الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا أعاني من حالة اكتئاب وقلق وخوف من الموت بطريقة شديدة حيث إنني أفسر أتفه الأشياء بطريقة سلبية مثلا إذا بكى ابني بقول إنه يحس أني يجر إلى حاجة وغيرها كثير حيث إني ذهبت لدكتور وفسر من 3 شهور وقال لي إنها حالة اكتئاب ما بعد الولادة حيث إنني وضعت ابني منذ11 شهر.
وأعاني من كثرة الأحلام المزعجة التي لها علاقة بالموت حيث إنني دائمة التفكير طوال 24ساعة في اليوم وهل الأحلام لها علاقة بالاكتئاب والتفكير طوال اليوم أنا أعاني أكثر من ذلك حيث إنني لا أريد الإطالة وأيضا أعاني من التفكير التشاؤمي وربط المواقف بعضها ببعض مثلا إذا عملت حاجة وصار شيئا بعدها أخاف أعملها ثانيا ليصير شيئا أرجو عدم الإطالة علي في الرد والرد بسرعة مع العلم أني تعرضت لأكثر من حالة وفاة في العائلة وآخرها من5 شهور..
عمر المشكلة: 5 شهور..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة إسراء.. ومرحباً بك.
أختي الكريمة.. يبدو لي أنك تعانين من أثر صدمي من فقدان وفيات في عائلتكم خلال أزمنة متقاربة مما ولد لديك خوف من الموت وأعراضاً اكتئابية ويظهر ذلك بالتفسير التشاؤمي للأحداث, والأحلام المزعجة والتي يظهر فيها الموت والأموات..
غاليتي.. يتكون الاكتئاب من ما يعرف بالمثلث المعرفي للاكتئاب: المكتئب لديه رؤية سلبية لنفسه (ويرى نفسه بلا قيمة، غير محبوب، عاجز)، ولبيئته (غير جيدة، صانعة لعوائق لا يمكن التغلب عليها، تؤدي دائماً إلى الفشل)، وللمستقبل (باعتباره بلا أمل، ولا يمكنهم تغييره.)
والأعراض كثيرة للاكتئاب حتى نتأكد أن هذه الشكوى أعراض اكتئابية.. أم اكتئاباً بسيطاً أو متوسطاً أو شديداً..
وتشمل اضطرابات في الأكل والنوم بالزيادة أو النقصان, أحلاماً مزعجة, نظرة تشاؤمية عدم الإحساس بمباهج الحياة ونظرة تشاؤمية للمستقبل, وإلصاق كل ما هو سلبي بالذات.. وقد يتطور ليشمل ترك التواصل الاجتماعي.. وعدم القدرة على أداء الأعمال الحياتية.. وقد يصل إلى مراحل شديدة كمحاولات الانتحار..
وكل مرحلة من المراحل لها علاج خاص حسب شدة الحالة يصف الطبيب العلاج الدوائي والسلوكي المناسب.
لذا أنصحك بالتوجه للعيادة النفسية لتقييم حالتك وأخذ العلاج المناسب.. مع استخدام الطرق الآتية:
- حاولي الكتابة كل يوم عن أكثر المواقف التي تزعجك.. اكتبي مشاعرك وتحدثي عن المواقف لتشعري بتنفيس الانفعالات السلبية الداخلية.
- سجلي كل الأفكار السلبية التي تأتيك كل يوم واكتبي بجانب كل فكرة سلبية مجموعة من الأفكار الإيجابية.. وكلما عاودتك نفس الفكرة اقرئي إيجابياتها.
- اعلمي حبيبتي أن الموت حق وكل مخلوق ملاقيه والعبرة أن نعمل لذلك اليوم ونتزود له ليكون يوم لقاء ربنا أفضل أيامنا.
- اخرجي بشكل يومي للمشي في الهواء الطلق.. فالمشي يساعد على تجاوز المزاج السيئ وينشط طاقة الجسم.
- حاولي أن لا تجلسي وحيدة حتى لا تتسلط عليك الأفكار, بل اعملي على التفاعل الاجتماعي الدائم.
- اقرئي كل يوم ورداً من القرآن فهو شفاء لما في الصدور ونور لها, ولا تنس الدعاء والصدقة فهما من أفضل الوسائل العلاجية.
دعواتي لك بالشفاء العاجل.