيع التي تزعجك .. ناقشيها  لعل لها وجهة نظر مختلفة .. باللطف واللين اتفقوا معا على نظام مناسب  يرضيكما معا ..ربما يكون عليك التنازل في بعض القضايا المشتركة بينكما بحكم سنها ونظرتها للأمور ورغباتها ووضعها..
ثالثا:قضية الهدايا .ووقوفك معهم في المناسبات.. أنت أجبت بنفسك ربما عشان حالتهم المادية أقل . فالأم تنظر بعيني قلبها..وإياك غاليتي أن تشعري صغارك بالفرق حتى لا تتغير نظرتهم لجدتهم ..وربما يولد هذا مشاعر أخرى تجاه أبناء عمهم أيضا ... وأنت  أعلم أنه من الصعب على الإنسان أن يقدم الكثير ويكون جزاؤه البخس القليل .. لكن عندما يوقن أنه قدم لله وينتظر أجره العظيم من الله الكريم .. يقدم ولا ينتظر ممن أمامه الشكر أو العرفان  فأنت تعملين لله وما بذلته كان لله فلا تنتظري الأجر من أحد أيا كان .بل لتحتسبي أجرك عند الله ولتطلبي منه القبول .. وما دمت عملت لله ومقتنعة بصحة ما عملت فلا تنتظري جزاء أو شكورا ..
وتذكري أنه « لَيْسَ الْوَاصِلُ بِالْمُكَافِئِ ، وَلَكِنِ الْوَاصِلُ الَّذِى إِذَا قَطَعَتْ رَحِمُهُ وَصَلَهَا »